عربيات ودوليات

إيطاليا: سنتوقف عن تسليح كييف بمجرّد بدء مباحثات روسية أوكرانية

 

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، أمس، أنّ المشاركين في مؤتمر باريس الدولي لدعم أوكرانيا تعهّدوا بمنحها نحو مليار يورو، مضيفة أنه “سيتم تخصيص نحو 415 مليون يورو من إجمالي المساعدات المالية المتفق عليها للطاقة”.
من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، خلال المؤتمر الذي يهدف لدعم كييف، إن بلاده بحاجة إلى 800 مليون يورو من أجل الترميم الجزئي للبنية التحتية للطاقة”.
على صعيد متصل، أفادت الممثلة الدائمة للجمهورية التشيكية لدى الاتحاد الأوروبي إيديتا هردة، بأنّ سفراء الاتحاد وافقوا على تزويد أوكرانيا بمبلغ 18 مليار يورو عام 2023.
بالتوازي، صرّح وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو، بأنّ بلاده ستتوقف عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة، بمجرّد أن تبدأ موسكو وكييف مفاوضات السلام.
وقال كروسيتو: “بينما أتحدث الآن عن المرسوم الخاص بإمكانية تقديم المساعدة العسكرية، أدرك أنّه سيتعيّن على المساعدة العسكرية أن تنتهي عاجلاً أم آجلاً”.
بدوره، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أمام لجنة العلاقات الاقتصادية لأوروبا الشرقية في برلين، أنّ التعاون الاقتصادي مع روسيا يجب أن يصبح ممكناً بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى