ثقافة وفنون

العدد الرابع والأربعون من مجلة المنافذ الثقافية

صدر العدد الرابع والأربعون (خريف 2023) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت. تميز العدد بباقة من الدراسات في اللغة والتربية والاجتماع عدا عن الأدب والشعر، لتعرض لنا درب اللغة وتاريخ تطورها مع وقفة مطولة عند نصوص القرآن الكريم.
افتتح العدد رئيس التحرير عمر شبلي بمقالة تحت عنوان «اللغة والحجاب»، فكتب: «اللغة في وجودها الأول، في انسانها الاول كانت ذات طبيعة مادية متفقة مع الرؤية البصرية والسمعية (…) ولذا كانت في مكوناتها الاولى تتسم بالتقليد والمحاكاة. وظلت كذلك الى مرحلة بدء نمو الوعي في الانسان، وكان ذلك بدء تطور المعنى المحدود للكلمة (…) لكن اللغة الى الآن ما تزال تحمل سمات من بداياتها التي تجسدت في قاموسيتها والتي تطورات الى المجاز والرمز والمعنى الأبعد لاحقا (…) ومع تطور الوعي تطورت ادواته. والكلمات في اللغة هي ادوات الوعي، وبدأت الالفاظ تخرج عن قاموسيتها، ولكن بإبقاء رباط اتصال بين المعنى القاموسي والمعنى المتطوّر (…) وبتقدم الوعي وانجازاته الثقافية وترجماته بدأت اللغة تبعد أكثر عن قاموسيتها، واللغة العربية في العصر العباسي بدأت تخطو لفظا وممارسة اجتماعية. وبدأت الكلمات تتحجب بغموض شفيف في مواحلها الاولى، ثم بدأت حداثة تجاربنا المعاصرة شعرا ونثر، وتحديدا في الشعر، تسدل الحجب على اللفظ والجملة والمعنى العام».
وتضمن العدد مقالات في اللغة، وباقة من الدراسات في القرآن الكريم، فكتب الدكتور حسن خير الدين: «الظاهرة الصرفية بين الرؤيتين العربية والغربية»، والدكتورة ليلى جميل مرجي «حركية المفاهيم والرؤى التربوية والمركزية المرتجاة»، والدكتور أحمد سلطان سرحان السدعاوي «صعوبات الفهم القرآني لدى طلبة الصف الأول المتوسط»، والدكتور هيثم قاسم عواركه «نظرية المناسبات اللغوية، وموقفيات التمايز التلفظي في القرآن الكريم مقاربة بعض ملفوظات التدرج الإيماني ونقيصاتها»، وحمدون حاتم حمدون: دلالة لفظة «قدر» واشتقاقاتها في القرآن الكريم»، وحسن علي تاج الدين «دور الأسرة في حفظ الاطفال للقرآن الكريم، ورولا علي الحاج حسن «الابعاد الدلالية للقسم في القرآن الكريم».
وفي الدراسات التربوية كتبت جنى مكرم بيوض «تحديات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والحلول المقترحة»، ورولا علي الحاج حسن «المرونة النفسية لدى المراهقين والمراهقات في بعض ثانويات بيروت».
وفي العدد مقال في الأدب المعاصر كتبته سائدة يوسف عوض تحت عنوان «صناعة رجال المقاومة في فلسطين بعد نكبة 1948 مجموعة (عن الرجال والبنادق) لغسان كنفاني نموذجاً».
وتضمن العدد دراسات باللغة الانجليزية للدكتورة فاطمة بزي عن اللغات الأجنبية والانترنت، والدكتور سعد محمد عثمان عن الأمثال العراقية وترجمتها، ومحمد بسمة عن التعليم الجامعي في لبنان، بالإضافة الى مجموعة من القصائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى