الخميس , 20/09/2018

العدد:2751 تاريخ:20/09/2018
Home » Article » الحكم بإعدام جماعي لن يحلّ المشكلة

الحكم بإعدام جماعي لن يحلّ المشكلة

سبتمبر 11, 2018 أخيرة تكبير الخط + | تصغير الخط -

يكتبها الياس عشي

الحكم بالإعدام في القضايا السياسية والفكرية والعقائدية لم تحلَّ مشكلة واحدة منذ أن حوكم سقراط إلى اليوم، بل سيتحوّل المحكومون بالإعدام إلى رموز، وإلى قضية، وإلى شهداء، وسيزداد التابعون لهم فوق الأرض وتحتها بعناوينَ وتسمياتٍ مختلفة، وسيصل العنف، لدى البعض، إلى الذروة بحيث تصبح مجتمعات بكاملها تحت رحمتهم.

هذا الواقع يصبح أكثر خطورة إذا نفذ حكم الإعدام بشكل جماعي، فالحكم بالإعدام على خمسة وسبعين مصرياً من الأخوان المسلمين لن يحلّ المشكلة، بل سيتحوّل هذا الحكم، فيما لو طبّق، إلى قضية حقوقية وإنسانية تتهم فيها مصر بارتكاب مجزرة بحق الأخوان، وسيستفيد التنظيم منها. وسينتمي الكثيرون إلى صفوفه، إذ ما الجدوى من حكم بالإعدام على فريق يرى فيه طريقاً إلى الجنة؟

على النظام المصري اللاهث وراء التطبيع مع «إسرائيل» أن يتراجع عن هذا الحكم، وأن يخلق فرص عمل يؤمّن، من خلالها، رغيف الخبز للملايين من شعبه، وأن يسأل كما سأل سعاده قبل مئة عام:

«ما الذي جلب على شعبي هذا الويل»؟

الحكم بإعدام جماعي لن يحلّ المشكلة Reviewed by on . يكتبها الياس عشي الحكم بالإعدام في القضايا السياسية والفكرية والعقائدية لم تحلَّ مشكلة واحدة منذ أن حوكم سقراط إلى اليوم، بل سيتحوّل المحكومون بالإعدام إلى رموز يكتبها الياس عشي الحكم بالإعدام في القضايا السياسية والفكرية والعقائدية لم تحلَّ مشكلة واحدة منذ أن حوكم سقراط إلى اليوم، بل سيتحوّل المحكومون بالإعدام إلى رموز Rating:
scroll to top