ثقافة وفنون

إصدارات اتحادي الناشرين السوريّين والكتّاب العرب خلال 2022

صدر عن مؤسسات اتحاد الناشرين السوريين بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب خلال عام 2022 عدد من المؤلفات تصدّرت بالأهميّة في مجال النقد وبعض المجالات الأخرى.
وصدر عن دار سويد للنشر والطباعة والتوزيع بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب كتاب بعنوان «بؤرة التأويل بين النسق والدلالة» في الشعر الجاهلي للدكتورة غيثاء قادرة الذي ذهب إلى البنية العميقة للخطاب الشعري في مستوياته التركيبية والدلالية والصوتية بوصفه بنية لغوية وليدة ثقافة تنسجم عناصرها لتفسح المجال أمام التأويل، إذ لا يمكننا تأويل صورة الفروسية إلا من خلال ما يتضادّ معها ولا يمكننا قراءة مفهوم الانتماء إلا في ضوء ثقافة الاغتراب، فالدراسة تتقفى التأويلات في مكامنها لكشف أبعادها في الشعر الجاهلي.
كما صدر عن دار سويد واتحاد الأدب التكاملي «دراسات في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة» للدكتورة سمر الديوب، اهتمت هذه الدراسات بالتكامل بين الإنسانيات والطبيعيات، منطلقة من أن الطرفين يمثلان ثنائية ضدية والتضاد مدعاة للتكامل في النهاية ويقوم جوهره على اشتمال كل ضد شيئاً من خصائص ضده.
وصدر عن اتحاد الكتاب العرب «قراءة في تاريخ الفكر القومي العربي وتطوّره» للدكتور الناقد حسين جمعة فكانت قراءة ثقافية تأصيلية وتحليلية في ماهية هذا الفكر والتي أخذت تواكب التحولات الكبرى في الواقع قبل ما يسمّى «الربيع العربي» وما بعده رافضة هيمنة الدوائر الكبرى على العالم وسيادة القطب الأميركي عليه.
وعن دار سويد واتحاد الكتّاب صدر «وردة النص ظل المعنى مقاربات نقدية بين النظرية والتطبيق» للدكتور مجد سليمان رزق؛ كتاب يكشف ما يدور في ميدان الثقافة من أزمات مختلفة شملت الشعر والنقد والأدب والمواهب وغياب الفكر الذي من شأنه تحديد الأسس السليمة لظواهر الأدب والنقد، وسبب هذه الأزمات كضحالة الثقافة اللغوية الباعثة على التفرّد وضحالة الثقافة العامة الباعثة على الرؤية وضحالة الموهبة وضآلة ما ينتج عن ذلك.
وعن دار توتول صدر كتاب بعنوان «دور الإعلام في مواجهة الغزو الثقافي الإعلام المقاوم نموذجاً» للباحث فضيل حلمي عبد الله يتضمن بحوثاً ودراسات في الإعلام وثقافته وما قدمه من خطابات ثقافية معاصرة وما أثره في مجالات كثيرة مثل المجالات الإنسانية والوطنية ومواجهة الإرهاب والغزو الثقافي الأميركي ودعم القضية الفلسطينية.
وصدرت عن دار عقل للنشر والدراسات والترجمة رواية بعنوان «نعش الزهور» للروائي كنان فواز حماد سلطت الضوء على جمال دمشق وما مرّت فيه خلال سنوات طويلة من آلام وأفراح خلال قصص حب عاطفية وصولاً إلى ما تواجهه الآن في مكافحة الإرهاب.
كما صدرت عن دار جهات للنشر والطباعة والتوزيع قراءة نقدية بعنوان «أيمن أبو الشعر بين روزا لوكسمبورغ وساحة العاصي» للدكتور الشاعر راتب سكر قرأ من خلالها كثيراً من الحالات الشعرية لأيمن أبو الشعر والروابط الجمالية والإنسانية والأدبية التي صوّرها بين لوكسمبورغ وساحة العاصي.
وعن دار دلمون الجديدة صدر كتاب بعنوان «العناقيد الأخيرة» للأديب الموثق وليم عبد الله وثق من خلاله الكثير من المواقف البطولية التي عاشها بعض شهداء سورية في مواجهة الإرهاب قبل استشهادهم بأسلوب منهجي دقيق.
كما صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب قراءة نقدية الشاعر الدكتور نزار بريك هنيدي بعنوان «هكذا تكلم جبران» سلّط فيها الضوء على كثير من المناحي الجمالية في شعر جبران وقصصه الحياتية بأسلوب أدبي ونقدي.
وفي مجال الشعر صدرت عن اتحاد الكتاب العرب مجموعة شعرية بعنوان بنكهة الزعتر للشاعر عبد الكريم الناعم التي جمعت بين الأصالة والمعاصرة بأسلوب رصين وعاطفة صادقة وموسيقى انسجمت مع بحور الشعر ومواضيعه.
وصدرت عن الاتحاد أيضاً مجموعة شعرية بعنوان قل للرصاصة للشاعر محمد حسن العلي اقتصر فيها على شعر الشطرين والالتزام بالروي والقافية واللغة والدلالات التي تعبر عن صمود الشعب في وجه الإرهاب وأهمية الشهداء بإبداع وعاطفة صادقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى