خامنئي: أي مفاوضات مع واشنطن مستحيلة حالياً

دعا المرشد الإيراني السيد علي خامنئي رئيس الجمهورية حسن روحاني والحكومة إلى «التوقف عن التعويل على الأوروبيين لإنقاذ الاتفاق النووي»، مؤكداً أنّ «أيّ مفاوضات مع واشنطن مستحيلة حالياً».

وأكد السيد خامنئي «أنّ إيران لن تتردّد في التخلي عن الاتفاق النووي إذا لم يحافظ على مصالحها»، مضيفاً «أنها لن تتفاوض مع المسؤولين الأميركيين على أي مستوى كان».

وأضاف «المفاوضات التي جرت مع المسؤولين الأميركيين السابقين الذين حاولوا الحفاظ على الظاهر على الأقل، انتهت إلى ما آلت إليه، فالآن أيّ تفاوض لنا مع المسؤولين الوقحين الأميركيين الحاليين الذين شهروا السيف بوجه الإيرانيين؟».

وقال خامنئي خلال لقائه الرئيس حسن روحاني وأعضاء الحكومة «إنه يمكن إجراء محادثات مع أوروبا، لكن من دون التعويل عليها في إنقاذ الاتفاق النووي والاقتصاد»، كما انتقد «السلوك غير المناسب لأوروبا في قضايا مثل الاتفاق النووي والحظر».

واعتبر خامنئي «أنّ الاتفاق النووي وسيلة للحفاظ على المصالح الوطنية، وأنّ الاتفاق النووي ليس هدفاً بل وسيلة وبطبيعة الحال لو توصلنا إلى نتيجة بأنه ليس بالإمكان حفظ المصالح الوطنية بهذه الوسيلة فإننا سنتخلى عنها»، مؤكداً أنّ «إيران ستنسحب من الاتفاق في حال لم يحم مصالحها الوطنية».

ودعا خامنئي الحكومة إلى «التعامل بشك وحذر مع الوعود الأوروبية بشأن الاتفاق».

وقال: «إنني لا أعارض استمرار المفاوضات مع أوروبا، لكن لا ينبغي التعويل عليها في كل شيء»، مضيفاً أنّ «على الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق تفهّم موقف طهران».

وشكّك المرشد الإيراني الأعلى في جدية تلميحات الولايات المتحدة بشأن التفاوض مع إيران، قائلاً «إنّ أميركا بحاجة إلى التفاوض للاستعراض والمناورة فقط».

وجدّد خامنئي رفضه للحوار مع واشنطن، قائلاً: «في الوقت الحالي، نظراً إلى خطاب واشنطن العدواني والجاهل، فإن المفاوضات مع واشنطن مستحيلة على أي مستوى»، مضيفاً أن «فائدة الاتفاقات السابقة مع الولايات المتحدة كانت ضئيلة».

وتابع: «تريد الولايات المتحدة أن تجعلنا أول مَن يذهب إلى المفاوضات، كما قلت، هذا لن يكون».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى