طهران: حماس جزء من محور المقاومة

أكّد مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام، أنّ إيران مستعدّة لتقديم أيّ مساعدة تطلبها حماس من طهران، وأنّ العلاقات بين الطرفين باتت جيدة، خصوصاً بعد انتخاب «قيادة حكيمة» للحركة مؤخّراً.

واعتبر شيخ الإسلام، أنّه ممّا لا شكّ فيه هو أنّ حماس جزء من محور المقاومة وستكون حاضرة في أيّة مواجهة مع «إسرائيل»، مؤكّداً أنّه ليس هناك من يقوم بدعم حماس ولو برصاصة واحدة.

إلى ذلك، أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني لوفد «حماس» إلى طهران، أنّ إيران كانت وستبقى مساندة للحركة وفصائل المقاومة والشعب الفلسطيني، مؤكّداً أهميّة اتفاق المصالحة في مواجهة الكيان الصهيوني.

وجاءت تصريحات لاريجاني في سياق اجتماع جمعه مع وفد «حماس» إلى طهران، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، وبحضور أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ومستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدوليّة علي أكبر ولايتي، أول أمس السبت.

من جانبه، أشاد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، بالانتخابات الأخيرة للمكتب السياسي لـ»حماس»، معتبراً أنّها دلالة على وجود الديمقراطية والاستمرارية في صيانة المسار الثوري لهذه الحركة.

واعتبر شمخاني، أنّ «النضال المستمر ضدّ الكيان الصهيوني سياسة مبدئيّة واستراتيجية لا يمكن تغييرها» لمحور المقاومة، مصرّحاً أنّ الإجراءات السياسية والميدانية تتابَع دائماً من قِبل المقاومة «كتوجّهات تكتيكية خدمة لتحقيق الاستراتيجية الرئيسية التي هي إنهاء الاحتلال الصهيوني».

وكان مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، وصف في مؤتمر صحافي مشترك مع قادة حماس، لقاء الطرفين بالبناء والقِيم للغاية، مشيداً برؤية حركة حماس وبتعزيز العلاقة مع طهران.

وشدّد ولايتي: «نريد أن نثبت للكيان الصهيوني أنّ العلاقات بين إيران والمقاومة الفلسطينية، المتمثّلة بحماس والجهاد الإسلامي، استراتيجية لن تنقطع مطلقاً، بل إنّ دعم إيران للمقاومة سيزداد يوماً بعد يوم».

وأضاف: «نحن نفتخر بدعم المقاومة الفلسطينية وحركة حماس. والجمهورية الإسلامية، قيادة وشعباً، دعمت وستدعم المقاومة في فلسطين، ونحن واثقون بأنّ حركة حماس أمينة على حقوق الشعب الفلسطيني، وهي كذلك لا يمكن أن تتخلّى عن الثوابت الفلسطينيّة والمقاومة وسلاحها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى