زعيتر يلتقي نقابة مربّي الدواجن: الاتفاق على تخفيض الاستيراد تدريجياً

أكد وزير الزراعة غازي زعيتر دور وزارة الزراعة في توفير التدابير الإدارية والتنظيمية والصحية لقطاع الدواجن، مشيراً إلى «أنّ استيراد الدجاج المجلد مفتوح ولا يمكن تقييده».

وقال زعيتر خلال ترؤسه اجتماعاً في الوزارة ضمّ نقابة مربي الدواجن وممثلين عن المربين المستقلين، بحضور مدير عام وزارة الاقتصاد عليا عباس: «لقد أصدر الوزير السابق أكرم شهيب قراراً في الحكومة السابقة ربط فيه استيراد الدواجن عبر إجازات مسبقة. وعند تشكيل الحكومة الحالية صدر قرار ألغي فيه قراره السابق، ولم يكن نشر بعد في الجريدة الرسمية. فأوقف نشره بعد سلة من المراجعات التي بينت أنّ الإلغاء فيه ضرر كبير على المنتجين، وبقيت الإجازات لمصلحة اللبنانيين».

ولفت إلى «أنّ الإحصاءات تبين أنه منذ استلامه لوزارة الزراعة تم إصدار أكثر من 2000 إجازة من أصل 4435 إجازة، أما الباقي فهو إجازات سابقة».

وتحدث زعيتر عن اتفاق مع نقابة الدواجن التي أكدت أنه يمكنها تأمين حاجة السوق المحلي من لحوم الدجاج في شهر آب 2018. وتم الاتفاق على تخفيض الاستيراد تدريجياً، مشيراً إلى أنّ الجداول الصادرة عن الجمارك تبين انخفاضاً في الكميات المستوردة حيث تراجعت بنسبة 25 في المئة فيما الاتفاق ينص على 10 في المئة».

وأشار إلى «أنّ هناك آراء مختلفة في النقابة، كما أنّ القطاع يضم عدداً من المنتجين المستقلين»، مؤكداً أنه لن يسمح بدخول صوص واحد عند اكتمال تطبيق الاتفاق، وأنّ موضوع التهريب ليس عند وزارة الزراعة.

ودعا زعيتر المربين إلى «توحيد رؤيتهم للوزارة والقطاع والنقابة»، وأعلن أنه «تم الاتفاق على خفض كلفة الإنتاج عن طريق الأمن الحيوي والإرشاد عبر الشركات وعبر وزارة الزراعة»، مؤكداً أنه «جاهز لدعم اقتراح رفع التعرفة الجمركية على الدجاج المستورد»، داعياً المربين إلى «الحديث علناً عن المهربين والمستفيدين من التهريب»، مشيراً إلى أنه «سيعمل للتوازن بين مصالح المستهلك اللبناني والمربي والنقابة والتجار».

كما دعا المربين إلى «توحيد صفوفهم في النقابة وخارجها لمتابعة كل المشاكل بالتعاون مع وزارة الزراعة وتوفير الحلول، وإنشاء تعاونية للمربين».

من جهته، شكر رئيس النقابة اللبنانية للدواجن موسى فريجي الوزير زعيتر على استضافته للنقابة والمربين، لافتاً إلى أن الكتاب الذي تم رفعه باسم النقابة يدعو إلى مكافحة إغراق الأسواق بلحوم الدواجن المستوردة ومصنعاتها والتثبت من بلد المنشأ. كما طالب بوقف الاستيراد بسبب الانخفاض الكبير للأسعار دون سعر الكلفة ما يكبد المربين خسائر كبيرة في ظل موجة التهريب الكبيرة حاليا، بالإضافة إلى مطالبة مجلس الوزراء بزيادة الرسوم الجمركية على المجلدات والمصنعات المستوردة».

وأشار فريجي إلى اقتراح بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الزراعة والمجلس الأعلى للجمارك مهمتها التوجه إلى الدول العربية المصدرة للحوم الدواجن ومصنعاتها إلى لبنان للتثبت من منشئها ومنع استيرادها، مشدداً على «أهمية مكافحة التهريب من قبل الجهات المختصة».

من جهتها، أكدت مدير عام وزارة الاقتصاد «دعم القطاع واستعداد وزارة الاقتصاد للقيام بكل ما يلزم لحماية القطاع مع تأكيدها على رفض الاحتكار والوقوف في وجه التكتلات». وأعلنت أن «وزارة الاقتصاد تقوم حالياً بوضع دراسة لكلفة الفروج المنتج محلياً، بالإضافة إلى تحديد كلفة المصنعات والمقطعات»، داعية إلى «التعاون في هذا المجال». ولفتت إلى أنّ 90 في المئة من الدواجن المجلدة تأتي من البرازيل و10 في المئة من الدول العربية. وأكدت أنها ستتابع ملف التثبت من شهادات بلد المنشأ للدواجن المستوردة. وأعلنت أنّ هناك مراسلات تتم متابعتها مع الجهات المعنية في هذا المجال.

وأعلنت عن دراسة رفعتها وزارة الاقتصاد إلى مجلس الوزراء «لرفع الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة ومصنعاتها».

وكانت نقابة مربي الدواجن عقدت اجتماعاً مع رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي عرضت في خلاله أوضاع القطاع.

وطالبت النقابة بمضاعفة الرسوم الجمركية عن المستورد من لحوم الدواجن ومصنعاتها. ووعد الطفيلي بدرس الموضوع، مبدياً استعداده لمساعدتهم لمواجهة المنافسة غير المتكافئة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى