تركيا تحذّر واشنطن بشأن «الرقة»

حذّرت تركيا من تسليم الولايات المتحدة إدارة مدينة الرقة، التي يشكّل العرب نسبة 90 من سكّانها، إلى عناصر «الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي» الذي تعتبره امتداداً لحزب العمال.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي فكري إيشق، في تصريح صحافي بمدينة يالاوه شمال غربي تركيا، إنّ تسليم الرقة للأكراد سيولّد مشاكل أخرى أكبر من السابقة، وسيشعل فتيل صراع عرقي في المدينة.

ولفتَ إيشق إلى أنّ المنطقة التي تعيش فيها تركيا تمرّ بمرحلة صعبة، حيث تشهد اضطرابات هي الأكبر منذ اتفاقيّة «سايكس بيكو» قبل مئة عام، معتبراً أنّ حدود الدول لم يعد لها أيّ معنى.

وأضاف أنّ العديد من الدول فقدت سلطتها على أراضيها، ومنها سورية، إذ أصبحت موضع تدخّل العديد من القوى، بينها الولايات المتحدة التي نفّذت عملية الرقة مع «قوات سورية الديمقراطية».

واعتبر أنّ حزبَي «العمال الكردستاني» و»الاتحاد الديمقراطي» و»وحدات حماية الشعب الكردية»، هي «منظّمة إرهابية واحدة، والتعاون معها سيسبّب مشاكل كبيرة بالمنطقة».

وكانت «قوات سورية الديمقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة، أعلنت الثلاثاء، فرض سيطرتها بشكلٍ كامل على مدينة الرقة بعد خروج عناصر تنظيم «داعش» منها بسلام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى