في مجتمع مهووس بالنجاح يصبح الفشل حقاً «متحف الفشل» زادُ أخطاء لتحسين التجارب

يتيح معرض جوال في لوس انجلس لزواره التعرّف على منتجات مُنيت بفشل تجاري خلال العقود الماضية بينها أطعمة مجمّدة من انتاج شركة «كولغيت» ولعبة لاختبار المهارات الذهنية باسم دونالد ترامب، وهي مقتنيات مقدّمة من «متحف الفشل» الذي فتح أبوابه أخيراً في ستوكهولم.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى شباط في كاليفورنيا مئة من أهم المنتجات والابتكارات الفاشلة، من سيارة «ديلورين» التي خلدتها الشاشة الكبيرة في فيلم الخيال العلمي «باك تو ذي فيوتشر» إلى القناع الكهربائي الذي نسبت اليه مزايا متصلة بزيادة نضارة البشرة وروّجت له نجمة مسلسل «داينستي» الشهير ليندا ايفانز، مروراً بنظارات «غوغل».

ويُفرد المعرض جناحاً كاملاً للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي وصل الى البيت الابيض في 2016 مخالفاً كل التوقعات والمعروف بتباهيه بنفسه على أنه شخص «ناجح» في كل ما يقوم به.

ومن بين المنتجات المتصلة بترامب، لعبة لاختبار المهارات الذهنية بعنوان «أنا عدت وأنت مطرود» إضافة إلى كتاب عن جامعته التي فتحت أبوابها لبضع سنوات فقط في مطلع العقد الأول من القرن الحالي قبل أن تصبح موضع ملاحقات قضائية ويتمّ حلها.

ومن المنتجات المعروضة أيضاً نظارات «غوغل» أو «نايكي» التي كان يتعين على مستخدمها لصق مغناطيس على الوجه لوضعها، اضافة الى مشروب «كوكا كولا بلاك» بطعم القهوة أو عبوة «بيبسي كريستال» الشفافة، وكلها ذهبت طي النسيان.

كذلك فشلت دمية «ليتل ميس نو نايم» ذات العينين الحزينتين في إطاحة دمى الأميرات التي تستأثر بقلوب الفتيات الصغيرات.

ويقدم معرض الفشل هذا رسالة أميركية بامتياز مفادها أن الحق في الخطأ متاح للجميع.

وويوضح المحلل النفسي ومدير المتحف السويدي صمويل ويست أنه من المعروف أن ترامب بنى صورته على فكرة أنه رجل أعمال مكلّل بالنجاح، لكن اذا نظرنا الى مبادراته، الكثير منها مُني بالفشل.

ويؤكد أن «طريق النجاح لا يخلو من عثرات كثيرة … عندما نتعلم أموراً جديدة نقترف أخطاء. يجب تقبل هذا الأمر».

ويضيف «نعيش في مجتمع مهووس بالنجاح. من المهم أن يقوم الناس باختبارات ويستكشفوا بأنفسهم، لذا لا بدّ من المجازفة بالفشل».

وتزخر مدينة لوس انجلس بالكثير من المتاحف الغريبة الأخرى، مثل متحف للقلوب المحطّمة وآخر مخصص للأرانب وأيضاً متحف الموت.

وترفض الشركات ربط اسمها بمتحف موضوعه الفشل، لكنه يتلقى هبات سنوية. وفي أحد الأيام، تلقى كيساً من البطاطا المقلية بطعم الكابوتشينو، وآلة للعصير شديدة التعقيد بتصميمها لدرجة أنها تباع بسعر خيالي يبلغ 700 دولار.

ويستمر المعرض حتى 4 شباط في متحف الهندسة والتصميم «ايه دي» في لوس انجلس، سيجول في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وكالات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى