أخبار الوطن

شارك وفد وزاري فلسطيني في اجتماعات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي تمحورت حول دعم الاستثمار في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط وبرنامج التنافسية لتعزيز ترابط السياسات.

وقدّم الوفد المشارك صورة حول جهود الحكومة الفلسطينية في تحسين بيئة الاستثمار، والخطة التي وضعتها للصادرات، رغم المشاكل الاقتصادية الكبرى التي تقف عقبة في طريق تطوّر الاقتصاد الفلسطيني.

بحث وزير العمل مأمون أبو شهلا، مع ممثل جمهورية سنغافورة غير المقيم لدى دولة فلسطين هوازي ديبي، والوفد المرافق له، أمس، دعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين.

وأكد أبو شهلا، لدى استقباله ديبي، أن الحكومة تولي التعليم والتدريب المهني والتقني أولوية قصوى من أجل تخفيف معدلات البطالة، خاصة بين صفوف الشباب من خلال توفير تعليم وتدريب مهني كفؤ، وتوسيع البرامج التدريبية والمهنية كي تتناسب مع احتياجات سوق العمل الفلسطينية.

نظّمت شبكة التضامن الإسبانية مع فلسطين أسبوعاً من الفعاليات المناهضة للاحتلال، من خلال ندوات عدة في جامعة الأوتونوما والجامعة المركزية وبلدية مدريد.

وشارك الناشط الأكاديمي مازن قمصية من جامعة بيرزيت في ندوات عدة في جامعة الأوتونوما والجامعة المركزية وبلدية مدريد، وتحدّث عن معاناة المواطن الفلسطيني تحت الاحتلال بسبب الاستيطان والجدار والممارسات العنصرية، وتحدّث كذلك عن المقاومة الشعبية وطرقها وإنجازاتها.

الشام

أكد رئيس لجنة شؤون الاتحاد الأوروبي في مجلس الشيوخ التشيكي فاتسلاف هامبل أن عدوان النظام التركي على منطقة عفرين يمثل تهديداً للأمن العالمي وخرقاً للقانون الدولي.

وقال هامبل في تصريحات له إن هذا العدوان يساهم في تعميق حالة عدم الاستقرار في سورية ويتسبّب بأزمة إنسانية ومقتل الكثير من المدنيين، مشيراً إلى أن لجنة شؤون الاتحاد الأوروبي في مجلس الشيوخ التشيكي دعت مجلس الاتحاد الأوروبي إلى إدانة عدوان النظام التركي على عفرين والتصرّف بشكل موحّد ضده.

ولفت هامبل إلى أن مثل هذه الخطوات من قبل النظام التركي تُضعف مساعيه للتقارب مع الاتحاد الأوروبي بشكل جوهري، ولهذا فعلى الاتحاد أن يعبر عن موقفه بشكل واضح من هذه القضايا.

العراق

افاد مصدر مطلع، أمس، بأن وزير الداخلية قاسم الأعرجي أمر بتشكيل لجنة تحقيق عليا في عقد تسليح ارسنال البلغاري. وقال المصدر إن الاعرجي أمر بتشكيل لجنة من مراتب عليا للتحقيق في عقد تسليح ارسنال البلغاري من ناحية الأسعار والنوعية وسنة الصنع.

وأشار المصدر طالباً عدم الكشف عن أسمه الى ان هناك شبهات فساد كبيرة في هذا العقد.

اتهم النائب نيازي معمار أوغلو، أمس، أحزاباً كردية لم يسمّها بـ «احتضان وتدريب» ثلاثة آلاف عنصر من تنظيم «داعش» ممن سلموا أنفسهم للبيشمركة، فيما أكد ضرورة دعم الحكومة الاتحادية للقوات الأمنية في الطوز وكركوك بقطعات إضافية.

الأردن

استقبل الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية أمس، وفداً من أعضاء لجنة الهجرة واللاجئين والأشخاص النازحين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في اجتماع تناول العلاقات الأردنية الأوروبية، وآخر التطوّرات الإقليمية والدولية.

ترأس رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في دار رئاسة الوزراء أمس، اجتماعاً لمجلس السياسات الاقتصادية تمّ خلاله استعراض ما تمّ إنجازه في مجال خطة تحفيز النمو الاقتصادي وسير العمل بالبرنامج التنفيذي للخطة.

واشار رئيس الوزراء الى ان مجلس السياسات الاقتصادية ومنذ تشكيله دأب على التأسيس لعدد من الانجازات على صعيد تحفيز النمو الاقتصادي بالتوازي مع برنامج الاصلاح المالي.

الكويت

أعرب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن ثقته بقدرة الوفد البرلماني الذي توجّه الى جنيف أول أمس، لحضور اجتماعات مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، على دحض الشكاوى الموجهة ضد الكويت وبرلمانها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى