السعودية الجديدة

ـ سيحتفل كلّ إنسان طبيعي مع نساء السعودية بنيل حق قيادة السيارة لكنه سيكون صعباً احتساب ذلك بالإنجاز لقيادة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ـ لم يتحقق من مشروع ابن سلمان سوى السير بالمجتمع السعودي نحو شروط وضعها الغرب عليه، أوّلها التحالف المعلن مع «إسرائيل»، والباقي يطال تضييق نفوذ رجال الدين الوهّابيين على الشأن الاجتماعي والثقافي مقابل تقديم التغطية لتفرّده بالحكم في بلده وإطلاق يده في حروب المنطقة.

ـ في المنطقة خيبة سعودية في انقلاب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، وتالياً في حرب الحُديدة، وخيبة في العراق بظهور تحالف السيّد مقتدى الصدر والحشد الشعبي لا يخفف من وهجه التحاق رئيس الحكومة حيدر العبادي به، وفي لبنان عجز عن التلاعب بنتائج الانتخابات بحكومة تضمن تمثيلاً مضى زمانه لجماعة الرياض.

ـ صفقة القرن انْ تجرأ السعوديون على دعمها سيصيرون خارج معادلة فلسطين حيث لا قدرة لأيّ قيادة فلسطينية على قبول التصفية المهينة التي تتضمّنها لقضية فلسطين.

ـ في سورية مكابرة جديدة لجماعة السعودية في الجنوب بعد الغوطة، والنتيجة نفسها بانتظارهم.

ـ الرابح الوحيد من عهد ابن سلمان هي «إسرائيل» والباقي فتات ببعض الديكور الاجتماعي لن يغيّر كون السعودية مملكة الوهّابية ومستودع عالمي كبير لتصدير الإرهاب…

التعليق السياسي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى