أبي خليل: الكهرباء في زحلة «سوف تبقى 24/24» نكد: ندرس القانون الجديد وسنعمل على موضوع التعرفة

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل أنّ الكهرباء في زحلة «سوف تبقى 24/24 والخدمة أيضاً بذات الجودة والإدارة والموظفين في زحلة، أما الكلفة على المواطنين وكهرباء لبنان فستتغير».

وقال أبي خليل، خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة: «عبرنا يوم أمس الإثنين في كهرباء زحلة من زمن الامتيازات والإقطاعات التي بدأت أيام العثمانيين عام 1910، وجددها المفوض السامي عام 1923، إلى زمن الدولة وتشريعاتها الحديثة وشراكتها مع القطاع الخاص الناجح والمنتج لأجل خدمة أفضل وكلفة اقل على اللبنانيين والزحليين في هذه الحالة وعقد التشغيل لمدة 24 شهرا». وأكد أبي خليل ، بحضور النواب سليم عون وحكمت ديب وميشال ضاهر ورئيس مجلس إدارة مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، شرح فيه اقتراح القانون المتعلق بكهرباء زحلة، أنّ «ما حصل أمس الإثنين هو انتصار للزحليين وشكل مكسباً لأهالي زحلة»، مشدداً على أن «الكهرباء سوف تبقى 24/24 والخدمة أيضاً بذات الجودة والإدارة والموظفين في زحلة، أما الكلفة على المواطنين وكهرباء لبنان فستتغير». وأوضح أنّ «ما حصل يوم أمس داخل الجلسة التشريعية أنه كان هناك من يريد الكهرباء في زحلة بكلفة أقل وانتاجية أفضل، وآخرون يريدون الامتياز، ولكن انتصر الزحلانيون»، مشيراً إلى أنه «لم يكن بالإمكان تشريعياً أو بالمنطق العام العودة إلى نموذج قديم ولى عليه الزمن». وقال: «كنت واضحاً في مداخلتي أمس بأنّ الوزارة قامت باسترداد امتياز بحمدون وعاليه سابقاً، وبأننا نعمل منذ سنتين على استرداد امتياز زحلة». ولفت إلى أنّ «الدولة باشرت باسترداد إمتياز شركة كهرباء زحلة منذ العام 2016، بسبب انتهاء فترة الامتياز»، مذكراً بأنّ «الحكومة تدفع سلفات لوزارة الطاقة لتغطية العجز في شركة كهرباء لبنان».

وأشار إلى أن هناك «قانوناً يسمح بإشراك القطاع الخاص في عملية إنتاج الكهرباء، وفق قانون إدارة النفايات، ما يؤمن المزيد من الاستقرار في هذا القطاع»، مطمئناً إلى أنّ «كهرباء زحلة ستبقى 24/24 ولكن الفاتورة على المواطنين ستنخفض وسيدفع المواطنون تعرفة أقل». وقال: «لا مشكلة لدى وزارة الطاقة مع شركة كهرباء زحلة، وهي منفتحة على جميع الحلول، وهمنا فقط تطبيق القوانين». من جهته، قال عون: «استطعنا أن نمر بمراحل صعبة حيث سادت صورة في أذهان المواطنين بأنه إما امتياز أو عتمة، وعانينا كثيراً لإقناع الرأي العام بأن هذا الأمر ليس الحقيقة». أضاف: «أخذنا بالاعتبار ألا نعرض الاستقرار الذي يعيشه الناس للخطر».

وبارك للزحليين ولشركة كهرباء زحلة وللموظفين، موضحاً أن «الشروط والأسعار أفضل من قبل، فالجميع أخذوا حقهم بهذا الحل». بدوره، قال ضاهر: «زحلة مستمرة بالكهرباء 24/24، ونأمل أن يوافق أسعد نكد على شروط كهرباء لبنان ووزارة الطاقة، والمواطنون سيشعرون بالتوفير في الفاتورة ابتداء من كانون الثاني». وكان نقاش أوضح خلاله أبي خليل القانون المقرّ بشأن عقد تشغيل كهرباء زحلة.

وكان أبي خليل التقى المدير العام لكهرباء زحلة أسعد نكد، الذي أشار بعد اللقاء إلى «أننا اليوم ندرس القانون الجديد ونحاول فتح صفحة جديدة»، مشدّداً على أن «ما يهمنا هو مصلحة الناس والوزير وشركة كهرباء زحلة لها مصلحة في أن تبقى الخدمات كما هي 24/24 ساعة، وسنعمل على قضية التعرفة».

وأكد أن «ما يهمنا أن يكون المواطن مرتاحاً لأنّ السلطة بالنسبة إلي هي المواطن، وسنبدأ العمل على القانون الجديد وفي أسرع وقت سننتهي منه»، معتبراً أن «لا خاسر ولا رابح، ونحن باقون إذا كانت الوزراة تريد ذلك، نحن نحب عملنا وكل الموظفين في الشركة من المنطقة يعملون من قلبهم، وهم سيبقون لنا والكهرباء 24/24 ساعة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى