البرلمان يعزل وزير الاقتصاد وروحاني يوعز بتوجيه رسالة احتجاج لبغداد

ردّت إيران على التهديدات الأميركية المتصاعدة، بـ«الكشف عن إنجازات عسكرية متطوّرة في القطاع البحري، تؤكد قدرتها على عرقلة الملاحة وصادرات النفط عبر مضيق هرمز حين تزف الساعة».

في هذا الصّدد، قال قائد القوات البحرية بالجيش الإيراني، الأدميرال حسين خانزادي، أول أمس: «إنّ جميع مراحل تصميم غواصة فاتح وصناعة المعدات المستخدمة فيها هي صناعة محلية، وتستند إلى الخبرات الإيرانية بالكامل».

وتابع قائد القوات البحرية الإيرانية قائلاً: «إنّ جميع مراحل تصميم وبناء غواصة فاتح على يد الخبراء الإيرانيين انتهت وأوشكت الغواصة على الالتحاق بالأسطول البحري نهاية العام الإيراني الحالي».

وأشار الأدميرال خانزادي، إلى أنّ «عمليات بناء غواصة فاتح انتهت منذ فترة وبعد اجتيازها الاختبارات البحرية تم الاتفاق مع وزير الدفاع على أن تنضم هذه الغواصة إلى الأسطول البحري نهاية العام الإيراني الحالي».

واختتم قائد سلاح البحرية في الجيش الإيراني قائلاً، «إنّ نجاح إيران في صناعة غواصة فاتح يشكل مفاجأة من قبل القوات البحرية الإيرانية لجميع الذين يستعرضون عضلاتهم أمام إيران»، مؤكداً أنّ «المرحلة المقبلة ستشهد صناعة غواصة فاتح 2».

وفي سياق إنتاج البوارج والغواصات محلية الصنع من قبل القوات البحرية الإيرانية، أشار الأدميرال خانزادي إلى بناء بارجتي «شيراز» و»الخليج الفارسي»، موضحاً أنّ «مراحل تصنيع هاتين البارجتين شهدت تطوراً جيداً يقرّب انضمامهما إلى القوات البحرية للجيش الإيراني العام المقبل».

ولا تتوانى إيران عن الكشف عن قوتها العسكرية في الفترة الأخيرة، والتباهي بمنجزاتها من المعدات العسكرية، بعد انتشار أخبار عن ضربة عسكرية أميركية محتملة لها.

يأتي ذلك في ظل تأكيد تقارير صحافية أميركية «أنّ الولايات المتحدة تستعد لضرب إيران بمساعدة أستراليا»، حيث نقلت قناة «أي بي سي نيوز» الأميركية عن مصدر في الحكومة الأسترالية قوله، «إنّ الولايات المتحدة جاهزة لضرب المواقع النووية في إيران، التي سيساعد العسكريون الأستراليون على تحديدها، ومن المقرّر أن تشارك القوات البريطانية الخاصة في عملية تحديد هذه الأهداف السريّة».

على صعيد داخلي، أكد مسؤول إيراني «أن رئيس البلاد حسن روحاني أوعز إلى الخارجية بمتابعة قضية حريق ضخم شب في الجانب العراقي من هور العظيم الحدودي ودعاها إلى توجيه رسالة احتجاج بهذا الشأن لحكومة بغداد». وذكر المدير العام لدائرة حماية البيئة في محافظة خوزستان جنوب إيران، أحمد رضا لاهيجان زاده، أمس، «أنّ روحاني وجه إلى الخارجية رسالة أشار فيها إلى أن استمرار هذا الحريق يثير بعض الشكوك بأنه متعمد وبفعل فاعل».

وتابع المسؤول «أنّ رئيس البلاد أوعز أيضاً لقوات الحرس بالمشاركة في مكافحة الحريق الذي اجتاح نحو 20 ألف هكتار في الجزء العراقي من هور العظيم الذي يقع ثلثيه في الأراضي العراقية».

في السياق نفسه، حجب البرلمانُ الإيراني الثقةَ عن وزير الاقتصاد مسعود كرباسيان، إثر التراجع الحاد في قيمة العملة المحلية وتفاقمِ الأوضاع الاقتصادية في البلاد بسبب العقوبات الأميركية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى