محمود درويش الغائب الحاضر ثقافة وفناً.. وقوى الأمن تشرح جرائم المعلوماتية

تميّز نشاط اليوم السادس من فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 بحضور الشاعر الراحل محمود درويش في الذكرى العاشرة لغيابه عبر لقاء ثقافي فني نظمه «النادي الثقافي العربي» بالتعاون مع الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم «MUBS»، إضافة الى الأمسية الشعرية العربية الكبرى التي شارك فيها نخبة من الشعراء العرب. كما حضرت جرائم المعلوماتية وسبل تفاديها من خلال ندوة نظمتها قوى الأمن الداخلي بالتزامن مع مناقشة لكتاب «مقاربة عربية لحل النزاعات» وحفلات تواقيع الكتب، ومنها كتاب «الانهيار العربي» للنائب والوزير السابق غازي العريضي، بحضور حشد من الشخصيات الرسمية والسياسية.

محمود درويش

في الذكرى العاشرة لرحيل محمود درويش، وبمناسبة إطلاق كرسيّ باسمه للأدب والشعر، نظم «النادي الثقافي العربي» بالاشتراك مع الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS لقاء بعنوان «أنا الموقع أدناه.. محمود درويش».

شارك في اللقاء عدد من الشخصيات هم بمثابة أربع علامات فارقة جاؤوا ليتحدثوا عن أسطورة وطن، وهم رئيس جامعة MUBS الدكتور حاتم علامة، ممثل وزير الثقافة الفلسطيني السابق الكاتب والروائي يحيى يخلف المستشار الأول في السفارة الفلسطينية حسان ششنية، والإعلامية ايفانا مرشليان. وأدارت اللقاء الدكتورة كلوديا مرشليان، وتوّجته الفنانة ميس حرب بصوتها المفعم بالانتماء العربي، اضافة الى رقصة قدّمتها فرقة «الكوفية الفلسطينية».

«لأن درويش هو كنز وجوهرة ونحن بأمسّ الحاجة اليه، كانت مبادرة إنشاء كرسي محمود درويش»، بحسب علامة، الذي اعتبر أن «هذه الخطوة هي عودة للّحمة بين الثقافة والعلم، وفرصة لتحرّر الشباب والاقتداء بتجربة درويش».

وقدّم ششنية لمحة عن تجربة درويش مستعرضاً سيرته وفكره، ومساهمته في ايصال قضية فلسطين الى باقي الدول، معلّقًا «درويش قيمة فنية لكل أحرار العالم الذين عانوا مرارة الاستبداد».

بينما روَت مرشليان تفاصيل المقابلة التي أجرتها مع درويش في بيروت، ونشرتها بعد رحيله في كتاب حمل عنوان «أنا الموقع أدناه محمود درويش».

الجدير بالذكر، أن لجنة «كرسي محمود درويش للشعر في جامعة MUBS أعلنت عن إنشاء جائزة «كرسي محمود درويش للشعر والأدب» للعام 2019 والتي ستقدّم عبر ثلاثة محاور.

التوعية من جرائم المعلوماتية

أقام عناصر من قوى الأمن الداخلي محاضرة بعنوان «التوعية من جرائم المعلوماتية»، أدارها كل من الرقيب الأول رودريك بلعا والرقيب الأول إيلسي شلالا بحضور الملازم أول يوسف رحمة وعدد من عناصر قوى الأمن والمهتمين.

تخلل المحاضرة عرض لمفهوم الأمن السيبراني وركائزه، طرق ووسائل القرصنة الإلكترونية، الجرائم الأكثر شيوعاً على وسائل التواصل الاجتماعي كسرقة الهوية، جرائم القدح والذم والتشهير والابتزاز على أنواعه كما وألعاب التحدي واحتيال الشركات وآلية التنبه منه ، الجرائم المتعلقة بالأنظمة والبيانات المعلوماتية بالإضافة إلى جرائم التطبيقات الهاتفية وسرقة البيانات الشخصية والأحكام الجزائية لحماية هذه البيانات.

وتطرّق المحاضران في الختام إلى التذكير بدور جهاز الأمن في مكافحة وقمع هذه الجرائم عن طريق الحماية والتوعية من خلال المحاضرات الدائمة في المدارس والجامعات خاصّةً، كما وتبادل المعلومات وبناء القدرات والتحقيق بناء على طلب القضاء.

الوساطة وحل النزاعات

نظّم مركز دراسات الوحدة العربية ندوة حول كتاب «مقاربات عربية لحل النزاعات.. الوساطة والتفاوض وتسوية الصراعات السياسية» للدكتورة نهلة حمدان، شارك فيها العميد المتقاعد الدكتور الياس فرحات، أسامة صفا، رامي السقلاوي إلى جانب حمدان، وتولّى الأستاذ فارس أبي صعب إدارة الجلسة.

قدّمت حمدان إضاءات على مضمون كتابها، الذي تحدثت فيه عن الوساطة، وتحديداً استخدامها كحلّ للنزاعات في العالم العربي، تقنيات الوساطة، أساليبها، والعوامل التي تؤثر على نجاحها، إضافة الى فصل كامل تناولت فيه دور المرأة في عملية الوساطة، مشيرة الى أن «نتائج الإحصاءات أثبتت استمرار الاتفاقية 15 سنة على الأقل في حال مشاركة المرأة في عمليات التفاوض».

لمس فرحات جهداً كبيراً في إعداد كتاب حمدان من الناحية الأكاديمية والثقافية العامة أيضاً والإحاطة بتجارب عديدة وخبرات، الا أنّه أشار الى جملة من الأفكار والمصطلحات الواردة في الكتاب والتي تتماشى مع تدفق المصطلحات والمفاهيم الغربية الهادفة الى حجب الحقائق الواقعية، ومنها «تعبير الشعوب المنتشرة في الشرق الأوسط، وعبارة كذلك ليس النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني في الحقيقة بين مسلمين ويهود بل نزاع بين وطنيين على الأرض نفسها»، وغيرها من الملاحظات. وقد نصح فرحات بقراءة الكتاب مع الحذر من بعض التعابير، معربًا عن إعجابه بالفصل الذي يتناول دور المرأة في النزاعات والتسويات.

في حين تطرّق صفا في مداخلته إلى الجانب الفني من الكتاب، ودوره في إغناء المكتبة العربية في مواضيع كهذه وفي طرح مسألة حل النزاع خارج الإطار الديني. وإذ أكد صفا احتواء الكتاب على نماذج وساطة، الا أنّه أشار الى «وقوعها في فخ أساسي هو نموذج النيو ليبرالي الذي يفترض بناء السلام».

وعرض السقلاوي إيجابيات الكتاب لناحية شموليته في معالجة الصراعات، واحتواءه عدداً لا بأس به من النماذج في حل النزاع وغناه بالمراجع الأجنبية رغم عدم دقّتها وندرة المراجع العربية. كما ذكر جملة من السلبيات، من ضمنها «التضليل في عنوان الكتاب، ازدواجية في التعاطي مع موضوع الوساطة، ووضع اسرائيل كجزء من دول المنطقة العربية، وجود التباس في موضوع الصراع العربي الإسرائيلي، وطرح بعض الأمثلة غير مقنع».

أمسية شعرية

أقام «الملتقى الثقافي اللبناني» بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية الأمسية الشعرية العربية الكبرى 2، بمشاركة د. محمد علي شمس الدين والأستاذ سديف حمادة من لبنان، الدكتور المنصب الوهيبي من تونس، الاستاذ ايهاب البشبيشي من مصر، الاستاذ مضر الألوسي من العراق، وقدّمت الأمسية زينب سويد.

وقدّم رئيس الملتقى الثقافي الشيخ فضل مخدر، افتتاحية شعرية للأمسية، بحضور النائب ايهاب حمادة ووفد من شعراء وأدباء ونقاد عراقيين، وفعاليات اجتماعية متنوّعة.

وألقى الشعراء عدداً من القصائد الشعرية المتنوّعة ومنها غزلية صوفية، حيث استمتع الحضور بباقة من الشعر العربي الأصيل بجو ثقافي وأدبي مميز.

نشاطات طلابية

تمحورت نشاطات الطلاب اليوم حول قراءة الحكايات، حيث شهد جناح وزارة الثقافة سرد حكايات ونشاطات حول الحكاية والقصة للصغار والكبار مع خالد نعنع، وقدمت سمر براج مجموعة قصص تحمل العناوين التالية «ماما نائمة، ما أحلى النوم، لم أكن أقصد، وأفتش عن هواية»، إضافة الى ذلك، نظمت مجموعة اقرأ نشاطًا للأطفال في قاعة المعرض.

ضمن أنشطتها المميزة للكبار والصغار في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 62، نظمت مكتبة حلبي نشاط قراءة قصص للأطفال في الجناح الخاص بها صباحاً كما نظمت نشاطاً مسائياً حمل قراءات من كتاب «روح العيلة 77 وضعية لبنانية» من إصدار منشورات صنوبر بيروت.

وقدمت مترجمة الكتاب سارة شاهين جزءاً من القصص للكتاب الفرنسي فرنسيس البون، بحضور حشد من رواد المعرض عموماً والمكتبة خصوصاً ملتفين حول بعضهم في أجواء أدبية ثقافية دافئة ورائعة.

ويتحدّث الكتاب حول قصص نقلها اشخاص أجانب، من قِبل الجمعية اللبنانية بيت الكتاب الدولي، كانت ترسلهم إلى بيروت لقضاء أربعين يوماً والعودة بما يشاهدونه طوال فترة إقامتهم من حالات اجتماعية متنوعة.

تواقيع

كالعادة تشهد دور النشر في معرض الكتاب حركة تواقيع تتوزّع في أجنحتها، فاستضاف جناح الدار العربية للعلوم توقيعاً للوزير السابق غازي العريضي بعنوان «الانهيار العربي». كما شهد جناح «النادي الثقافي العربي» توقيعاً لضياء محي الدين بعنوان «حوار الشجر والماء» وتوقيعاً لوليد قرضاب بعنوان «الجذع الصامت». ووقع غسان العميد كتابه «قصص العاصي» في جناح دار غوايات. وفي جناح دار الفارابي وقع حسين مروة، مهدي عامل، فالح عبد الجبار، محمد دكروب وسمير أمين كتابهم «تحية لحرية الفكر»، وتوقيع آخر لحسين خليل بعنوان «الحزب الشيوعي اللبناني في أوراق الأمير فريد شهاب». أما في جناح دار أبعاد، فوقّع الدكتور علوان أمين الدين كتابه «صراعات على حافة الهاوية». كما وقّع سعيد طه «ألبوم سحر طه» في جناح وزارة الثقافة. كما استضاف جناح دار الولاء توقيعين، كما وقّع سليم علاء الدين ديوانه «حبق» في جناح دار عالم الفكر، أما جناح دار أصالة فقد شهد توقيع للكاتبة زهراء بريطع بعنوان «مَن سيأخذ كنزة الصوف»، ووقع علي علام كتابه «دليل النائب اللبناني» في جناح دار المحجة البيضاء.

تواقيع ونشاطات اليوم

توقيع كتاب «قضايا الضرائب والرسوم في اجتهاد مجلس شورى الدولة» للقاضي ميراي داود زيدان في جناح «شركة المؤسسة الحديثة للكتاب» الساعة الـ 3 حتى الـ 7، «النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت» لشفيق الغبرا في جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الساعة الـ 4 حتى الـ 6، «الرئيس اللقيط» للدكتور حمد الطفيلي في جناح دار المنهل اللبناني الساعة الـ 4 حتى الـ 7، «من ليالي الأرق» لفاطمة جابر في جناح مكتبة حلبي الساعة الـ 5 حتى الـ 7، «غمره… من حصاد العمر» للكاتب حسين مروة في جناح دار غوايات الساعة الـ 5، «الإدمان الرقمي تأثيره السيكولوجي والاجتماعي على الناس» للدكتورة ليلى شحرور والدكتور بدر المشعان في جناح منشورات ضفاف الساعة الـ 5 حتى الـ 8:30، «حكايات تبكي الفؤاد» لماري روز برباري في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 6 حتى الـ 8، «أنثى تشاكس العتمة شعر » لوفاء بيضون في جناح دار الفارابي الساعة الـ 7 حتى الـ 9.

أما نشاطات اليوم فهي:

حكايات وقصص للصغار ونشاطات حول القصة من الساعة الـ 11:00 صباحاً حتى الـ 1:00 ظهراً في جناح وزارة الثقافة.

من الورق إلى الرقم: مباراة في القصص الرقمية.. بيت على الحافة يشارك فيها مهى جرجور، تقديم: كلير شمعون، من الساعة الـ 10:00 صباحاً حتى الـ 1:00 ظهراً.

فلورا. العصفورة أم الاخبار مع فاطمة شرف الدين من الساعة الـ 11:00 صباحاً حتى الـ12:00 ظهراً.

لقاء بعنوان: «كيف تصبح روائياً « مع د. منى الشرافي تيم من الساعة الـ5:30 صباحاً حتى الـ8:30 ظهراً في جناح وزارة الثقافة.

ندوة حول كتاب «خلف أسوار مصرف لبنان»: نائب الحاكم يتذكر 1990-1993 ، يشارك فيها أ. ألان بيفاني، د. وليد نجا، تديرها: أ.هدى صابر من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

مراجعة كتاب عن كمال جنبلاط ومن وحيه: السبيل في الدولة الواحدة في فلسطين التاريخية مع د. شبلي ملاط من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

أمسية شعرية للشاعر شوقي بزيع، تقديم أ. مريم البسام، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

ندوة تكريم الوزير السابق أ. جورج قرم يشارك فيها، أ. حسن حمادة، أ. ناصيف نصار، أ. طلال سلمان، أ. لونا أبو سويرح، د. كمال حمدان، أ. سركيس أبو زيد، تقديم: سارة الحاف من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى