الوطن

حجار قبل بدء التنفيذ اليوم: النازحون سيعودون إلى ديارهم بلا ضغوط

 

زار وزير الشؤون الاجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، أمس مركز أمن عام البقاع الشمالي في اللبوة المعني بشؤون النازحين السوريين في عرسال والجوار، وذلك قبل يوم من بدء تسيير رحلات العودة الطوعيّة للنازحين السوريين صباح اليوم الأربعاء.
وكان في استقبال حجار رئيس جهاز مخابرات الجيش اللبناني في البقاع العميد ملحم حدشيتي، رئيس دائرة بعلبك الهرمل المُقدّم غياث زعيتر، رئيس مركز أمن عام اللبوة الرائد حمّودي الجباوي والرائد مجدي عباس عن شُعبة الأمن القومي.
وقال حجار “تعمّدنا زيارة المركز قبل بدء رحلات العودة بيوم، لتكون زيارة استطلاعيّة لنطّلع ميدانيّاً من الأجهزة الأمنيّة والنازحين السوريين على سير إجراءات العودة الطوعية بشكل آمن”، مطمئناً النازحين بأن “العودة ستكون آمنة ومن دون ضغوط”.
وتوجّه حجار إلى المجتمع الدولي، قائلاً إننا “دولة عندنا سيادة، لأن لبنان قدّم ما يكفي من الاحتضان على المستوى المالي والصحي، واليوم لم يعد لدينا إمكانات التحمّل بعد أن أصبحنا دولة فقيرة، وبات باب الحلّ أمامنا بالعودة”.
وختم “جئنا لنقول من مركز الأمن العام، ألاّ ضغوط أو ترهيب، النازحون سيعودون إلى ديارهم دون ضغوط”، لافتًا إلى أن “الجمعيّات لا تقوم بدور ضاغط من أجل العودة إلى سورية”
المحطة الثانية لحجار كانت في بلدية عرسال، وذلك ضمن جولة بقاعية شملت مخيمي النخيل في عرسال وإيواء الحصن واختُتمت بزيارة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى