أخبار الوطن

بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين رالف تراف، أمس، في مكتبه برام الله، آخر المستجدات السياسية، لا سيما تصاعد الانتهاكات الصهيونية، والإجراءات الأميركية التي اتخذتها إدارة ترامب بحق شعبنا.

وناقش الحمد الله مع تراف مخرجات اجتماع اللجنة الاوروبية الفلسطينية المشتركة الذي عقد مؤخرا في العاصمة البلجيكية بروكسل، مؤكدا أهمية الوصول الى اتفاق الشراكة الكاملة.

وأشاد الحمد الله بدور الاتحاد الأوروبي، ودعمه المتواصل لفلسطين على كافة الأصعدة، إضافة الى موقفه الداعم لحل الدولتين، والرافض للإجراءات الصهيونية الاستيطانية، لا سيما في المناطق المسماة «ج».

وجدد مطالبته المجتمع الدولي خاصة الاتحاد الأوروبي بالتحرك العاجل للضغط على «إسرائيل» لوقف انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي الإنساني، خاصة التي تستهدف الخان الأحمر، لا سيما تهديد قوات الاحتلال لسكان الخان بإجبارهم على هدم بيوتهم بأيديهم.

أقرت خلية الأزمة ولجان متابعة قضايا وكالة الغوث، عقب اجتماع لها في مقر دائرة شؤون اللاجئين في مدينة رام الله، أمس، سلسلة من الفعاليات لتواكب اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، وخطاب رئيس السلطة في الأمم المتحدة.

وتمثلت الفعاليات التي أقرت بمشاركة ممثلين دائرة شؤون اللاجئين، والمكتب التنفيذي للاجئين، ولجان المخيمات، واتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث، والقوى الوطنية وفصائل منظمة التحرير.

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن النتائج الأولية لتشريح جثمان الشهيد محمد الريماوي 24 عاما ، من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، أظهرت أن تعرضه للضرب المبرح، كان السبب الرئيس لاستشهاده.

وأوضحت الهيئة في بيان صحافي أمس، أن عملية تشريح جثمان الشهيد الريماوي، جرت في معهد الطب العدلي أبو كبير، واستمرت لساعات عدة، بحضور مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني ريان العلي.

الشام

بمناسبة الذكرى السابعة والعشرين لاستقلال جمهورية أرمينيا أكد السفير الأرميني في دمشق الدكتور أرشاك بولاديان سعي بلاده لتعزيز مجالات التعاون الثنائي واهتمامها بمرحلة إعادة الإعمار مع عودة الأمان والاستقرار إلى سورية، مبيناً أنه ستتم خلال الزيارة المرتقبة لوزير الاقتصاد الأرميني الشهر المقبل إلى دمشق مناقشة عدد من الاتفاقات.

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصف أيلول الجاري.

العراق

علق رجل الدين مقتدى الصدر، الأحد، على الهجوم المسلح خلال استعراض عسكري في مدينة الأهواز الإيرانية أمس، معتبراً أن الشعب الإيراني «أقوى من أن يخاف الظلام».

وكتب الصدر تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «مرة أخرى تمتد يد التشدد لتعصف بالجارة إيران.. لتزعزع أمنها وترعب شعبها». وأضاف الصدر في تغريدته، «لكن الشعب الإيراني محب للاعتدال وأقوى من أن يخاف الظلام».

يذكر أن هجوما وقع، السبت، على عرض عسكري في مدينة الأهواز، اسفر عن مقتل واصابة 86 شخصاً.

الأردن

أعلن مصدر رسمي مسؤول، أمس، أنّ حواراً وطنياً حول التشريعات المتعلقة بالاصلاح السياسي سينطلق قريباً، مؤكداً أنه لا يمكن المضي بالإصلاح الاقتصادي بمعزل عن الإصلاح السياسي، وهو جزء لا يتجزأ من عملية الإصلاح الشاملة التي تنفذها الحكومة.

وقال المصدر، «إنّ استكمال إنجاز الإصلاح السياسي مهم لتمكين أدوات المساءلة والمراقبة، ولأن غيابه يحدث التشوهات وأبرزها الفساد».

وأوضح أنّ الحوارٍ الوطني سيشمل مناقشة كل القوانين المتعلقة بعملية الإصلاح السياسي والتمثيلي، وأهمها قانون الانتخاب، قانون اللامركزية، وقانون الأحزاب خاصة في ما يتعلق بالمادة المتعلقة بتمويل الأحزاب.

الكويت

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، أمس، إنه سيتوجه الى مدينة أنطاليا في 8 أكتوبر المقبل للمشاركة في اجتماع البرلمانات الآسيوية والأوروبية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى