رياضة

إضاءة على «مونديال» الأندية العالمي ينطلق اليوم في المغرب بمشاركة 7 اندية

تنطلق اليوم النسخة 19 من بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية في المغرب، وستستمر فعالياتها حتى 11 شباط الحالي بمشاركة 7 أندية، هي: الوداد (المغرب) بطل أفريقيا، والأهلي (مصر) وصيف دوري أبطال أفريقيا، والهلال (السعودية) بطل آسيا، وريال مدريد (إسبانيا) بطل أوروبا، وسياتل ساوندرز (أميركا) بطل أميركا الشمالية، وفلامنغو (البرازيل) بطل أميركا الجنوبية «كأس ليبرتادوريس»، وأوكلاند سيتي (نيوزيلندا) بطل أوقيانوسيا. على أن يقص فريقا الأهلي وأوكلاند سيتي شريط إفتتاح النسخة الحالية للبطولة.
مع الاشارة إلى أن النسخ الـ 18 السابقة شهدت العديد من الأرقام المهمة والقياسية، سواء على مستوى الفرق التي شاركت أو اللاعبين والمدربين. وفي ما يلي أبرز هذه الأرقام:
ـ النادي الأكثر تتويجاً: يتصدر فريق ريال مدريد الرقم القياسي في البطولة بـ4 ألقاب في الأعوام (2014 و2016 و2017 و2018).
ـ أكثر لاعب حقق اللقب: الألماني توني كروس لاعب خط وسط فريق ريال مدريد، هو اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من الألقاب خمسة ألقاب، بواقع 4 مع ريال مدريد، وواحد مع بايرن ميونخ الألماني.
أكثر مدرب حقق اللقب: بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الحالي، 3 مرات، منها مرتان مع برشلونة عامي (2009 و2011)، ومرة واحدة مع بايرن ميونخ في العام 2013، بينما جاء في المركزين الثاني والثالث كل من المدير الفني الحالي لريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي (مرتين)، الأولى في 2007 مع ميلان، والثانية في 2014 مع ريال مدريد، بالتساوي مع الفرنسي زين الدين زيدان مع ريال مدريد عامي (2016 و2017).
ـ هدّاف البطولة: يتصدّر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي حالياً، قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة، برصيد 7 أهداف، بواقع هدف بقميص مانشستر يونايتد و6 مع ريال مدريد.
ـ الرقم القياسي لعدد الأهداف في مباراة واحدة: مباراة الترجي التونسي مع السد القطري، 8 أهداف، حيث فاز الأول بنتيجة (6-2)، وهو عدد الأهداف المسجلة نفسه في مباراة مانشستر يونايتد الإنكليزي وجامبا أوساكا الياباني (5-3).
ـ النادي الأكثر فوزاً: يعتبر نادي ريال مدريد الفريق الذي فاز بأكبر عدد من المباريات في المونديال، وهي 10 مواجهات من أصل 12 خاضها.
اللاعب الأكثر مشاركة: حسام عاشور ومحمد أبو تريكة ووائل جمعة، نجوم الأهلي المصري السابقين، خاضوا أكبر عدد من المباريات في البطولة برصيد 11 مباراة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى