60 قطعة وآلية عسكرية أطلسية

أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية، عن «وصول 60 قطعة وآلية عسكرية للوحدة النرويجية التي تخدم في إطار كتيبة دولية من حلف شمال الأطلسي في دول البلطيق إلى البلاد يوم أمس».

وأوضحت وزارة الدفاع الليتوانية، «أنّ المعدات العسكرية التي وصلت البلاد عبر ميناء كلايبيدا أمس، لصالح الكتيبة النرويجية، التي تؤدي الخدمة في كتيبة دولية من حلف شمال الأطلسي، مؤلفة من 60 مركبة عسكرية، وتشتمل على دبابات ليوبارد، وناقلات جنود من طرازي BMP وCV-90 ومدرعات M113بالإضافة إلى شاحنات نقل عسكرية وسيارات ركاب».

ويُذكر بأنّه كان قد تقرر في تموز 2016 خلال قمّة حلف شمال الأطلسي في وارسو، نشر كتيبة دولية من الحلف، في دول البلطيق الثلاث السوفياتية سابقاً، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، بالإضافة إلى بولندا ، مكوّنة من وحدات من المملكة المتحدة وألمانيا وكندا والولايات المتحدة.

وتقع دول البلطيق الثلاث مباشرة على الحدود الروسية، ولا يفصلها عنها أيّ فاصل طبيعي أو تقني، حتى أن أراضي هذه الدول التي خرجت من عباءة الاتحاد السوفياتي والتحقت فوراً بحلف الناتو، تتداخل مع الأراضي الروسية في كثير من المناطق الحدودية.

حالياً، وصلت إلى ليتوانيا بالفعل، طلائع من الكتيبة النرويجية، ومن المقرر أن تصل وحداتها المتبقية إلى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في وقت متأخر من هذا الشهر، فيما تضم كتيبة الناتو الدولية المتمركزة في ليتوانيا بالفعل 450 عسكرياً من ألمانيا و100 من بلجيكا، بالاضافة إلى 250 جندياً من هولندا.

وسيخدم أكثر من 1200 عسكري أجنبي ضمن كتيبة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا في الفترة ما بين عامي 2017 و 2018. وهذا العام ستتشكل هذه الكتيبة من عسكريين من ألمانيا، النرويج، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، أما في العام القادم فسيحل مكانهم جنود من كرواتيا وفرنسا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى