أخبار الوطن

أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، حرص الحكومة على حماية حرية الرأي والتعبير والحريات الإعلامية، ضمن منظومة الحريات والحقوق التي تعمل على تكريسها، مؤكداً رفض المساس بهذه الحقوق ومحاسبة مَن يثبت انتهاكه لها.

جاء ذلك في كلمة الحمد الله، امام المؤتمر الإعلامي الدولي لدعم الصحافيين الفلسطينيين، بعنوان: «صحافيون في مرمى النيران، الذي يُقام للمرة الأولى في فلسطين، بحضور عدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة «فتح»، والمشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، ورئيس الاتحاد الدولي للصحافيين فيليب لوروث، ونقيب الصحافيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، وعدد من أعضاء الاتحاد الدولي للصحافيين، وممثلي وسائل الإعلام، وشخصيات إعلامية ورسمية واعتبارية.

أكدت اللجنة المركزية لحركة «فتح»، أن لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالدعوات المشبوهة لتنظيم مهرجان في قطاع غزة، في الذكرى الـ14 لاستشهاد رئيس السلطة الفلسطينية السابق ياسر عرفات، يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت مركزية فتح، في بيان صحافي أمس، إن من يقف وراء هذه الدعوات ويدعمها هم أصحاب العقل الانقلابي، الذين يحاولون إلحاق القضية الفلسطينية وقرارها الوطني المستقل بأجندات لا تمتّ بصلة للمصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني.

وتساءلت اللجنة المركزية: كيف تدعم حماس هذا المهرجان المشبوه، وتسمح وتسهّل لمنظميه بالحركة، في حين منعت بالقوة إحياء هذه الذكرى من قبل حركة «فتح» في الحادي عشر من نوفمبر الحالي، وقامت بالاعتداء بالضرب على الفتحاويين وأمناء سر الأقاليم المناضلين لمجرد انهم حاولوا احياء ذكرى الشهيد الخالد ابو عمار.

الشام

أعلنت مديرية الصناعة في محافظة ريف دمشق عن ترخيص 485 منشأة صناعية وحرفية منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف شهر تشرين الثاني الحالي.

وأوضح مدير الصناعة في محافظة ريف دمشق محمد فياض في تصريح لسانا أن طلبات الترخيص للمنشآت الصناعية في المحافظة شهدت تطوراً ملحوظاً ولا سيما بعد تطهير كامل مناطق المحافظة من الإرهاب مشيراً إلى أن عدد المنشآت الصناعية المرخصة بموجب القانون 21 لعام 1958 خلال هذه الفترة وصل إلى 426 منشأة متوسطة إضافة إلى 59 منشأة حرفية.

العراق

أشاد النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس، بالأسرة الصحافية ونقيب الصحافيين مؤيد اللامي بسبب «الدور الكبير والتضحيات الجسام» للأسرة الصحافية.

وقال المكتب الإعلامي للكعبي في بيان، إن «نائب رئيس البرلمان زار مقر نقابة الصحافيين العراقيين اليوم برفقة رئيس لجنة الثقافة والإعلام النيابية وجيه عباس وكان في استقباله نقيب الصحافيين مؤيد اللامي واعضاء النقابة».

الزم البنك المركزي العراقي، الاحد، جميع المصارف التجارية بمعيار كفاية راس المال بالحدود الدنيا.

وقال البنك في بيان له، إنه «لأجل مواكبة التطورات الخاصة بالنظام المصرفي العالمي وبغية الوصول الى ما اكدت عليه مقررات لجنة بازل للرقابة المصرفية سيكون على مصارفكم الالتزام بالحدود الدنيا الخاصة بمعيار كفاية رأس المال».

الأردن

أجلت محكمة أمن الدولة محاكمة المتهمين في قضية «خلية السلط الإرهابية»، وعددهم 14 متهماً بينهم 3 سيدات، وجميعهم يواجهون 13 تهمة تصل في حال ثبوتها إلى حكم الإعدام شنقاً لعدد من المتهمين.

الكويت

أقيمت في مقرّ مجلس التنمية والإصلاح التابع للرئاسة الصينية في العاصمة بكين أمس، مراسم التوقيع الرسمية على مذكرة تفاهم بين الكويت والصين تتعلق بإنشاء آلية تنمية تعاونية لمدينة الحرير والجزر الخمس الكويتية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى