في ميلاده وصلته هدية الحلوى الفرنسية إلى الفضاء!

وصل الى الفضاء أول امس الخميس، طبق من الحلوى الفرنسية التقليدية صنعه حلواني فرنسي شهير لمواطنه رائد الفضاء توما باسكيه المقيم في المحطة بمدار الأرض، احتفالاً بعيد ميلاده الـ39.

ونُقل الطبق الى المحطة التي تسبح في مدار الارض على ارتفاع 400 ألف كيلومتر على متن المركبة الأميركية «دراغون» التي التحمت بالمحطة، حاملة للرواد المقيمين هناك مؤوناً ومعدات علمية تستخدم في التجارب الجارية في ظل انعدام الجاذبية.

وكان من ضمن الألفين و200 كيلوغرام من المؤون والمعدّات، طبق حلوى فرنسي تقليدي «ماكارون» صنعها الحلواني الفرنسي الشهير بيار ايرميه، حتى لا تنفجر أثناء إقلاع الصاروخ من الأرض.

واستغرقت تجارب صنع هذه الحلوى سنة كاملة لتكون متوافقة مع المعايير الصارمة التي تفرضها «وكالة الفضاء الأميركية» ناسا و«وكالة الفضاء الأوروبية»، بحسب بيار ايرميه.

ومحطة الفضاء الدولية هي ثمرة تعاون بين 16 دولة، هي الولايات المتحدة، وروسيا، واليابان، وكندا والبرازيل و11 دولة أوروبية منها فرنسا.

وتتناوب على الإقامة فيها فرق من رواد الفضاء بشكل مستمر منذ تشرين الثاني من العام 2000، يقيم كل فريق فيها ما بين أربعة الى ستة أشهر.

وتنطلق الرحلات عبر مركبة فضائية في رحلة خارج حدود كوكب الأرض، حيث يجرّب المسافر ولأول مرة الشعور بإنعدام الجاذبية ويشاهد الكوكب بجماله كما لم تبصره عيناه من قبل ويرى الشمس والكويكبات والأجرام السماوية في لحظات لن ينساها أبداً. ميدل إيست اونلاين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى