طريقة روسية لتقييم تأثير المواد الحافظة على الجسم

اقترح علماء في معهد الفيزياء الأحيائية، في مركز كراسنويارسك العلمي في سيبيريا، أسلوباً جديداً لتقييم تأثير المكمّلات الغذائية على جسم الإنسان على مستوى الجزيئات والإنزيمات.

وقالت الباحثة في مركز كراسنويارسك العلمي، يلينا يسيمبيكوفا، إن المكمّلات الغذائية مثل حمض السوربيك، الذي يستخدمه منتجو المواد الغذائية بكثرة وبنزوات الصوديوم، وسوربات البوتاسيوم تقلل نشاط إنزيمات البنكرياس، التي تساهم في هضم البروتينات، بنسبة 25-50 في المئة.

وقالت يسيمبيكوفا إنه «يجب ألا تزيد حصة تلك المواد الحافظة حسب المقاييس الروسية السابقة عن 300 ميليغرام في الليتر الواحد. أما حمض السوربيك وحده فيمنع الإنزيمات من هضم البروتين بنسبة 50 في المئة وإن كان تركيزه 2 ميليغرام في الليتر». فيما اتضح أن بنزوات الصوديوم تؤثر قليلاً على عمل الإنزيمات.

وأوضحت أن «فاعلية المكملات الغذائية تختبر عادة على الحيوانات. لكن في هذه الحال لا يمكن أن نرى تأثير المواد الحافظة على المستوى الجزيئي».

وشرحت بقولها «اقترحنا استخدام مجموعة من الاختبارات التي تشمل الإنزيمات الرئيسية، من مختلف مسارات عملية الأيض، المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والإيثانول، والتخمر اللبني. وذلك لتقييم تأثير المواد الحافظة على جسم الإنسان انطلاقاً من نشاط المؤشرات الأحيائية».

تاس

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى