السبت , 17/11/2018

العدد:2751 تاريخ:17/11/2018
Home » Article » «نداء السودان» تناشد الالتزام بميثاق روما وتنفيذ قرارات المحكمة

«نداء السودان» تناشد الالتزام
بميثاق روما وتنفيذ قرارات المحكمة

سبتمبر 11, 2018 تكبير الخط + | تصغير الخط -

أعلنت قوى «نداء السودان» موقفاً موحداً من الهجمة الأخيرة على المحكمة الجنائية الدولية وأكدت مساندتها ودعمها الكامل لقانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية.

وذكرت أنها تساند القانون «كأداة لمساندة الشعوب ضد القهر في مواجهة الحكومات والأنظمة غير الملتزمة والتي لا تمتلك جهازاً قضائياً راغباً في محاكمة المسؤولين المنتهكين حقوق الإنسان الأساسية التي ترقى لمستوى الإبادة الجماعية».

وأكدت قوى «نداء السودان»، في بيان صحافي أمس، «التزامها بمبدأ عدم الإفلات من العقاب»، وناشدت كافة الدول الموقعة على ميثاق روما الأساسي «الالتزام بالميثاق وتنفيذ قرارات المحكمة، تأييداً لمبدأ العدالة الجنائية والانتقالية من خلال بعدها السياسي والمجتمعي».

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن اجتماع المجلس الرئاسي لـ»نداء السودان» في العاصمة الفرنسية باريس، يومي الأحد والاثنين، برئاسة الصادق المهدي وحضور الأمين العام مني أركو مناوي وممثلي الكتل بما في ذلك كتل الداخل.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد هددت بـ»اتخاذ موقف صارم من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مثل فرض عقوبات على قضاتها إذا شرعوا في التحقيق في مزاعم عن جرائم حرب ارتكبها أميركيون في أفغانستان».

و»نداء السودان» هو تحالف مدني يعتمد الوسائل السياسية السلمية للوصول إلى أهدافه، ولا علاقة له البتة بالكفاح المسلح للجبهة الثورية ولا يشارك فيه.

«نداء السودان» تناشد الالتزام بميثاق روما وتنفيذ قرارات المحكمة Reviewed by on . أعلنت قوى «نداء السودان» موقفاً موحداً من الهجمة الأخيرة على المحكمة الجنائية الدولية وأكدت مساندتها ودعمها الكامل لقانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية. وذكرت أعلنت قوى «نداء السودان» موقفاً موحداً من الهجمة الأخيرة على المحكمة الجنائية الدولية وأكدت مساندتها ودعمها الكامل لقانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية. وذكرت Rating:
scroll to top