ثقافة وفنون

اختتام فعاليات ملتقى التصوير الزيتي في السويداء

اختتمت في قصر الثقافة في مدينة السويداء فعاليات ملتقى التصوير الزيتي 2023 الذي استمر على مدار أسبوع بعنوان “الطبيعة بريشة الفنان”.
وتضمّن ختام الملتقى افتتاح معرض فنيّ للأعمال المنجزة للفنانين التشكيليين المشاركين فيه، وهم نضال خويص وأسامة عماشة ونغم بلان وسارة حاتم وثائر الحناوي، إضافة لعرض فيلم قصير عن مراحل إنجاز الأعمال وتكريم الفنانين المشاركين.
وقدّم الفنان التشكيلي نضال خويص لوحة زيتية تجسّد حالة طبيعة السويداء البركانية، مع تشخيص وجود امرأة تعزف على آلة القيثارة منسجمة مع جمالية هذه الطبيعة والتعبير عن حبّ الأرض والتمسك بها.
ومزج الفنان أسامة عماشة في لوحة من وحي الأسطورة بين الفن السومري القديم والموروث الشعبي برؤية خاصة ومنمنات من وحي الطبيعة في محاولة لإظهار رسالة الاحتواء وتشبيه المرأة بالسمكة، من حيث العطاء والحضور.
وأطلت الفنانة نغم بلان، عبر إضافة مادة الرمل للون الزيتي، بعمل يرتبط بمشهد من خيال الظل لنبتة الكرمة المرتبطة ببيئة السويداء، وذلك في مشهد ثابت “زماني ومكاني” مختلف عن الزمان والمكان في الواقع، وابتعدت فيه عن المنظور المألوف وقواعد الطبيعة وفق رؤية جمالية مختلفة.
ولخصت الفنانة سارة حاتم بأسلوب لونيّ شفاف جامع بين الإكريليك والزيتي وجه الخريف والجمع بين الألوان الباردة والحارة التي تلخّص تفاصيل هذا الفصل، فيما استخلص الفنان ثائر الحناوي من الحجر البازلتي فكرة تقديم تكوين طولاني بألوان خريفية ضمن مادة جمالية جمع فيها الفحم مع اللون الزيتي بأسلوب تعبيري.
وأشارت مديرة الثقافة بالسويداء ليلى أبو فخر في كلمة لها خلال حفل الختام إلى أهمية الملتقى الذي ركز خلال العام الحالي على مواضيع ترتبط بالطبيعة، وأظهر خلاله الفنانون المشاركون أعمالاً تحمل لمسات إبداعية تعكس الروح الجمالية لهم وارتباطهم بالبيئة المحلية، مؤكدة أهمية ما يحمله الفن من رسائل فكرية بالتوازي مع الحالة الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى