الوطن

حميّة: فلتعطِ الخزينة 5 بالمئة من إيرادات المطار لصيانته

أكّد وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة، أنّ المطار يحتاج إلى صيانة. وقال بعد اجتماع لجنة الأشغال العامّة والنقل والطاقة والمياه النيابية أمس، برئاسة النائب سجيع عطيّة «تمّ تفعيل دور المطار، وتوقعاتنا لحركة المسافرين هي حوالى سبعة ملايين. علينا ان نقوم بالصيانة، الرادار في المطار عمره 18 سنة. فلتعط ِالخزينة على الأقلّ 5 بالمئة من الإيرادات للمطار لنستطيع القيام بالصيانة».
وأضاف «أبواب الطيران المدني مفتوحة لكلّ الشركات ومرحّب بها. لم نقف مكتوفي الأيدي، ناشدنا وحاولنا أن نُعقّب معاملاتنا بالوزارات الأخرى، وحتى اليوم لم نستطع أن نحصل على ليرة. نجني مئات الملايين من الدولارات ونُرسلها إلى الخزينة العامّة، وعندما نطالبها بموضوع الصيانة لا يتمّ الدفع. شركة الميز لصيانة منشآت المطار لم يدفع لها مجلس الإنماء والإعمار».
وقال عطيّة «جلستنا كانت في حضور وزير الأشغال والمدير العام لـ»ميدل إيست». تحدثنا عن الموسم المقبل، وأعطانا الأستاذ محمد الحوت شرحاً عن الوضع القانوني لـ»ميدل إيست».
أضاف «بحثنا في موضوع فتح خطوط جويّة، وهنّأناه على النجاح العالمي لهذه الشركة في هذه الظروف الصعبة. هناك تمنٍّ في أن يُخفّض سعر البطاقة، لأنّ الشركة هي جزء من النظام المالي في البلد»، مشيراً إلى «تفاهم حول عدد من النقاط، عن فكّ الحصريّة وفتح شركات جديدة».
وأكّد أنّ «ميدل إيست» شركة ناجحة ورائدة ويهمّنا المحافظة عليها. والمطلوب من مصرف لبنان أن يكون هناك شفافيّة أكثر. هذه المواضيع تحتاج إلى بحث، وبالتعاون والإيجابيّة نصل إلى حلول».
بدوره، قال الحوت «هذه المؤسّسة الوطنيّة هي أمّ المؤسّسات، فلنحافظ عليها في الأيّام الحرجة لا أن نستعملها للقضايا الشعبويّة»، لافتاً إلى حرص لجنة الأشغال على الشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى