الأيوبي لـ«الميادين»: أردوغان يتلطّى بأميركا لأنه يخشى مواجهة روسيا

اعتبر عيسى الأيوبي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة السوربون، في حديث إلى قناة «الميادين»، أن كل ما يجري في العالم العربي هو عمل خارجيّ، وليس عملاً داخلياً مئة في المئة، «ومعظم التنظيمات الإرهابية مرتبطة بالخارج عن طريق بعض الدول العربية لتصفية حسابات عربية ـ عربية، ومخطط الولايات المتحدة الجديد بعد حرب العراق وأحداث 11 أيلول ستجعل العرب يقاتلون بعضهم، وهي حرب من نوع جديد لإضعاف الدول».


وفي الشأن المصري اعتبر الأيوبي أنّ مصر عامل استقرار سياسي في العالم العربي إلى جانب سورية، وستكون الهدف الكبير لعدم الاستقرار في المنطقة وفقدان الأمن، والإخوان المسلمون هم ذراع الولايات المتحدة في المنطقة العربية، ولكن تخلت عنهم في مصر بسبب الأخطاء التي ارتكبوها وجشع مرسي بعد استلامه السلطة.

وأضاف الأيوبي: «السعودية لم تتخل عن دعم الإرهابيين في سورية، وطالبت بدعم المعارضة المسلحة، وبعدم تجفيف منبع السلاح والمال للمسلحين في سورية، والولايات المتحدة تريد تضامن حلفائها في ما بينهم على الحرب في سورية التي تحولت إلى ساحة مواجهة أميركية ـ روسية ومواجهة لإيران للتخفيف من حدة الإندفاع الإيراني الواضح في العالم».

وفي الشأن التركي لفت الأيوبي إلى أن هناك رفض أوروبي واضح لانضمام تركيا إلى حلفها، ولكن أردوغان يريد أن يكون تحت جناح الولايات المتحدة لأنه لا يستطيع مواجهة روسيا.

وأشار إلى أن الحدود الأردنية ـ السورية ستبقى هادئة اليوم ولن يحصل فيها أي مواجهة، وسيكون التركيز على الحدود التركية ـ السورية، وتدخلات تركيا في الشمال السوري لم تعد مخفية على أحد، والجبهات المقبلة في سورية ستكون في الشمال ومنطقة حلب، ويُجمَع المسلّحون في تركيا ليدخلوا إلى الشمال، وهذه معركة استراتيجية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى