أولى

رئيسي يُطالب «بريكس» باعتبار الكيان الصهيوني إرهابياً

طالب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مجموعة “بريكس” باعتبار «إسرائيل» كياناً إرهابياً وتصنيف «جيشها» منظمةً إرهابية.
وقال رئيسي خلال مؤتمر عبر الفيديو لدول «بريكس» بشأن غزة أمس: «إنّ كيان الاحتلال المجهز بمختلف أنواع الأسلحة الكيميائية والقنابل النووية وأسلحة الدمار الشامل، يعتبر تهديداً للسلم والأمن الإقليمي والدولي».
واعتبر الرئيس الإيراني أنّ الدعم الأميركي والبريطاني والفرنسي والألماني للاحتلال، عبر إرسالهم مختلف أنواع الأسلحة يومياً إليه، ومعارضتهم لوقف إطلاق النار في غزة، يعني أنّ الغرب «لا يقيم اعتباراً لشعوب العالم».
وأضاف أنّ الولايات المتحدة «قطعت كافة طرق إيصال المساعدات إلى المواطنين في القطاع المحاصَر»، مؤكّداً أنّه «بات واضحاً كذب الشعارات والقيم الغربية».
وطالب دول «بريكس» بتبنّي قرار ملزم في الأمم المتحدة ينصّ على وقف إطلاق النار في غزة، مؤكّداً أهمية محاكمة الولايات المتحدة في المحاكم الدولية بسبب مشاركتها مع الاحتلال في الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة.
كما دعا رئيسي الدول الأعضاء إلى العمل على كسر حصار غزة وإيجاد مسار دائم وآمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيراً إلى أنّ الشعوب الحرة تتوقع من دول الـ»بريكس» قطع كافة العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية مع الاحتلال.
وكان رئيسي أرسل الإثنين رسالةً إلى رؤساء 50 دولة، بما في ذلك روسيا والصين وتركيا وكازاخستان وجنوب أفريقيا وكينيا والأردن، ودعاها إلى توحيد صوتها وتنسيق جهودها لزيادة الضغط السياسي والاقتصادي على الاحتلال بهدف وقف الجرائم في قطاع غزّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى