أخبار الوطن

قال مسؤول ملف الأمم المتحدة في وزارة الخارجية والمغتربين عمر عوض الله، أمس، إن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أعلنت انضمام فلسطين إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.

وأضاف أن رئيس السلطة محمود عباس، وقّع على اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، الى جانب انضمام فلسطين لمنظمة اليونيدو «منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية»، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، الى جانب اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية خلال اجتماع القيادة في 14 من الشهر الحالي.

أطلع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى، وفداً يمثل حزب الوطن الأم التركي، على تطوّرات الأوضاع في فلسطين، سواء من ناحية الاعتداءات الصهيونية المتواصلة على أرضنا وشعبنا ومقدّساتنا، أو المواقف الأميركية المعادية لحقوقنا الوطنية وخروقها المتكرّرة للقانون الدولي والشرعية الدولية، وتنصّلها من عملية السلام بعد أن انحازت تماماً لصالح الاحتلال والاستيطان.

شدّد متحدثون خلال ندوة سياسية عقدت في رام الله، أمس، على ضرورة التصدّي لتداعيات نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة.

وأكدوا في ندوة نظمها مركز العرب للشؤون الاستراتيجية ورسم السياسات، بعنوان: «نقل السفارة الأميركية للقدس والخيارات الفلسطينية المتاحة»، على أهمية مواجهة التحديات والمخاطر الكبيرة المحدقة بالقدس، والتي تزايدت منذ الإعلان عنها عاصمة للاحتلال في 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ونقل السفارة الأميركية إليها، من أجل إبقاء القضية الفلسطينية حية.

الشام

أعربت سورية عن خالص التهاني للعراق الشقيق بنجاح العملية الانتخابية. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ «سانا»: «تُعرب الجمهورية العربية السورية عن خالص التهاني للعراق الشقيق بنجاح العملية الانتخابية.. وتجدّد التعبير عن الأمل بأن تؤدي نتائج الانتخابات إلى تعزيز الوحدة الوطنية وتلبية طموحات الشعب العراقي الشقيق» .

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثامنة من الدورة العادية السابعة المنعقدة أمس، برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الصناعة والقضايا المتصلة بعملها.

وطالب أعضاء المجلس باستصدار تشريعات لرسم الاستراتيجيات الصناعية وحماية المنتج السوري وزيادة الدعم الحكومي للمدن والمناطق الصناعية وخاصة الشيخ نجار في حلب وتلبية احتياجاتها وإعادة تشغيل محلج دير الزور.

العراق

نفى المكتب الإعلامي لنائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، أمس، خبراً تحدّث عن «محاولة» إيران تنصيب الأخير رئيساً للوزراء، فيما أكد أن نائب رئيس الجمهورية يرفض تعيينه بهذا المنصب من أي جهة أو دولة.

أوضح المتحدّث باسم المحكمة الاتحادية اياس الساموك، أمس، المفهوم الدستوري للكتلة النيابيّة الأكثر عدداً، فيما أشار إلى أن على الفائز تخطي مراحل عدة ليصبح نائباً.

ونصّت المادة 76 / أولاً من الدستور على يكلّف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية ، ويظهر جلياً أن هذه المادة الدستورية حسمت موضوع تشكيل الحكومة ومَن يكلَّف بتشكيلها.

الأردن

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن البدء الفوري بالتحقيق الدولي في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة الأسبوع الماضي ضرورة يفرضها حق الشعب الفلسطيني في العدالة ومسؤولية المجتمع الدولي في حماية المدنيين وضمان التزام القانون الدولي وتطبيقه على الكيان الصهيوني.

التقى الدكتور طلال أبوغزاله بوفد من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور بصري صالح، لبحث سبل دعم مجموعة طلال أبوغزاله للعملية التربوية والتعليمية والمعرفية والاجتماعية والاقتصادية في فلسطين.

الكويت

اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس، مع المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي ضدّ ما يُسمّى بتنظيم داعش السفير بريت ماكغورك الذي يقوم بزيارة للبلاد والوفد المرافق له.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى