ولأن في التاريخ بدايات المستقبل…

ولأن في التاريخ بدايات المستقبل…

تُخصّصُ هذه الصفحة صبيحة كل يوم سبت، لتحتضنَ محطات لامعات من تاريخ الحزب السوري القومي الاجتماعي، صنعها قوميون اجتماعيون في مراحل صعبة من مسار الحزب، فأضافوا عبرها إلى تراث حزبهم وتاريخه التماعات نضالية هي خطوات راسخات على طريق النصر العظيم.

وحتى يبقى المستقبل في دائرة رؤيتنا، يجب أن لا يسقط من تاريخنا تفصيل واحد، ذلك أننا كأمّة، استمرار مادي روحي راح يتدفق منذ ما قبل التاريخ الجلي، وبالتالي فإن إبراز محطات الحزب النضالية، هو في الوقت عينه تأكيد وحدة الوجود القومي منذ انبثاقه وإلى أن تنطفئ الشمس.

كتابة تاريخنا مهمة بحجم الأمة.

إعداد: لبيب ناصيف

تحية إلى دير الزور المنتصرة

شهداء ومناضلين ورفقاء ثبتوا على إيمانهم واستمرّوا حاملين الراية

أشكر منفذ عام دير الزور الأمين المحامي عبد الوهاب بعاج الذي مدّني بمعلومات جيدة وكتب عن الحزب في دير الزور، ما جعلني أعمّم عنها النبذات التالية:

ـ دير الزور في الحزب السوري القومي الاجتماعي عُمّمت بتاريخ 10/02/2015 .

ـ الرفيقة الرائدة في العمل النسائي الاجتماعي في دير الزور، محسنة عياش عُمّمت بتاريخ 24/02/2014 .

ـ دير الزور كما كانت وكما ستعود عُمّمت بتاريخ 11/03/2015 .

لفائدة إطلاع الرفقاء الذين لم تصلهم النبذات أعلاه على حزبنا في دير الزور، ومناطق أخرى مجاورة، نعيد تعميم معظم ما جاء في النبذتين 1 و 2 الواردتين أعلاه.

دير الزور التي يخال القارئ أنّها غريبة عن الفكر السوري القومي الاجتماعي، فيما هو يسمع كلّ يوم تقريباً عن تنظيمات مسلحة في منطقتها، أبرزها حالياً «داعش» وما يعنيه من فكر ظلامي، ونهج تكفيري وممارسات وحشية.

دير الزور هذه كانت عرفت الحزب السوري القومي الاجتماعي، وانتمى من أبنائها العشرات، واستشهد منهم الرفيقان محمد جمعة الدغيم ومحمد ويس مرهج 1 وتميّز فيها رفقاء ورفيقات كنا نشرنا بتاريخ 24 شباط 2014 نبذة عن إحداهن، رائدة العمل النسائي الرفيقة محسنة عياش.

في السبعينات التقيت أكثر من مرة الرفيق حسن عياش 2 . قبل ذلك، عام 1958، التقيت الرفيق عبد الرزاق منديل في مخيم كان إقامه الحزب في ضهور الشوير، وبعد سنوات عدّة التقيته عندما تولى مسؤولية العمل الحزبي في إحدى البلاد العربية، وكنت أتولى مسؤولية عميد شؤون عبر الحدود. ولا شك في أنّ عدداً غير قليل من الرفقاء ما زالوا يذكرونه متكلماً في مؤتمرات حزبية تعبّر عما في أعماقه من شفافية وصدق وإيمان بالحزب.

ومن أبناء دير الزور رفيق مميز توجّه طالباً إلى تايوان فإلى جزيرة تسمانيا أستراليا ، تحضيراً لشهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية وتنمية الثروة السمكية، وقد لفتني في الذاتية التي رفعها إلى العمدة، تنوّع مواهبه، وتقدّم كفاءاته. هو الرفيق رامز هزاع.

منها أيضاً الرفيق الياس خليفة الذي غادرها شاباً، مستقراً في لبنان، أستاذاً في أكثر من مكان، ناشطاً حزبياً، أديباً وشاعراً ومثقفاً قومياً اجتماعياً، وهو غير الأمين الياس خليفة من بلدة الحواش .

وإني شخصياً، لا يسعني، كلما ذكرت دير الزور الا ان أتذكر قنصل الشام العام في سان باولو الراحل ماجد الرداوي، الذي كان صديقاً للحزب، يحضر جميع مناسباته ويتكلم عنه إيجاباً أينما تواجد، وكنت أثناء إقامتي في البرازيل قد التقيت به كثيراً، وعام 1990 قدّم لي مؤلّفه القيّم عن تاريخ «الهجرة العربية إلى البرازيل 1870 – 1986»، قدّم له رفيق السلاح القديم ورفيق النضال في عهد الاعتقال في الزنزانة رقم 5 علوي في سجن المزة العسكري العماد مصطفى طلاس.

الحزب في دير الزور

عرفت دير الزور الحزب السوري القومي الاجتماعي عن طريق أبناء منها تلقوا العلم في مدن كبرى، كدمشق وحلب، إضافة إلى رفقاء من مناطق أخرى انتقلوا إلى دير الزور للعمل.

لم يقتصر انتشار الحزب على عشيرة أو عائلة، ولا على طبقة من الناس، فقد حوى أبناء عشائر ومن كبارها، متعلمين ومثقفين، إلى جانب عمال وناس في العرف العشائري من المسحوقين. وهؤلاء بعد مدة وجيزة تفوقوا ليس على اقرانهم فقط، بل مع من يعتبرون قادة لدى الغير وذلك نتيجة السلوكية التي بدأت تظهر عليهم، وأصبحت مثالاً يتحدث عنه الآخرون.

الناس ـ الاهل، اذا حدث خلاف مع اي من القوميين الاجتماعيين، كان ملجأ هؤلاء إلى الحزب لا إلى السلطات.

هذا الانتشار القومي والاختراق للعشائر، حرّك نوازع الحقد والحسد عند نفرٍ أخذ يفتش عن العراك بالأيدي ما دام لا يقدر على ذلك بالفكر، ومعتمداً ايضاً على ما له من عناصر في اجهزة السلطة بشكل عام.

أول تنظيم رسمي معلن حمل اسم «مديرية دير الزور المستقلة». تولّى مسؤولية المدير فيها الرفيق محمد كافي الرجي وهو من مدينة «الميادين»، ومن عائلة اشتهرت بالأدب والشعر.

بدأ الظهور العلني للحزب، رغم أنه لم يكن مرخصاً رسمياً، عبر الرفقاء الطلبة: عبد الوهاب بعاج، عبد الرزاق بعاج، رفيق ملحم، مصطفى عكل، وآخرين كثر، وكانت مجلة «الدنيا» لعبد الغني العطري تؤدّي دوراً فاعلاً في خدمة الحزب، الذي لم يقتصر فعله على الطلبة إنما ضمّ عدداً من العمال والتجار، منهم ـ على ما يذكر الأمين عبد الوهاب بعاج ـ كلّ من الرفيق جعفر صياح، الذي كان عامل نجارة، ثم أصبح مثالاً في نشاطه، وفي فهم الفكر القومي الاجتماعي، الرفيق عبد الله طه الذي اضطر بعد أحداث المالكي للهجرة إلى ألمانيا، إلا أنه عاد منها بعد عشر سنوات، وفي عام 2000 تولى مسؤولية ناظر عمل وشؤون اجتماعية في منفذية دير الزور إلى أن وافاه الأجل.

تمّ استئجار مكتب للعمل الحزبي في منطقة العرضي 4 فتزايد عدد المواطنين المقبلين على الحزب فكانت الحلقات الإذاعية تعقد بشكل يومي تقريباً يغطيها كلّ من المدير الرفيق محمد كافي والرفيق محمد سعيد بعاج والرفيق صالح عبود 5 .

في السلوكية القومية الاجتماعية

تميُّز القوميين الاجتماعيين في عملهم الحزبي، وسلوكيتهم العامة، أمور صارت ظاهرة يحكى عنها في كافة الاوساط في المدينة. كان الرفيق يؤدي واجباته بشكل دقيق حضوراً للاجتماعات وتسديداً للاشتراكات، وكان لا يدخل مكتب الحزب الا وهندامه مرتب، وبعد أن يؤدّي التحية.

كانت المنفذية تعتمد على نسبتها المحلية في الاشتراكات، لتسديد إيجار المكتب وبقية النفقات، وترفع إلى عمدة المالية النسبة المركزية التي تعود اليها من الاشتراكات.

كان يُمنع على الرفقاء التردّد على الاماكن التي تُسيء إلى سمعة الحزب، فقد كانت في دير الزور محلات لتعاطي المشروبات الروحية خمارات ويرتادها الكثيرون من أعضاء الاحزاب الاخرى، ومواطنون من المدينة وجوارها، وغالباً ما كانت تحدث مشاجرات تؤدّي إلى مخافر الشرطة.

زيارات مركزية

المسؤول الوحيد الذي عرفته دير الزور قبل اغتيال العقيد عدنان المالكي كان الأمين الياس جرجي الذي كان يتولى مسؤولية عميد الداخلية، يرافقه غالباً الأمين جميل مخلوف.

لقد كان يحضر مرة أو أكثر في السنة الواحدة ويقوم بجولة في منطقة الجزيرة: الحسكة، القامشلي، ثم يحضر إلى دير الزور.

كان الرفقاء يستقبلونه في صفوف منتظمة خارج دير الزور ثم يدخلون معه إلى المدينة في موكب يتقدمه الرفقاء من راكبي الدراجات النارية، وفي المكتب كان الأمين الياس يستقبل المواطنين، يعقد الاجتماعات الحزبية مع المسؤولين، ويغطي الندوات الإذاعية بما عرف عنه من أسلوب إذاعي مميز.

كان المحامي الأمين عمر أبو زلام 6 يتردد بحكم عمله، إلى دير الزور، فكان يقدّم محاضرات إذاعية، كانت غالباً ما تتطرق إلى موقف الحزب من الدين، وهو الموضوع الذي كان الشغل الشاغل للكثيرين في ذلك الوقت، كما يوضح الأمين عبد الوهاب ، وذلك باعتبار الأمين أبو زلام من عائلة دينية ومتفهم بعمق لهذا الموضوع، فكان مجلياً في النقاش وفي الشروحات التي يقدمها.

بفضل تلك الأنشطة كان الحزب ينمو في دير الزور، فتشكلت مديريتان فيها باسم الرفيقين الشهيدين محمد أديب الصلاح وميشيل الديك .

أما خارج المدينة، فكان للحزب مديرية في مدينة الميادين 7 ، من أعضائها الرفقاء محمد صلاح الدين حريب، فوزي فريح، عبد المجيد فريح، نجم الدين حريب، عبد القادر فريح، خلوف عوجان، شاكر عوجان، اسماعيل زركان، ومديرية أخرى في مدينة «البوكمال» مديرها الرفيق عزيز عثمان المرعي ومديرية في محطة نفط العراق الثانية، حيث كان يتردد إليها الأمين نبيه نعمة بصفته موظفاً مسؤولاً في الشركة. وقد ساهمت زياراته في نمو العمل الحزبي في هذه المحطة.

كان طبيعياً أن تنشأ منفذية بِاسم منفذية الفرات تولاها الرفيق المحامي صالح عبود. فانتقل مكتب الحزب إلى بناء وسط المدينة كانت تشغله بلدية دير الزور.

توالى على منفذية الفرات كل من المنفذين الرفقاء صالح عبود، نديم عبد الرؤوف سليمان، حسن عياش. وفي هيئات المنفذية: عبد الوهاب بعاج، حسين عياش، ابراهيم هنيدي، أسعد حاج كمال، رفيق ملحم، نديم سليمان، عبد الوهاب رداوي.

الصدام الفعلي واستشهاد الرفيق محمد أمين جمعة

خرجت تظاهرة من ثانوية التجهيز الثانوية الوحيدة آنذاك ، بمطالب لم يشارك فيها الحزب، وكان طريقها يمر من أمام مكتب الحزب، وما أن وصلت إلى المكان، حتى أخذ عناصر من المتظاهرين بالهتاف ضدّ الحزب.

وكان يتواجد أثناء ذلك عدد قليل من القوميين. منهم الرفقاء: أحمد مضحي مدرّب المديرية ، عبد الرزاق بعاج مدير المديرية ، جبرا توما، عصام خوري، وجيه خوري، عبد الله طه كان محله التجاري يقع مقابل مكتب الحزب ، وقد تلقوا الإيعاز بمهاجمة هذه التظاهرة وكانت النتيجة تفرّق المظاهرة، وعودة القوميين إلى المكتب مع بعض الجروح وخاصة الرفيق عبد الرزاق بعاج.

كان صدى هذه المشاجرة، في البلد كبيراً، ذلك ان عدداً قليلاً من القوميين تمكن ان يصد ويفرّق تظاهرة كبيرة.

الا انه بعد فترة تلقى مكتب الحزب ان هنالك تجمعاً ينوي الاعتداء على الرفيق نديم سليمان الذي يبعد محله مسافة بين 500 أو 600 متر عن مكتب الحزب. فاتّجه الرفيقان محمد أمين جمعة وعبد الحميد منديل على دراجة نارية باتجاه محل الرفيق نديم حيث تبيّن أنّ كميناً نُصب لهما، فأصيب الرفيق محمد أمين بطعنة في ظهره أدّت إلى وفاته مراجعة النبذة المعمّمة عن الرفيق الشهيد محمد أمين جمعة في القسم الخاص بأرشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info .

هذا الحادث كان في آذار 1955، وفي نيسان نُفذت المؤامرة على الحزب باغتيال العقيد عدنان المالكي. وما جرى بعده بات معروفاً لجهة ما تعرّض له الرفقاء من سجون وملاحقات.

من رفقاء دير الزور

يورد الأمين عبد الوهاب بعاج الأسماء التالية:

عبد المنعم الرجي، وكان معّلماً وشاعراً.

أسعد الحاج كمال من عائلة تملك سيارات كبيرة بوسطات ، وتعمل في مجال النقل العام.

محمد سعيد البعاج كان مدرّساً للأدب العربي. بعد قرار حلّ الحزب عقب اغتيال العقيد عدنان المالكي، انضم للعمل في إذاعة دمشق.

ومن الرفقاء الطلبة:

أنور حباش وكان لاعباً ماهراً في كرة القدم.

حسن الحاج محمود: التحق بالكلية العسكرية وكان ماجور 9 دورته إلا أنّه سرّح بعد فترة من تخرجه بسبب عضويته الحزبية.

عن مجلة البناء صباح الخير بتاريخ 05/12/1981

«انتقل إلى رحمة الله تعالى في دير الزور: الرفيق نديم رؤوف بتاريخ 04/11/1981 وشيّع إلى مثواه الاخير من قبل رفقائه ومحبيه بعيون دامعة وشعور مرير بالخسارة الكبيرة.

استلم الرفيق نديم في اشد الظروف، مسؤولية منفذ منفذية دير الزور وذلك بعد استشهاد الرفيق أمين جمعة 1955، حيث اوقف نزيف الدم بحكمة وعمل بمدة قيادته القصيرة بأفق واسع.

وكان ينفذ كل المهمات الحزبية بكل شجاعة حتى بالفترة الاخيرة من حياته».

وعن العدد 1100 تاريخ 10 حزيران 2008

«غيّب الموت في 07/05/2008 الرفيق الفنان فهد عبد الرزاق الكبيسي في بلاد الاغتراب ـ إسبانيا عن عمر 73 سنةً. والرفيق الراحل من مواليد دير الزور. متأهل وله بنتان.

انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي في عام 1951 وتسلّم مسؤولية مذيع مديرية الحسكة، قبل ان يهاجر إلى إسبانيا حيث درس فن الرسم في كلية الفنون الجميلة في مدينة فالنسيا وتخرّج. عام 1961 أصبح استاذاً يدرّس مادة الهندسة.

يعتبر الفنان فهد الكبيسي من مشاهير الرسامين الإسبان وقد دوّن اسمه على عدة لوحات مشهورة. كما ذكر في الموسوعة الإسبانية لمشاهير الرسامين الإسبان على مدى صفحتين تضمنتا نبذة عن حياته ووصفاً لأعماله.

أقام الفنان فهد الكبيسي مئات المعارض الفنية في إسبانيا والتي عادة يحضرها كبار رجال الدولة الإسبانية والمشاهير في شتى مجالات الحياة. وكان له معرض شبه دائم في مدينة فالنسيا كما اقام عدة معارض في ألمانيا وبريطانيا وبولونيا وإيطاليا وغيرها من الدول الاوروبية.

بقي الرفيق فهد الكبيسي مؤمناً بالعقيدة السورية القومية الاجتماعية ومثالاً للرفيق القومي الاجتماعي، القدوة في مجالات عمله وحياته في المغترب».

من الحضور القديم للحزب في دير الزور

أورد الأمين نواف حردان في مؤلّفه «على دروب النهضة» ص. 164 ، عند شرحه لتوجهه على رأس منفذية مرجعيون إلى مطار بيروت للمشاركة في استقبال زعيم الحزب في 2 آذار 1947: «كما انضمت إلينا مواكب اخرى قادمة من كل انحاء الوطن الكبير: من دمشق وحمص وحلب وحماه واللاذقية وحوران ودير الزور».

بدوره، يعرض الأمين شوقي خير الله في الصفحة 96 من مؤلّفه «قصّة الحزب» في معرض وصفه لاستقبال الزعيم في مطار بيروت: «واختلط القوميون للمرّة الأولى وغير القوميين من أعالي الجزيرة الفراتية إلى اللاذقية وحلب وحماه وحمص ودمشق وبلاد العلويين وجبل العرب».

الرفيقة محسنة عيّاش

رفيقتان، على ما أعلم، اقترنت كل منهما بمواطن ناشط في حزب البعث العربي الاشتراكي، واستمرتا ملتزمتين بالحزب، قوميتين، عقيدة ونظاماً ونهجاً.

الأولى: مرسال نصار التي اقترنت من السيد يوسف فارس عرف بـ«جو» ادامها الله بعافيتها وصحتها.

والثانية: محسنة محمد عياش التي اقترنت من الوزير وأحد قياديي حزب البعث العربي الاشتراكي، السياسي جلال السيد.

عنها نخصّص هذه النبذة.

قدّم منفذ عام دير الزور الأمين عبد الوهاب بعاج نبذة عن الرفيقة محسنة في تقرير له بتاريخ 11/11/2003 نختار منه المعلومات التالية:

«الرفيقة محسنة عياش من مواليد دير الزور 1935 وهي اخت الرفيق حسن عياش، درست في دير الزور وحصلت على أهلية التعليم الابتدائي عام 1957 وكانت من الرعيل النسائي الاول الذي تعلم في هذه المدينة. وتابعت الدراسة مجدداً وحصلت على الثانوية العامة عام 1963، ثم إجازة في التاريخ من جامعة دمشق عام 1976.

عملت معلّمة ومربية في المدارس والمعاهد الرسمية حتى 1985.

ثم اسست دار حضانة جيل الهلال التي لا زالت قائمه، كرمت من وزارة التربية عام 1969، وشهادة ثناء من نقابة المعلمين عام 1970.

ساهمت في تأسيس جمعية المرأة العربية عام 1960، ومن انشط اعضائها.

مثلت الجمعية في «مؤتمر المرأة العربية» في بيروت عام 1962.

ساهمت في تأسيس فرع الهلال الاحمر في دير الزور، ودار الحنان للمسنّات. تولت مهام نائبة لرئيس «جمعية العاديات» في دير الزور.

انتمت إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1953، واستمرت على إيمانها ونشاطها واتصالاتها بالحزب حتى وفاتها عام 2000.

وكانت قد اقترنت في العام 1984 من احد قياديي حزب البعث العربي الاشتراكي الوزير الاستاذ جلال السيد 10 ».

وبتاريخ 28/11/2013 قدم الأمين بعاج هذه المعلومات الجيدة عن عدد من افراد عائلتها، وعن زيارات قام بها امناء إلى دير الزور:

الرفيقة محسنة عياش من عائلة من عوائل دير الزور المعروفة، والتي لها شأن اجتماعي ثقافي سياسي.

والدها محمد العياش ناضل ضد الفرنسيين، مما جعلهم يفرضون عليه الاقامة الجبرية منفياً مع عائلته إلى مدينة جبلة الساحلية، التي كانت بلدة صغيرة، اشبه بقرية، يتواجد فيها الفرنسيون.

عمها محمود اعدمه الفرنسيون، لأنه كان احد المشاركين في تشكيل مجموعة كمنت بركب من الضباط الفرنسيين وقتلتهم. اعتبر والدها محمد وراء هذه المجموعة، مما دعا لنفيه.

شقيقها الرفيق حسن عياش، تولى عدة مسؤوليات في منفذية دير الزور، منها منفذ عام عام 1955. كان موظفاً، فطلب إليه التفرغ للحزب، فترك الوظيفة، بالوقت الذي لم يكن له مورد سوى المرتب الوظيفي، وبعد التوقيف والسجن والمحاكمات، اضطر للرجوع إلى الوظيفة في مدينة الرقة.

عمها المحامي عبد القادر عياش. الكاتب ومؤرخ التراث الشعبي للفرات، وكان يصدر مجلة باسم «صوت الفرات»، يكتب موضوعاتها ويطبعها على نفقته الخاصة، اصبحت هذه المجموعة تشكل الموسوعة المعتمدة عن وادي الفرات وتراثه.

محمد العايش عايش وعياش اخوة ومنها تحدرت عائلتا عياش وعايش شخصية مرموقة في مدينة دير الزور والشام بشكل عام. فهو إلى جانب كونه اقتصادي، كان نائباً دائماً عن دير الزور، وزيراً للزراعة. ولداه عبد اللطيف، ويحيى من القوميين الاجتماعيين، توفيا عام 2013.

الرفيقة محسنة، من المجموعة الاولى من بنات دير الزور اللواتي تابعن دراستهن، ونشطن اجتماعياً وسياسياً كون اغلبهن بنات عوائل معروفة، لها مكانة وسمعة مما اعطى هؤلاء البنات حرية النشاط، دون خوف أو وجل.

بهذا الجو تربت ونمت الرفيقة محسنة، ثم صقلتها بفكر المعلم سعاده.

لم يحضر قومي اجتماعي بمسؤولية رسمية او غير رسمية إلى دير الزور إلا وكان سؤاله الاول عن الرفيقة محسنة.

وعلى ما أذكر، بعد إبعاد وإكراه. وضغط مرّ على منطقة الفرات بشكل عام، ودير الزور خاصة، حضر إلى دير الزور الأمين الياس جرجي، وهو الذي لم يكن ينقطع عنها في زمن العمل العلني، وكان حضوره يعني نشاطاً إعلامياً، محاضرات فكرية، توجيهات ادارية.

كانت له دعوة على الغداء في بيت الرفيقة محسنة، بحضور زوجها الاستاذ جلال السيد، أحد مؤسسي حزب البعث وكنت إلى جانب الأمين الياس، مع شقيقها المحامي احسان وقريب هو القاضي أمين فنوش ورفيق كان مع الأمين الياس.

كان الحديث ودّياً متنوعاً، وقال الاستاذ السيد ممازحاً «والله يا محسنة بآخر عمري رح تعمليني قومي». وهذا دليل على قوة شخصيتها وتمسكها بإيمانها من جهتها، واحترامه لها كما هي من جهته.

بتأثير بعض الاشخاص من الاصدقاء في المركز الثقافي الذي يشرف عليه حزب البعث عن طريق السلطة، تمّ دعوة الأمين عمر ابو زلام محاضراً، وكان اول وصوله إلى بيت الرفيقة محسنة حيث الغداء بناء على طلبه، وكنت مع الحضور وصديق هو الدكتور قاسم عزاوي، حيث اجتمعنا مع الأمين عمر موضحين له الجو العام للبلد والحضور.

وحضر الأمين أنطون حتي، وكان عميداً للعمل إلى دير الزور، مرتين على ما اذكر، وكان اللقاء في بيت الرفيقة محسنة مع البعض لتدارس الوضع العام بالنسبة للقوميين الاجتماعيين.

في مساء يوم شتوي، تلقيت مكالمة من الرفيقة محسنة التي تقيم في بيتها بعد وفاة زوجها، تدعوني للحضور، وحين حضرت فوجئت بوجود الأمين سعيد مخلوف 11 .

الأمين سعيد بالنسبة إليّ رفيق سجن القلعة عام 1955 ولم تنقطع العلاقة واللقاءات في مشغله الكائن بالمعرض الدولي، ولكن الذي صدمني، ان الأمين سعيد لم يستقبلني بمزحة او بنكتة بل بوجه كئيب عابس، فقلت له انت لست سعيد، قال باختصار: المرض.

وبعد السهرة، انتقل الأمين سعيد إلى بيتي لتمضية الليل، بعد جولة في المدينة.

وفي اليوم التالي، طلب اليّ أن آخذه إلى مدينة ماري التي تبعد حوالى مئة كيلومتر عن دير الزور. فقلت له في حالتك هذه وبهذا الجو البارد لا استطيع أن اجيبك لهذا الطلب. لكن ان عدت في الربيع يمكن اخذك إلى مدينة ماري.

فقال اذن سفّرني. لكنه لم يعد وقد زاد عليه المرض.

هذا بعض ما يرد في خاطري من ذكريات عن الجو والحياة للرفيقة القومية الاجتماعية، ذات الشخصية المميزة، التي لم يمهلها القدر فغادرت باكراً.

وفاتها

وافت المنية الرفيقة محسنة في كانون اول عام 2000، فاقيم لها احتفال تأبيني بدعوة من محافظة دير الزور في المركز الثقافي في المدينة حضره حشد كبير من الرسميين والمثقفين والفعاليات والمواطنين. كما حضر وفد مركزي من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم العميدين الرفيقين صفوان سلمان الأمين لاحقاً وغسان ابي جابر إضافة إلى منفذ عام دير الزور وهيئة المنفذية.

ألقيت في الحفل كلمات باسم: نقابة المعلمين والشؤون الاجتماعية والعمل وجمعية المرأة العربية وجمعية العاديات.

وقد ألقى كلمة مركز الحزب السوري القومي الاجتماعي العميد د. صفوان سلمان ومما جاء فيها: «على ضفاف الفرات السوري سطّر الانسان ملامح التفاعل الاولى مع الارض باتجاه نشوء المجتمع حقيقة كبرى في التاريخ.

إن الانسان المنتمي إلى دورة التفاعل الخصب في الحياة هو المولّد للتاريخ والانسان الواعي لحقيقة انتمائه لمجتمعه، هو الانسان الصانع للتاريخ. وعندما نحتفل اليوم تأبيناً لرفيقتنا الفقيدة، فإننا نحتفي أولاً بمثال جلي لأنموذج الانسان- المجتمع الذي يشارك في حياة أمته وحركة مجتمعه، انطلاقاً من كونه إمكانية فاعلة وقيمة مثمرة في دور التفاعل المادي الروحي الضامنة لاستمرار المجتمع ورقيّه وتطوره.

فالانسان- المجتمع، لا الانسان – الفرد، المنكفئ والمنقطع عن وعي الانتماء، هو الانسان الباني لمجتمعه والمنتصر لأمته عبر اشتراكه الايجابي في الوظائف الحياتية والمعرفية في عمق المجتمع. وهذا ما جسدته رفيقتنا الفقيدة، عبر ممارسة الدور المعرفي في الحقل التربوي والفعل الثقافي الاجتماعي في مساحات عملها الريادي. وتوّجت دورها بتعاقدها العقلي والوجداني على قضية آمنت انها تساوي وجودها، قضية امتها ومجتمعها، فانتمت إلى مشروع النهضة، نهضة، العقل شرعها الاعلى ووحدة المجتمع ونهضة الامة في جوهر قضيتها..

لقد آمنت رفيقتنا كما آمن رفقاؤها بالطاقات الكامنة القادرة على الفعل والتغيير والبناء في شعبها، وجسدت إيمانها هذا بدورها الرائد في مدينتها ومتحدها في تفعيل هذه الطاقات.

آمنت رفيقتنا كما رفقاؤها: ان الوجه القاتم للتاريخ لا تغيّره إلا القوة الكامنة في الشعب، في الانسان- المجتمع. إن فعلت صنعت ألقاً يبدد القتامة ويشرّع آفاق الشمس للامة.

واضاف: إن الرؤية القومية الاجتماعية لبناء المجتمع وتطويره وصيانته تنطلق من حقيقة أن المجتمع معرفة والمعرفة قوة، ولهذا فان القوميين الاجتماعيين يعملون على تحقيق وظائف منهجية ومبدئية في عمق المجتمع تتضمن في خطوطها الرئيسية تعميق الوعي القومي في الانتماء الاجتماعي وتعميق ثقافة وحدة المجتمع وتحصينها في مواجهة العوامل المرضية التقسيمية لبنية المجتمع وترسيخ منهج وعي المواطن لواجبه المستند إلى ايمانه بوحدة المجتمع وضرورة بنائه وتطويره، فالمواطن هو موقع فعل ايجابي وبنّاء في المصهر الحضاري المجتمعي».

على إثر العراك الذي حصل في مدينة دير الزور في أوائل خمسينات القرن الماضي، وأدّى إلى استشهاد الرفيق محمد أمين جمعة الدغيم، أصدر الاستاذ جلال السيد بياناً أدان فيه تصرفات أعضاء في حزب البعث، ومتخذاً القرار بحلّ الفرع. وهذا نصه:

«إن حزب البعث العربي الاشتراكي، إذ يأسف للحوادث التي وقعت بين المواطنين فإنه في الوقت نفسه يستنكر أسلوب الشدة والعنف والقسوة الذي شاع استعماله في الحوادث الاخيرة، لأن هذا الأسلوب ليس أسلوب حزب البعث العربي الاشتراكي ولا منهاجه، إنما منهاجه كما يعلم المواطنون جميعاً الدعوة إلى مبادئه بالحكمة والموعظة الحسنة. وإذا كان في الشعب قابليات للنضال والكفاح فإنها يجب أن تُدّخر للاعداء والمستعمرين.

ولما كان المشرفون على إدارة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور لم يستطيعوا ضبط بعض الافراد ولم يستطيعوا السكوت على الاستفزازات التي حصلت، مع انه كان يجب عليهم ان يستعملوا المزيد من التسامح مع المواطنين رغم كل التعديات التي تقع عليهم وبناء على الصلاحيات والتفويض المطلق المعطى إليّ هذا اليوم برقياً من قيادة الحزب فإنني أقرّر:

ـ حلّ فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور ليعاد تنظيمه في الوقت المناسب.

ـ ترك الامور للقضاء يعالجها بمقتضى القوانين.

ـ الطلب من السلطات أن تستعمل أقصى الشدة في تهدئة الاحوال.

هوامش:

1 – الشهيدان محمد جمعة الدغيم ومحمد ويس مرهج: للاطّلاع على النبذة المعممة عن كل منهما، الدخول إلى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info.

يضيف منفذ عام دير الزور الأمين عبد الوهاب بعاج اسمي الرفيقين الشهيدين: عرفان أحمد العاني وقد سقط في عملية استشهادية في لبنان بتاريخ 25/12/1986. منح وسام الشهادة، بمرسوم صادر عن رئاسة الحزب رقم 928/79 تاريخ 31/07/2011.

وتوفيق فريح الذي سقط على إثر إصابته بشظية صاروخية من «داعش» عام 2014. رفعت المنفذية ملفه لإصدار مرسوم بتسميته شهيداً للحزب. إنما لم يصدر المرسوم الخاص بتسميته شهيداً للحزب والمنفذية معنية بمتابعة ذلك.

2 – حسن العياش: تولّى مسؤولية منفذ عام دير الزور. شقيقته الرفيقة محسنة كانت ناشطة حزبياً وذات حضور متقدّم في المدينة. كان الرفيق حسن موظفاً في وزارة العدل. استقال بناء على طلب الحزب للتفرّغ للعمل الحزبي، خاصة بعد تعيينه منفذاً عاماً.

3 – جلال السيّد: اقترن من الرفيقة محسنة عياش. للاطّلاع على النبذة المعممة عنها الدخول إلى أرشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

4 – يفيد الأمين عبد الوهاب بعاج أن البيت يملكه أهل الرفيقة زوجة المدير الرفيق محمد كافي الرجي، من آل عداي.

5 – صالح عبود: قدم إلى دير الزور بعد أن تخرّج محامياً من كلية الحقوق في دمشق، فتسجّل محامياً في مكتب الرفيق المحامي خضر بطاح.

6 – عمر أبو زلام: منح رتبة الأمانة وتولّى مسؤوليات مركزية، منها عمدة العمل. كان ضليعاً في الدين الإسلامي المحمدي، فوالده كان مفتياً في حلب. يصحّ أن تُكتب عنه نبذة تغطّي مسيرته الطويلة.

7 – لا يصحّ حين نتحدث عن الحزب في الميادين إلا ان نذكر الأمين علاء الدين حريب، مؤلّف كتاب «تاريخ سورية السياسي» الذي كان قد تولّى مسؤولية عميد الداخلية عام 1957، غادر إلى البرازيل فالولايات المتحدة حيث أقام فيها، ناشطاً ومتولّياً مسؤوليات حزبية. وافاه الأجل في ولاية فلوريدا حيث كان قد أقام في السنوات الاخيرة من حياته. للاطّلاع على ما نشرنا عنه الدخول إلى الموقع المذكور آنفاً.

8 – كان للجدّ الاول للعائلة ولدان: عايش وعياش.

من أبناء عايش: الحاج محمد الذي كان نائباً ووزيراً وتاجراً.

وعياش: من أولاده: محمد، والد الرفيق حسن والرفيقة محسنة عياش .

اثنان من أبناء النائب محمد العايش كانا قوميين اجتماعيين: عبد اللطيف ويحيى.

9 – كلمة ماجور Major تعني القائد او الاول، وكانت لا تزال تستعمل في الكلية العسكرية، لمن يحصل على الدرجة الاولى بدورته، ويحمل علم تلك الدورة .

10 – رغم ان الاستاذ جلال السيد من مؤسّسي حزب البعث العربي، إلا انه قضى حتى أخر ايامه مع الرفيقة محسنة على انسجام ومحبة.

11 – الأمين سعيد مخلوف: فنان معروف، له منحوتات في معظم ساحات دمشق. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول إلى الموقع المذكور آنفاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى