تتويج اللبنانيين العشرة الأوائل في مشروع «تحدّي القراءة العربي 2017»

أُعلن من قصر الاونيسكو عن الفائزين الأوائل في مشروع «تحدّي القراءة العربي 2017» والذي أطلقه نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وشمل الدول العربية متمثلة بوزارات التربية والتعليم فيها.

حضر الاحتفال مدير عام وزارة التربية فادي يرق ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد بن سعيد الشامسي، ورؤساء الوحدات التربوية في المناطق، والمشرفون على تدريب الفائزين وأساتذة مدارسهم وأولياء أمورهم.

بدايةً، كلمة ترحيب من التلميذ عباس نخلة والطالبة ريبال المقداد، فلوحة فولكلورية قدّمتها تلميذات مدرسة «عمر فرّوخ» الرسمية، تلتها كلمة يرق الذي قال: إنها السنة الثانية على التوالي نلتقي هنا من أجل تعزيز مشروع القراءة. إن هذا المشروع الراقي بات يمثل تحدّياً أمام الوزارات العربية للتربية، وللتلامذة ولكل المهتمين باللغة العربية.

وأعلن عن تبنّي وزارة التربية استمرار هذا المشروع ودعم المطالعة والقراءة لما لها من دور في ترسيخ العلاقات والتواصل. ورأى أن العودة إلى الكتاب إنما هي عودة إلى منابع الثقافة، وهي من أثمن العادات التربوية.

ثم ألقت التلميذة جودي ماهر عبد الله بطلة لبنان لعام 2016 في القراءة، وهي من ثانوية «روضة الفيحاء» في طرابلس كلمة، تلاها عرض فيديو لمشروع «تحدّي القراءة» في دبي، فكلمة أيمن الجراح من إدارة المشروع في دبي، أعلن فيها أن التصفيات النهائية ستكون في دبي، مشيراً إلى مشاركة سبعة ملايين طالب وطالبة من العالم العربي في هذا التحدّي.

وقدم تلامذة من مدرسة «أمجاد» لوحة راقصة، ثم وزّع سفير دولة الامارات والمسؤولة عن مصلحة الشؤون الثقافية في وزارة التربية صونيا الخوري والجراح الشهادات التقديرية على المنسقين والتلامذة المشاركين في التصفيات الثالثة.

وختاماً، أعلن الجراح عن أفضل مدرسة في لبنان وهي ثانوية «روضة الفيحاء» في طرابلس، كما تم تكريم الأوائل الذين دخلوا مرحلة قراءة 75 كتاباً بتقديم 75 كتاباً لهم مع وعد بمنحهم هذا العدد من الكتب من كل سنة. أما الفائزون العشرة الأول على مستوى لبنان، والذين سيشاركون في التصفيات النهائية في دبي، فكانوا تباعاً من المرتبة الأولى: نور طبو من ثانوية «روضة الفيحاء» ـ طرابلس ونالت خمسة آلاف دولار، مريم يوسف السيد أحمد من ثانوية «الامام الكاظم» ونالت ألف دولار ورحلة إلى دبي للقاء الشيخ محمد راشد آل مكتوم، مريم الأحدب، يوسف علي كمونة، أمجد حمد الغميان، نور الترمس، فاطمة خضر الزين، ريمي مصباح فاخوري، مروى مقدم، وإيفا ربيع حمد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى