الأربعاء , 14/11/2018

العدد:1458 تاريخ:14/11/2018
Home » Article » اعتصامات وإضرابات

اعتصامات وإضرابات

أبريل 8, 2014 تكبير الخط + | تصغير الخط -

ستّ سنوات مضت ولا يزال ملفّ أساتذة الجامعة المتعاقدين قيد الدرس، وعلى رغم أن قانون الجامعة لا يسمح إلا بنسبة 20 في المئة من التعاقد إلاّ أن العدد تجاوز حتى الآن 80 في المئة من الأساتذة المتعاقدين. وعلى ضوء ذلك أقام طلاّب الجامعة اللبنانية وأساتذتها صفحة على «فايسبوك» للدعوة إلى الاعتصام. وبالتالي استخدمت هذه الصفحة للتعبير عن آراء الطلاّب والأساتذة على حدّ سواء. فالكلّ يطالب بإقرار قانون تفرّغ الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية.


على مبدأ أنّ الحقّ لا يؤخذ إلاّ بالقوة كما تشير بعض التعليقات، انتفض أبناء الجامعة اللبنانية للمطالبة بحقوقهم، والمؤسف اليوم أن جميع الحقوق لا تؤخذ إلا بالاعتصامات والإضرابات بدلاً من الحلول السلمية.

Post

اللبنانيون قسمان

غضب المواطنين من قانون الإيجار الجديد لم ينته والدعوات إلى الاعتصامات مفتوحة، لكن في هذه القضية يقع طرفان من المواطنين ضحية قانون لن يحمي الطرفين. فالمستأجرون يرفعون صوتهم خوفاً من التشرّد، والمالكون يرفعون صوتهم لينالوا حقّهم. أما المواطنون فينقسمون بدورهم، فئة تناصر الفقراء وفئة أخرى تقضي بفقر من وصفوا بالأغنياء وللأسف «ضايعة الطاسة»، ولا أحد يعرف الحلّ النهائي للموضوع. لكنّ تبقى الاعتصامات مفتوحة من الطرفين إلى أجل غير مسمّى.

للأسف كل شيء في لبنان يقسم إلى فئتين، ففي السياسة اثنان، وفي الفقر اثنان، وفي الجوع اثنان. وحتى حقوق المواطنين تُقسم إلى فئتين. لكنّ إلى من ترجح الكفّة هذه المرّة. وللأسف حتى وإن رجحت إلى فئة معينة على حساب أخرى، فالخاسر الوحيد هو المواطن.

Post

السكافي حافي

تعاني بعض المدراس الرسمية من سوء التعليم من قبل الأساتذة أنفسهم الذين يعلّمون المادّة نفسها لكن في مدارس خاصّة. وهنا تعليق يصف أزمة بعض المدارس الرسمية وبعض الأساتذة الذين لا يعطون التلميذ حقّه لعدم امتلاكه المال والنفوذ كما التلميذ الآخر في المدارس الخاصة. وبالفعل فإن هذه الأزمة نلاحظها كثيراً ويقولها العديد من التلامذة في المدارس الرسمية. وللأسف اليوم لا يوجد أي قانون لحماية التلميذ الرسمي أو حتى تطوير المدارس الرسمية.

لو كان التعليم الرسمي يعجب الاساتذة الرسميين لوضعوا أولادهم بها، فياليت الدولة تجبرهم على ذلك، لكان تحسّن التعليم الرسمي.

Post

ماجد المهندس بدلاً من راغب علامة

بعد انسحاب راغب علامة من برنامج «أراب آيدل» كثرت التخمينات عن الفنان الذي سيأخذ مكانه، فمن هو يا ترى؟ وفي تعليق للصحافية هنادي عيسى على صفحتها الخاصة أكّدت حصولها على معلومات تفيد بأنّ الفنان ماجد المهندس سيكون العضو الرابع في لجنة التحكيم في «أراب آيدل» وبالتالي فإنّ مغادرة راغب علامة حسمت نهائياً. لكن الخبر لم ينتشر على المواقع الإلكترونية ولم يصدر عن الصفحة الرسمية لماجد المهندس ولا حتى «أم بي سي»، فهل يكون الخبر صحيحاً؟

اعتصامات وإضرابات Reviewed by on . ستّ سنوات مضت ولا يزال ملفّ أساتذة الجامعة المتعاقدين قيد الدرس، وعلى رغم أن قانون الجامعة لا يسمح إلا بنسبة 20 في المئة من التعاقد إلاّ أن العدد تجاوز حتى الآن ستّ سنوات مضت ولا يزال ملفّ أساتذة الجامعة المتعاقدين قيد الدرس، وعلى رغم أن قانون الجامعة لا يسمح إلا بنسبة 20 في المئة من التعاقد إلاّ أن العدد تجاوز حتى الآن Rating:
scroll to top