ضبط 382 قطعة أثرية في مصر

ضبطت السلطات المصرية أول أمس الخميس، 382 قطعة أثرية بحوزة موظف حكومي شمالي البلاد.

وقال وزارة الداخلية المصرية، في بيان، إن «الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار تمكنت من ضبط 382 قطعة أثرية بحيازة مستخلص جمركي بمحافظة الشرقية شمال ».

وأوضح البيان أنه «بعد ورود معلومات عن قيام مستخلص جمركي بالاتجار في الآثار، تم إعداد عدة أكمنة قبل ضبطه مستقلاً سيارة خاصة عثر بداخلها على 382 قطعة أثرية».

وأشارت إلى أن المضبوطات تتضمن «تمثالاً مصنوعاً من البازلت صخر ناري يأخذ وضع مومياء عليه كتابات هيروغلفية اللغة الفرعونية القديمة ، وتمثالاً مصنوعاً من الخشب يمثل كاهناً، وكرات مدورة مصنوعة من فخار، وقطعاً على شكل قرن أشبه بقرون الثور، وقطعاً على شكل مبخرة من البازلت والغرانيت».

ولفت البيان إلى أن «المتهمين لم يبين عددهم وفيما إذا كانوا مشتركين مع الموظف الحكومي اعترفوا بحيازتهم للقطع الأثرية بقصد الاتجار فيها، وجار عرضهم على النيابة العامة لإجراء التحقيقات».

والأربعاء الماضي أعلنت وزارة الآثار المصرية فقدان نحو 33 ألف قطعة أثرية خلال أكثر من نصف قرن بناءً على أعمال حصر قامت بها مؤخراً.

يُذكر أن معدلات سرقة الآثار، زادت بنسبة 90 في المئة نتيجة الاضطراب الأمني الذي شهدته مصر عقب الثورة، حسب تصريحات صحافية سابقة ليوسف خليفة، رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز في وزارة الآثار المصرية . ميدل إيست اونلاين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى