ثقافة وفنون

«الأخطاء اللغوية في المشهد الإعلامي» محاضرة في حمص

نظم فرع اتحاد الصحافيين في حمص محاضرة للدكتور أسامة المتني بعنوان «الأخطاء اللغوية في المشهد الإعلامي» في مقر رابطة المتخرجين الجامعيين بحمص، بحضور عدد من الإعلاميين والمهتمين بهذا الشأن.
وسلط المتني الضوء على مجموعة من الأخطاء اللغوية التي يقع فيها المحرّرون، ومنها أخطاء أصبحت شائعة وتستخدم بشكل متكرر دون الانتباه إلى أنها غير صحيحة.
وبيّن رئيس فرع اتحاد الصحافيين بحمص محمد قربيش أن المحاضرة تأتي ضمن نشاطات الفرع وتكمن أهميتها في اطلاع الصحافيين على الأخطاء التي من الممكن أن ترتكب خلال صياغتهم للأخبار مع طرح عدة أمثلة لها، وأضاف: إن فرع اتحاد الصحافيين بحمص يسعى إلى تنظيم عدة دورات تدريبية للإعلاميين لإطلاعهم على هذه الأخطاء بشكل موسّع لتلافيها في موادهم الإعلامية.
بدوره لفت الدكتور أسامة المتني أستاذ اللغة العربية في جامعة البعث إلى أنه تمّ التركيز خلال المحاضرة على أهم الأخطاء اللغوية التي تسقط سهواً في الوسائل الإعلامية، مشيراً إلى أن تلافي هذه الأخطاء يحتاج إلى محرّر متمرّس في اللغة العربية وخبرة ومهارة وأن يتم صوغ الخبر ملياً وبهدوء حتى تكون الرسالة اللغوية أجمل.
وأشار عدد من الحضور إلى أن الحفاظ على اللغة العربية السليمة يبدأ من المرحلة الابتدائية حتى نهاية مراحل التعليم، ثم يعزز عن طريق اتباع دورات مختصة بهذا الشأن ويجب أن يكرّس كثقافة حتى لا تندثر اللغة الصحيحة الخالية من الأخطاء مع مرور الزمن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى