عبيد: لا مبرّر لربط عودة النازحين بأيّ أمر آخر والدولة السورية قادرة على تأمين حياة كريمة لهم

التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي قيصر عبيد سفير رومانيا في لبنان فيكتور ميرسيا وبحث معه عدداً من المواضيع العامة.

وعرض عبيد خلال اللقاء لمعاناة النازحين السوريين في لبنان وغير بلد، مشدّداً على أنّ هناك مسؤولية إنسانية تقع على عاتق الدول الأوروبية، تقضي بمساعدة هؤلاء النازحين على العودة الى بيوتهم وقراهم، وإخراجهم من دائرة الاستثمار السياسي.

وأوضح عبيد أنّ الدولة السورية استعادت الأمن والأمان في معظم المناطق السورية، وهي قادرة على الاهتمام بمواطنيها الذين نزحوا بفعل الإرهاب وتأمين حياة كريمة لهم، ولذلك لا نرى مبرّراً لربط عودة النازحين بأيّ أمر آخر.

وأمل عبيد أن تتولد قناعة إنسانية خصوصاً على المستوى الأوروبي بضرورة تحرير النازحين من كلّ أشكال التهويل والضغوط، والمساهمة في إعادة النازحين من خلال دعم المبادرات العديدة، ومنها مبادرة الحزب القومي، لأنّ في ذلك رفع للمعاناة عن النازحين ومصلحة للبنان الذي يتحمّل أعباء اقتصادية من جراء ملف النزوح.

وتطرق عبيد إلى قرار الإدارة الأميركية التنصل من التزاماتها المالية تجاه «الأونروا»، معتبراً أنّ هذا القرار لا يستهدف «الأونروا» كوكالة وحسب، بل يستهدف شطب حق العودة المكرّس المنصوص عنه في القرارات الدولية، وأشار عبيد إلى أنّ دول العالم لا سيما الأوروبية منها معنية بتحمّل مسؤولياتها تجاه «الأونروا» واللاجئين، واستعادة مصداقية الأمم المتحدة وقراراتها.

بدوره، رحب ميرسيا بالزيارة، وشدّد على أهمية تبادل الأفكار ووجهات النظر في المواضيع كافة، وأكد أنّ بلاده ودول الاتحاد الأوروبي متمسكون باستمرار عمل وكالة «الأونروا» كراع لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في الشتات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى