باسيل في اختتام مؤتمر مونتريال للطاقة: ثقة الانتشار بلبنان تعطي الأمل ببقائه

رأى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل «أن ثقة الانتشار اللبناني بلبنان تعطي الأمل ببقائه».

كلام باسيل جاء خلال اختتام مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا الذي أقيم في قصر المؤتمرات في مونتريال أعماله. واعتبر أن «المؤتمر هو مبادرة بين القطاعين العام والخاص وبتمويل من القطاع الخاص لمنحها استقلالية ولا تكون مرتبطة بأحد، ويقوم هذا الحدث على جمع اللبنانيين لاستثماره من خلال مشاريع فاعلة لأن اللبناني صاحب مبادرة، فكيف لو كانت هناك دولة ترعاه». وأوضح ان «هذه السنة فتح المؤتمر آفاقاً جديدة ركزت على الطاقة الشبابية وعنصر الشباب».

وأضاف باسيل «من هذا المنطلق فإن مؤتمر الطاقة الاغترابية سيستمرّ وسيعقد دورته المقبلة في واشنطن في ايلول 2019، وهي خطوة تحضيرية لمؤتمر 2020 حيث سنحيي مئوية لبنان الكبير وستكون هذه الدورة استثنائية».

ودعا الى «المشاركة باقتراحات توضع على الرابط التالي lde.led.com، قائلاً عن الاحتفال بالمئوية: «سيكون احتفالاً كبيراً يليق بلبنان الكبير الذي نريده، فهناك من يحب ان يكون لبنان كبيراً وهناك من يحب أن يكون صغيراً، أما نحن فمع لبنان الكبير.

وختم: «إن بنجاحكم ينجح لبنان فلا نريد أن نكون ناجحين ولبنان الوطن فاشل، نفشل إفرادياً إذا لم ننجح جماعياً، فتعالوا نتكاتف لننجح ولينجح من خلالنا لبنان ويبقى».

وصدرت عن المؤتمر توصيات أشارت إلى أن المؤتمر ركز خصوصاً على اهمية الجيل الصاعد والطاقات الشابة الواعدة في مجالات عدة شملت التكنولوجيا، الابداعات الفكرية الثقافة والفن وغيرها. وفي هذا الإطار، أمّن المؤتمر منصة لنحو 100 موهبة شابة من شمال أميركا بعنوان LDE Startup Sprint لبلورة أفكارها الإبداعية، كما أمّن مساحة لتلاقي ودعم الشركات الناشئة في لبنان وشمال اميركا.

كما انعقدت على هامش المؤتمر ورشة عمل للقناصل الفخريين في أميركا، هدفت الى تعريفهم على العمل القنصلي تسهيلاً لمباشرتهم لعملهم وشملت الأعمال الإدارية والمالية والقنصلية ووقوعات الأحوال الشخصية بالإضافة الى قانون استعادة الجنسية.

وتضمن المؤتمر أربع ندوات تناولت مواضيع الحفاظ على الهوية اللبنانية Lebanity، النفط والغاز، الابتكارات والذكاء الاصطناعي في التعليم ودبلوماسية المطبخ اللبناني.

صدر عن الندوة الاولى التي حملت عنوان Lebanity توصيات حثت المتحدرين من اصل لبناني على استعادة جنسيتهم وتسجيل وقوعات أحوالهم الشخصية وتربية الأجيال الشابة على مفهوم ومبادئ اللبنانية.

صدر عن الندوة الثانية التي حملت عنوان gas oil التوصيات أكدت العمل على حل العوائق الجيوسياسية المحيطة بقطاع استخراج النفط والغاز ومحاولة إدماج منشآت النفط المستقبلية في الأنابيب المتوفرة حالياً في المنطقة، والاستثمار في تدريب المهندسين التقنيين اللبنانيين عبر برامج معلوماتية افتراضية لتجهيزهم لمرحلة استخراج النفط والغاز.

صدر عن الندوة الثالثة التي حملت عنوان Education التوصيات دعت إلى إعادة النظر في مناهج التعليم المتبعة لمواكبة التغيرات الحاصلة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وتوفير الدعم الحكومي والبنى التحتية اللازمة لشراكة فاعلة بين الجامعات ومجتمعات الأعمال مما يحد من هجرة الأدمغة.

صدر عن الندوة الرابعة التي حملت عنوان Gastrodiplomacy توصيات حددت «معايير المطبخ اللبناني والعمل على حصرها فقط بالمطاعم التي تقدم الطعام اللبناني، والعمل على فتح خط طيران مباشر بين لبنان ومونتريال لسرعة تأمين المنتجات والمواد اللبنانية».

وعلى هامش المؤتمر زار باسيل الـ «هاكاثون»، وهو عبارة عن مخيم شارك فيه أكثر من سبعين شاباً وشابة جامعية من أصول لبنانية في اميركا الشمالية. وهدف هذا اللقاء الشبابي الى بلورة أفكار وإبداعات المشاركين في مختلف الميادين لترجمتها الى شركات ناشئة تجمع لبنان المقيم والمغترب في مجال التطور الرقمي. وتم تشكيل لجنة حكم سمت الفائزين بحسب مشاريعهم وقدمت لهم جوائز مالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى