عراقجي لـ «التلفزيون الإيراني»: إيران لن تتراجع عن حقوقها النووية

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية وكبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أنّ «الظروف ستتغير في حال عدم التوصل إلى اتفاق لغاية 24 تشرين الثاني المقبل، وحينها يجب اتخاذ القرار حول كيفية المضي في هذا المسار».

وقال عراقجي: «يتم التركيز الآن على استثمار الفرصة المتبقية، وهناك تفاهم تمهيدي متوفر الآن، وعلى أساس المبادئ الموجودة فيه ينبغي التوصل إلى تفاهم آخر».

وحول نتائج المفاوضات المكثفة الجارية على مستوى الخبراء وحتى الوزراء في نيويورك منذ نحو 10 أيام، قال عراقجي: «إنّ المفاوضات كانت مكثفة جداً خلال الأيام العشرة على مختلف المستويات الثنائية ومتعدّدة الأطراف». وأضاف: «تمّ تحقيق تقدم جيد حول تفاصيل القضايا الفنية وتوصلنا إلى استنتاجات، وهنالك سبل حلول أيضاً لكننا لم نصل حتى الآن إلى تفاهم يمكنه أن يشكل أساس الاتفاق حول القضايا الأساسية».

وأكد «أننا لسنا يائسين وسنواصل الجهود»، معتبراً أنّ «آراء وخيارات مختلفة تطرح من جانبنا والطرف الآخر وحتى من قبل جهات خارج إطار المفاوضات وهي مساعدة بطبيعة الحال، ونحن نأخذ في الاعتبار جميع هذه الخيارات ونحن نبحث في شأنها في المفاوضات، ولكن لم يستطع أي من هذه الخيارات حتى الآن أن يشكل أساساً لاتفاق حول القضايا الأساسية».

واعتبر عراقجي أنّ «قضية الحظر المفروض على إيران من جانب أميركا وأوروبا تشكل إحدى القضايا الأساسية في المفاوضات»، واصفاً الاجتماع الثلاثي الذي جمع وزيري الخارجية الإيراني والأميركي محمد جواد ظريف وجون كيري وكاثرين آشتون، بأنه «كان جيداً وبنّاءاً نسبياً».

وأكد عراقجي أنّ إيران «لن تتراجع عن حقوقها النووية قيد أنملة والتعليمات واضحة تماماً، لكنني أعتقد أنه يمكن عبر سلسلة من الأفكار المبدعة الوصول إلى صيغ تضمن حقوق إيران وتزيل كذلك الهواجس».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى