الخميس , 21/09/2017

العدد:2299 تاريخ:21/09/2017
Home » Article » زعيتر: نعمل على إنشاء صندوق لتأمين المزارعين من الكوارث

استقبل وفداً من «القومي» وشارك في لقاء حواري بغرفة بيروت
زعيتر: نعمل على إنشاء صندوق لتأمين المزارعين من الكوارث

فبراير 17, 2017 اقتصاد تكبير الخط + | تصغير الخط -

زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي وزير الزراعة غازي زعيتر، وضمّ الوفد ناموس مجلس العمد نزيه روحانا، عميدة البيئة ليلى حسان ورئيس جمعية «بلادي خضرا» جورج عيناتي.

وجرى خلال الزيارة تأكيد على أهمية التسهيلات التي تقدّمها الوزارة للمزارع اللبناني، وما تقوم به من توزيع للأغراس والنصوب المثمرة على البلديات والتعاونيات والجمعيات، بهدف استعادة المساحات الخضراء في لبنان.

كما تمّ التطرق إلى ما يواجهه مزارعو الزيتون من جراء استيراد الزيت والزيتون من الخارج، وكان تشديد على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الخصوص.

من جهة أخرى، عقد اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير، لقاء حوارياً مع الوزير زعيتر عن أوضاع القطاع الزراعي في لبنان ومقترحات اتحاد الغرف لتطوير القطاع وتنميته.

وأكد وزير الزراعة «ضرورة التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص لأنّ ذلك يشكل ركيزة أساسية لمعالجة مشكلات القطاع الزراعي وتطويره».

ورأى «أننا اليوم في مرحلة جديدة وعهد جديد». وقال: «صحيح أنّ عمر الحكومة قصير، لكن علينا أن نضع المدماك الأساسي لبناء القطاع وإنجاحه»، لافتاً إلى أنّ «القطاع الزراعي في لبنان كان منذ عشرات السنين في حالة تهميش وهو ما زال على هذه الوضعية حتى يومنا هذا، وهناك اليوم بعض الترقيع والتجبير لكنّ ذلك لن يؤدي إلى قيامة القطاع».

وقال: «أسجل للقطاع الخاص وللغرف اللبنانية الدور الإيجابي الذي تلعبه مع التاجر والمزارع في آن واحد، وهذا التعاون أدى الى الحفاظ على مقدرات قطاع الزراعة في لبنان».

وأكد زعيتر إصراره على «التعاون مع كلّ المعنيين في القطاع الزراعي لوضع استراتيجية لهذا القطاع»، مشدداً على ضرورة زيادة ميزانية وزارة الزراعة التي تبلغ فقط 67 مليار ليرة، 60 ملياراً منها رواتب وإيجارات وما تبقى منها للمشاريع، وهذا غير عادل». وأكد أنه يعمل على هذا الموضوع «لأنه يشكل ضرورة قصوى لهذا القطاع الحيوي».

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية موضوع الأبحاث «وإذا كان هناك من ضعف من هذا الموضوع، فإنّ ذلك يعود إلى الشغور الكبير في إدارات الدولة، وكذلك في وزارة الزراعة والمؤسسات التابعة لها، والتي تؤثر إلى حدّ كبير في حسن سير عمل الوزارة»، لافتاً الى أنه سيعمل مع كل المعنيين لتسريع سداد الدولة للمستحقات عبر إيدال».

وتناول زعيتر موضوع استيراد البطاطا من مصر، مشيراً إلى أنه «تمّ الاتفاق مع المعنيين في كلّ من مصر ولبنان، على تحديد سقف لاستيراد البطاطا بنحو 50 ألف طن خلال شهري شباط وآذار، وهي الفترة الوحيدة في السنة التي يحتاج فيها لبنان إلى استيراد البطاطا ، منها 40 ألف للأكل و10 آلاف للتصنيع». وقال: «حين يبدأ انتاج موسم البطاطا في عكار بين 22 و25 آذار سنمنع إدخال أية حبة بطاطا من خارج لبنان».

وأعلن زعيتر العمل على تفعيل لجنة الأدوية الزراعية، مؤكداً أنه طلب من وزير الصحة تسمية مندوب لوزارته في اللجنة لتفعيلها، كما أكد أنه سيتابع كلّ مشاريع القوانين الموجودة في مجلس النواب المتعلقة بالقطاع الزراعي لإقرارها.

وتحدث عن مشروع يعمل على إقراره ويتمثل بإنشاء صندوق لتأمين المزارعين من الكوارث، وهو صندوق سيسهم فيه كلّ المعنيين بالقطاع الزراعي.

كما كانت كلمات لكلّ من مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، ورئيس اللجنة الزراعية في الاتحاد رفلة دبانة.

زعيتر: نعمل على إنشاء صندوق لتأمين المزارعين من الكوارث Reviewed by on . زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي وزير الزراعة غازي زعيتر، وضمّ الوفد ناموس مجلس العمد نزيه روحانا، عميدة البيئة ليلى حسان ورئيس جمعية «بلادي خضرا» جورج زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي وزير الزراعة غازي زعيتر، وضمّ الوفد ناموس مجلس العمد نزيه روحانا، عميدة البيئة ليلى حسان ورئيس جمعية «بلادي خضرا» جورج Rating:
scroll to top