أخبار الوطن

تسلّم رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في مكتبه برام الله، التقرير السنوي للعام 2016 لهيئة التقاعد الفلسطينية، من رئيس مجلس إدارة الهيئة أحمد مجدلاني، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة.

أدانت وزارة الخارجية، ما تناقله الإعلام العبري عن قرار رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو بتطبيق خطة تهويدية جديدة، تهدف إلى تغيير معالم منطقة باب العامود في القدس الشرقية المحتلّة، وطمس هويّتها التاريخية والحضارية، من خلال تكثيف التواجد العسكري والشرطي في المنطقة، وبناء أبراج عسكرية استفزازيّة فيها، ووضع مسارات حديديّة تنكيليّة لمرور المواطنين الفلسطينيين وتفتيشهم، وغيرها.

وصلت كميات من الوقود قادمة من الجانب المصري إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وهذه الشحنة المقدّرة بمليون لتر هي أولى الشحنات لتشغيل محطة الكهرباء في ظلّ أزمة الكهرباء في القطاع.

الشام

أكّدت رئيسة مجلس الشعب الدكتورة هدية عباس، أهمية تطوير العلاقات بين سورية والتشيك، ولا سيّما البرلمانية منها، بما يصبّ في مصلحة البلدين الصديقين.

من جهةٍ أخرى، أكّدت الدكتورة عباس عمق علاقات الأخوّة والصداقة التاريخية التي تجمع بين سورية وإيران، والتي تطوّرت في جميع المجالات، مبيّنة أنّ إيران تمثّل «الشقيق الحقيقي الذي وقف إلى جانب سورية في أزمتها».

اختُتمت أمس فعاليّات الملتقى العلمي التحضيري لفرق الأولمبياد العلمي السوري، الذي انطلق في الثالث من الشهر الحالي بمشاركة 123 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات، تمهيداً لمشاركتها في مسابقات الأولمبياد العالميّة.

العراق

أوقفت المحكمة الجزائية في ولاية ميشيغان الأميركية بصورة مؤقّتة ترحيل أكثر من 100 عراقي، معظمهم من المسيحيين نظراً للحاجة إلى مزيد من الوقت وبحث مسائل قانونيّة.

وأصدر القاضي مارك غولدسميث أمراً يوقف ترحيل العراقيين المدانين بجرائم مختلفة، بعدما قالوا إنّهم قد يواجهون الاضطهاد أو التعذيب في حال عودتهم إلى العراق بسبب انتمائهم لأقليّات دينية.

كشف مسؤول منظمة حقوق الإنسان بمدينة دهوك، إنّ أكثر من 800 شخص يواجهون تهم الانتماء لتنظيم «داعش»، محتجزون الآن بسجون المحافظة، مشيراً إلى محاكمة 320 متهماً حتى الآن، فيما يؤكّد محامٍ كوردي أنّ المحكمة هي من توفّر محامين للدفاع عن هؤلاء المتّهمين.

أعلنت مفوّضية الانتخابات الاتحادية، أنّها ليست طرفاً بالاستفتاء الخاص بالإقليم لتقرير المصير وغير مسؤولة عنه، لافتةً إلى أنّ إقليم كردستان لديه مجلس مفوّضين خاص به.

الأردن

كشف البنك المركزي عن وصول حجم احتياطياته من الذهب لما يربو على 1 مليون و305 ألف أونصة ذهبيّة في نيسان الماضي، بقيمة بلغت حوالى 1 مليار و172 مليون دينار.

الكويت

كشفت رسائل إلكترونيّة مسرّبة في الولايات المتحدة، عن تفاصيل مثيرة لمؤامرة فاشلة حاكها شيخ كويتي، عُرف بالوثائق بِاسم «الشيخ جاكل» مصطلح يرمز إلى مكر الثعلب ، عبر التعاقد مع شركة علاقات عامّة أميركية في أيار 2015، لإطاحة الحكم عبر سلسلة خطوات بينها حصول تظاهرات واحتجاجات وإطلاق اتّهامات ضدّ مسؤولين.

كشف التقرير ربع السنوي للإدارة المركزية للإحصاء حول سوق العمل، وفقاً للحالة في 31 آذار الماضي، أنّ نصيب الكويتيّين من إجمالي قوة العمل في البلاد التي تبلغ 1.955.479 فرداً يبلغ 18.1 في المئة فقط، وفي المقابل ارتفع عدد العمالة الوافدة أكثر من 48 ألفاً عن نفس المدة من العام الماضي، وبزيادة سنوية بلغت 3.1 في المئة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى