الخميس , 27/06/2019

العدد:2829 تاريخ:27/06/2019
Home » Article » زجل لـ«الثقافة» وطاولة مستديرة لـ«الشفافية والمواطنية» وتكريم تربويين

فعاليات اليوم الثامن لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب..
زجل لـ«الثقافة» وطاولة مستديرة لـ«الشفافية والمواطنية» وتكريم تربويين

ديسمبر 15, 2018 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

شهدت فعاليات اليوم الثامن لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 زحمة زوار غير متوقعة توزّعت بين طلاب مدارس في الفترة الصباحية التي زيّنها حضور أبناء مؤسسات دار الأيتام الإسلامية، فيما توزّع النشاط من فترة بعد الظهر حتى المساء بين الزجل والتراث الذي نظمته وزارة الثقافة على حلقتين واحتفال تكريم مديري المدارس الذي نظمه النادي الثقافي العربي، الى جانب الطاولة المستديرة حول الشفافية والمواطنية» التي نظمها معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي». والمزيد من ندوات الكتب وحفلات التواقيع التي تميزت بحضور وزير المال علي حسن خليل الذي رعى حفل توقيع أحد الكتب مشيداً بتظاهرة معرض الكتاب ودلالاتها على مختلف المستويات.

خليل

برعاية وحضور وزير المال علي حسن خليل أقيم في جناح النادي الثقافي العربي في المعرض حفل توقيع كتاب شرح قانون الضمان الاجتماعي اللبناني وفق أحكام واجتهادات الفقه والقضاء» للكاتب صادق حسن علوية. وألقى خليل كلمة بالمناسبة أشاد فيها بتظاهرة المعرض واصفاً بيروت بأنها تمثل نبض الأمة مشيراً إلى أن معرض الكتاب يشكل واحداً من أهم عناوينها. وأضاف ليس غريباً على هذا الشعب الذي تحمل الكثير أن نراه يمثل هذا الحضور اليوم في كل مواقع ومراكز هذا المعرض يحضر فيه المئات والآلاف للاحتفاء بما أنجز من منتجات ثقافية وكتب جديدة في زمن تموت فيه الكلمة والورق». معتبراً أن هذا الحماس في الإنتاج المعرفي دليل عافية ويعطي بارقة أمل كبرى بأننا ما زلنا قادرين على التجدد والحياة باستمرار».

الثقافة» والزجل

خصصت وزارة الثقافة اللبنانية ضمن أنشطتها اليومية في المعرض، وبالتعاون مع نقابة شعراء الزجل في لبنان يوماً شعرياً زجلياً بحضور مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، مديرة التنسيق والتعاون الوطني في الوزارة السيدة إفراز الحاج، أعضاء نقابة الزجل، إلى جانب حشد من المهتمين بالشعر والثقافة والكلمة.

وتكلل نشاط الوزارة بأمسية زجلية حملت عنوان تراث المعاني»، أحيتها جوقة من شعراء الزجل بمشاركة نقيب الشعراء جورج أبو انطون، والشعراء عادل خداج، ندى أبو حيدر طربيه، وليم حسواني، موسى جعفر، شربل كاملة، وقدّمها الشاعر فادي فياض مفتتحاً الأمسية بوصلات زجلية معرّفة بالشعّار.

وأجمع الشعراء الستة في قصائدهم على حب الوطن والوفاء له، وصفوا حروفهم تحايا لأرز لبنان، كما عاهدوا الزجل على تقديره عالياً.

وفي الختام، قدم الدكتور الصمد دروعاً تكريمية للشعراء المشاركين في إحياء الأمسية، تقديراً لعطاءاتهم الأدبية في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 62.

وضمن أجواء الزجل التي رافقت فعاليات المعرض في يومه الثامن، كانت الوزارة بالتعاون مع نقابة شعراء الزجل، نظمت وصلة زجلية أحياها أربعة من طلاب الجامعات في لبنان هم: قاسم الحسيني، رالف حداد، انطوني طنوس، انطوان خليل، استقطبت عدداً من محبي الشعر عامة والزجل خاصة.

وخاض الطلاب الأربعة تحدياً ثنائي أمتع مسامع الحضور بقصائد حاكت الفكر الشبابي المبدع، إلى جانب باقة متنوعة من الأشعار اختارها الطلاب في وصلتهم الزجلية.

تكريم مدراء مدارس

بتنظيم من النادي الثقافي العربي، أُقيم حفل تكريم لمديري مدارس تربوية مميزة، هم على التوالي عباس كامل شميساني مدير ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية، حاتم شكيب الحكيم مدير ثانوية العبادية الرسمية، فاديا مارون قطان مديرة ثانوية لور مغيزل للبنات، وفريال عبد الكريم الكوش مديرة ثانوية عمر فروخ للبنات سابقاً.

تخللت الحفل كلمات عن المكرمين قدّمها ممثلون عنهم: الأستاذ محمد معلّم عن الأستاذ شميساني، الأستاذة جيهان يحيى زيدان عن الأستاذ الحكيم، الأستاذ مازن جبري عن الأستاذة قطان، والأستاذة إيمان قاروط عن الأستاذة الكوش.

وأجمع المشاركون في كلماتهم على الإشادة بالمدراء المكرّمين وإنجازاتهم خلال مسيرتهم في الميدان التربوي.

نشاط طالبي

نظّمت دار أصالة نشاطاً قرائياً لتلاميذ المدارس، حيث قدّمت قصّة تراثية شعبية تحمل عنوان صندوق الحكايات» لمنى السوسي العلمي، تتحدّث عن كيف كانت قراءة القصص القديمة من خلال صندوق الدمى. كذلك، قرأ الطفل طه فليفل قصّته شاحنة خضراء وسيارة الإطفاء» خلال هذا النشاط، الذي خُصّص للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين سبع وتسع سنوات.

كذلك، شهد المعرض نشاطاً مميزاً في جناح دار كنز تمثل بتقديم رقصة مولوية صوفية لفتت انتباه رواد المعرض الذين اجتمعوا في حلقة مستديرة للاستمتاع بهذا العرض الاستثنائي.

الشفافية والمواطنية

ونظم معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، مركز التدريب والتوثيق في وزارة المالية، طاولة مستديرة حول موضوع الشفافية والمواطنية، شارك فيها كل من رئيس اللجنة اللبنانية لحقوق المكلفين ALDIC كريم ضاهر، ونائب رئيس اللجنة اللبنانية لتعزيز الشفافية د. مصباح مجذوب، وأدارت الجلسة الأستاذة مايا بصيبص نوفل.

هدفت هذه الجلسة الى الرّد على ثلاثة أسئلة، وهي: حقوق وواجبات المواطن الضريبية والمالية، الطرق والأدوات المتوفرة أمام المواطن لتسهيل الوصول الى المعلومة المالية، وكيف نشجّع على تحقيق حوكمة ديمقراطية وشفافة في ظل الظروف المالية الصعبة، كما تطرّق المتحدثون الى أهمية الوضوح في الأنظمة والإجراءات، ودور المجتمع المدني في المحاسبة والمساءلة، إضافة الى الحاجة لتعزيز دور الهيئات الرقابية في مكافحة الفساد.

طلال أبو غزالة و»رجل تسكنه المعرفة»

نظّمت مجموعة طلال أبو غزالة ندوة حول كتاب طلال أبو غزالة رجل تسكنه المعرفة» للوزير السابق كريم بقرادوني، الذي شارك في الندوة وإلى جانبه أبو غزالة، وتحدّث بقرادوني عن ابو غزالة الشخصية النادرة التي يكمن سرّها في العمل»، لافتاً إلى أنّ الهدف الأساسي من هذا الكتاب هو أن يكون عن الإنسان ويحثّه على العمل، فكلّ من يعمل ينجح». وقدّم بقرادوني نبذة عن علاقته بأبو غزالة، ومسيرته التعليمية ونجاحاته ومؤسساته وشركاته على اختلافها.

بدوره، أعرب أبو غزالة عن إعجابه بالكتاب اللافت للإبداع الذي يحتويه، مؤكّداً أنّه بالفعل يعمل كعامل معرفة»، وعلّق على اسم الكتاب قائلاً سكنتني المعرفة لأنني أدرك أنّ هناك قوة هائلة سوف تأتي وتغيّر العالم، وهي الذكاء الاصطناعي الّذي سيكون مستقبل البشرية»، وقد شرح أبو غزالة مفهوم الذكاء الاصطناعي بأنّه كلّ ما يمكن للعقل البشري أن يتخيّله ويخترعه»، مضيفاً العالم اليوم هو لمن يخترع ويضع فرص العمل وليس للباحثين عن عمل».

وتلى الندوة توقيع أبو غزالة لكتاب بقرادوني في جناح مجموعة أبو غزالة.

تواقيع

وتستمرّ التواقيع في الأجنحة حيث جرى اليوم توقيعان في جناح النادي الثقافي العربي حزب النجادة» لفرح القوزي و»العبرة والعبور» لماهر بو عزالدين، وفي جناح دار الفارابي أربعة تواقيع الأول لعصام العريضي بعنوان الثالثة بعد الشعر»، الثاني للدكتور علي عبدون بعنوان الماركسية والإسلام المعاصر علي شريعتي نموذجاً» والثالث للدكتور سامي كليب والدكتور فيصل جلول بعنوان الرسائل المغربية» والرابع للطيفة الحاج قديح بعنوان آخر النفق»، وفي جناح دارغوايات وقعت لورين رسلان القادري ديوانها آخر امرأة في بلاط شهريار»، كما شهد جناح دار المؤلف أربعة تواقيع: انكسارات الغياب» و»قصص على متن لحظات» لميسون زهرا و»مغامرات وسط الغابة» لعلي رامي رشيد و»العلاج بالمسرح: توثيق التجربة اللبنانية» لعجرم عجرم و»الطريق الى الوعي والتغيير الشخصي» لمارك ملاط، أما في جناح وزارة الثقافة وقع فيكتور ميرزا ديوانه أبجدية الشعر» ووقع وليم حسواني ديوانه حلوة ومرة» و»نسمة عمر»، ووقعت حنان فرحات كتابها نمرة حمرا» في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون، ووقعت الدكتورة فاتن المر كتابها غبار 1918» في جناح دار أبعاد، وفي جناح دار النهضة العربية وقعت هانية عزاقير كتابها هانئ الأثر»، وفاطمة شحادة وقعت كتابها فراشة الليل» في جناح دار الولاء، وفي جناح دار عويدات جرى توقيع إشراقتي» لتمامة عويدات، كما وقعت الدكتورة حنان أحمد ضيا كتابها وسائل فض النزاعات الناشئة عن عقد BOT في جناح منشورات الحلبي، وفي جناح دار عالم الفكر وقعت عناية زغيب ديوانها مرآة روحي»، ووقع خالد زيادة كتابه المدينة العربية والحداثة» في جناح شركة رياض الريس. وفي جناح دار الرمك وقع سليمان عبد الله الخريجي كتابه هوية المدن»، ووقعت إقبال حرب كتابها العميان الجدد» في جناح دار النهضة العربية. أما في جناح منشورات ضفاف فوقع الدكتور محمود عثمان كتابه للعصافير أجنحة ولي أهدابك». ووقعت رزان رخة والرسامة سوسن نورالله كتابهما صديقتي والمناديل الملونة» في جناح دار الساقي. وبثينة عيسى وقعت كتابيها الحقيقة والكتابة» و»كل الأشياء» في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون. ووقعت سناء حموش ديوانها ليقل المطر ما يشاء» في جناح دار ميرزا. ووقع الياس حلبي ديوانه كافر» في جناح مكتبة حلبي. وريما يونس وقعت كتابها «L acompagnement des enseingnants dans des ecoles semi privees» في جناح المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب. وفي جناح دار أصالة وقعت زنجبيل علوه جنون المشاهير» و»بداية النشاط». وزينب قانصو وقعت مجموعة كتب في جناح دار أصالة أيضاً. ووقع القاضي هاني حبال كتابه قانون المعاملات الإلكتروني» في جناح شركة المؤسسة العربية للكتاب. وفي جناح دار البنان جرى توقيع كتاب هروب الحيتان» لعلي حسين حمادة وكتاب أول الغيث» لمحمد حسين معلم. ووقعت دانيا سروجي كتابها 99 اسماً واسماً» في جناح دار العلوم العربية. وفي جناح مكتبة صادر ناشرون وقع الدكتور علي عبدو جعفر كتابه شرح الأحكام العامة في قانون العقوبات». ووقعت غيداء ماجد كتابها منتصر» ونجوى رعد كتابيها موج لا شاطئ له» و»وأنا اخترتك» في جناح دار المودة. وفي جناح دار سائر المشرق وقع جورج الياس رزق كتابه القاع في الذاكرة». وفي دار فكر للأبحاث وقع عماد خليل منذر كتابيه طلاقات بلا بندقية» و»لمن أكتب الشعر». وفي جناح دار ناريمان وقعت نسرين بلوط كتابها الخطيئة». كما وقعت الطالبة الجامعية سارة سروجي روايتها الأولى الضيف الجديد» في جناح دار التراث.

تواقيع اليوم

«وحيداً يشدو القصب»، مواويل البنفسج والمطر» للشاعر جورج غنيمة في جناح دار الفارابي الساعة 2:30 حتى الـ 4، بين الرصاصة والقلب نبضة» لمهى عبد الكريم هسي في جناح دار المؤلف الساعة الـ 4 حتى الـ 5، عندما تتكلم المصادر، صحافيون ومصدر معلوماتهم» لوفاء أبو شقرة في جناح دار الفارابي الساعة الـ 4 حتى الـ 5:30، قصص نبوية ج5 »،»التوحيد» و»الغرس الطيب» للدكتورة شيرين لبيب خورشيد في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 4 حتى الـ 6، جدلية الفكر والسياسة من ابن رشد الى كمال جنبلاط» لمحسن دلول في جناح منشورات ضفاف الساعة الـ 4 حتى الـ 7، كلمتي» لأمين صالح جناح وزارة الثقافة الساعة الـ 5 حتى الـ 7، كما العصفور» للشاعر الدكتور يوسف عيد في جناح دار الرمك الساعة الـ 5 حتى الـ 8:30، ترجمان الماء» لعلي ناصر محمد في جناح شركة رياض الريس للكتب والنشر الساعة الـ 5 حتى الـ 9، العاشرة فجراً» لعبير علام وفادي حسن في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 5، ديوان وجه زينب» لفاروق شويخ في جناح دار النهضة العربية جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان الساعة الـ 5، توأم الروح» لسلوى يازجي في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 7 حتى الـ 9، لما تغيبي» لأحمد قعبور في جناح دار غوايات الساعة ال 7، قراءة نقدية لتجربة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية» لفؤاد المقدم دار أبعاد الساعة الـ 7 حتى الـ 9، الفاشونيستا ريستا» لرؤيا الحاج والرسامة سمر حلبي في جناح دار أصالة الساعة الـ 4 حتى الـ 5:30، ثانية، أسبوع، سنة» لربى بيضون والرسامة سمر الحلبي في جناح دار أصالة الساعة الـ 6 حتى الـ 8.

النشاطات اليوم

اليوم الأخضر. الشاطر حسن والمارد. الشاطر حسن في البحر مع جنان حشاش من الساعة الـ10:00 صباحاً حتى الـ 10:45 صباحاً.

قراءة قصة بواسطة الدمى مع سامي موسى من الساعة الـ11:00 صباحاً حتى الـ 1:00 ظهراً في جناح وزارة الثقافة.

ندوة تكريم الشاعر والأديب ناجي بيضون يشارك فيها د. غالب غانم، د. حسين صفي الدين، ا. طارق ناصر الدين، أ. لورين رسلان القادري، يدير الحفل: الإعلامي عماد خليل، من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

حفلة فنية لكورال جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت بقيادة: أ. طارق قاطرجي، تقديم: أ. أسيمة دمشقية، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ8.30 مساءً.

ندوة للدكتور غسان مراد حول كتابه دهاء شبكات التواصل الاجتماعية وخبايا الذكاء الاصطناعي» يشارك فيها د. عماد بشير، د. أحمد المغربي، تقديم الإعلامية أ. فاديا بزي، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

زجل لـ«الثقافة» وطاولة مستديرة لـ«الشفافية والمواطنية» وتكريم تربويين Reviewed by on . شهدت فعاليات اليوم الثامن لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 زحمة زوار غير متوقعة توزّعت بين طلاب مدارس في الفترة الصباحية التي زيّنها حضور أبناء مؤ شهدت فعاليات اليوم الثامن لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 زحمة زوار غير متوقعة توزّعت بين طلاب مدارس في الفترة الصباحية التي زيّنها حضور أبناء مؤ Rating:
scroll to top