الحاج حسن يلتقي وفد «دخانيات إيران» ويُطلع كيجيان على الرؤية الاقتصادية للحكومة

اجتمع وزير الصناعة د. حسين الحاج حسن قبل ظهر أمس إلى وفد من شركة «دخانيات ايران» الذي يزور لبنان برئاسة محمديان شوماكي، في حضور سفير ايران محمد فتعلي.

بعد الاجتماع، قال شوماكي: «نتابع مع الوزير الحاج حسن نتائج المباحثات التي أجراها مع المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته طهران السنة الماضية. وندرس معاً أفضل السبل الآيلة إلى تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي في المجال الحيوي الاقتصادي والصناعي، وإنّ التعاون المشترك من شأنه أن ينعكس إيجاباً على تحقيق النمو والازدهار».

ثم تحدث الحاج حسن فقال: «بحثنا في تطوير العلاقات، وكانت الآراء متطابقة حول ضرورة قيام صناعات مشتركة وخاصة في مجال صناعة التنباك العجمي في لبنان وصناعة الدخان اللبناني في إيران، وهذا الأمر يعزز الصناعة في كلا البلدين كما التجارة سواء للمواد الأولية أو للبضاعة المصنعة. هناك ضرورة للمتابعة مع مؤسسة الريجي»، متمنياً أن «نشهد قيام صناعات مشتركة وتبادلاً صناعياً أكثر وأفضل، بما يزيل بعض المشكلات التي تعترض التجارة بين لبنان وايران حول موضوع التنباك العجمي وغيرها، ما يخدم المصالح الاقتصادية والصناعية والتجارية المشتركة».

والتقى الوزير الحاج حسن في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، السفير الصيني وانغ كيجيان الذي قال بعد اللقاء: «ناقشنا العلاقات الثنائية، خاصة في مجالي الصناعة والتجارة. واتفقنا على المزيد من التعاون في مجال تحسين التبادل التجاري بين البلدين. وسنواصل النقاشات حول الأفكار التي طرحت بهدف تحقيق الأهداف المرجوة لتحسين العلاقات».

ونوّه الحاج حسن «بدور الصين ومواقفها في القضايا الإقليمية والصراع مع العدو الصهيوني والحرب ضد الإرهاب في سورية». وقال: «تباحثنا في العلاقات الثنائية بين بلدينا. هناك رؤية اقتصادية للحكومة ولوزارة الصناعة عرضتها أمامه واتفقنا على مواصلة البحث لتطوير العلاقات لمصلحة البلدين والشعبين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى