«على سطح دمشق» في المسابقة الرسمية لـ«مهرجان كازا السينمائي»

يشارك الفيلم الروائي القصير «على سطح دمشق» إخراج السينمائي المهند كلثوم وإنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن المسابقة الرسمية لـ«مهرجان كازا السينمائي» الدولي للهجرة والاندماج بدورته الثانية في المغرب.

المهرجان الذي تنظمه جمعية كازا آنفا العتيقة تحت عنوان «السينما من أجل ترسيخ قيم التعايش المشترك» يُقام من الـ 18 إلى الـ 21 من الشهر الحالي بمشاركة 10 أفلام روائية قصيرة من دول عدة منها تونس، المغرب، فرنسا، سورية، فلسطين والعراق.

يتناول فيلم «على سطح دمشق»، الذي كتب السيناريو له الكاتب سامر محمد إسماعيل، حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً ويعجز عن تحقيق طموحاته في الواقع الذي فاقمت الحرب على سورية مفارقاته الصادمة وأحالت الأمكنة إلى حوافٍ خطرة للغاية، معلناً حبّ الاستمرار في العيش رغم جميع أنواع الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً.

يُذكر أن الفيلم من بطولة كل من الفنانين لينا حوارنة، وسيم قزق، لارا بدري، عامر العلي، هنوف خربوطلي، يامن سليمان وحمادة سليم والإعلاميين ربا الحجلي وطارق علي.

دينا حايك أحيت حفلاً غنائياً في تونس

أحيت الفنانة اللبنانية دينا حايك، حفلاً غنائياً لها بأحد فنادق تونس، بحضور جماهيري كبير، وذلك في أجواء ساهرة امتدت إلى ما بعد منتصف الليل.

قدّمت دينا حايك خلال الحفل باقة متنوّعة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة التي تفاعل معها الجمهور، في وصلات من الرقص والتصفيق الحار.

وكانت دينا حايك، قد طرحت أغنيتها الجديدة «عم دوب»، حصريًا عبر تطبيق «أنغامي»، وذلك في الصيف الماضي، ودعت دينا حايك جمهورها للاستماع إلى أغنيتها عبر «أنغامي»، قبل أن تقوم بطرحها خلال أيام عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوات «يوتيوب».

وينتظر أن تطرح دينا حايك الأغنية على طريقة الفيديو كليب بعد أيام من استماع الجمهور لها، الأغنية من كلمات: سعيد حديفة، ألحان: جوزف جحا، توزيع: باسم رزق، وصورتها في منطقة صور اللبنانية، مع المخرج فادي حداد.

«الحب الأسود» باكورة «حدوتة حب 2»

أطلقت شركة «غولدن لاين» عمليات تصوير الجزء الثاني من مسلسل «حدوتة حب» في لبنان، عبر قصة «الحب الأسود» من إخراج علي العلي وتأليف ناديا الأحمر، وبطولة نخبة من أبرز النجوم السوريين واللبنانيين، من ابرزهم سلّوم حداد وطوني عيسى وآن ماري سلامة وفادي اندراوس وروزي الخولي، على أن ينضم سواهم لبطولة القصص الأخرى.

ويتميّز الموسم الجديد عن سابقه، بعرض كل من قصصه المنفصلة عن الحب بأشكاله المختلفة في عشر حلقات، لا عبر خماسيات، في صيغة تعطي مجالاً أوسع لاستكمال الخطوط الدرامية، مع المحافظة على تكثيف الأحداث والتشويق مقارنة بشكل الثلاثين حلقة.

وأكدت الكاتبة ناديا الأحمر أن «الحب في قصتها قهري كالقدر، لا يمكن مواجهته، بل أقسى ما يمكن فعله، هو الدخول في لعبته من دون أي نتيجة محسومة».

وتدور مجريات «الحب الأسود» حول زعيم مافيا تعوّد التعامل مع كل شيء في حياته كطريدة، حتى تجمعه الحياة بفتاة بريئة لتصبح صيده الجديد، لتتصاعد الأحداث ضمن جو من الجريمة والمؤامرة، ورمزية العلاقة الأزلية في الصراع بين الخير والشرّ، ولكن من دون وجه مطلق لأي منهما، حيث لا بدّ أن يمتزجا أخيراً.

يُذكر أن الجزء الأول من «حدوتة حب» ضم النجوم سيرين عبد النور وطوني عيسى ونادين الراسي ورودريغ سليمان وايميه صياح وكارلوس عازار وباميلا الكيك وميرفا القاضي، وسواهم.

الموت يغيّب الفنان التشكيليّ وحيد مغاربة

غيّب الموت صباح أمس الفنان التشكيليّ وحيد مغاربة عن عمر ناهز الـ 76 عاماً في مسقط رأسه بمدينة حلب إثر معاناته من مرض عضال. الفنان الراحل، الذي كرّمته وزارة الثقافة الأسبوع الماضي في افتتاح فعالية «أيام الفن التشكيلي 2018»، من مواليد عام 1942، حاصل على الإجازة في التصوير من أكاديمية روما للفنون عام 1978 وأقام أكثر من عشرين معرضاً فردياً في سورية وايطاليا ولبنان، فضلاً عن عشرات المعارض الجماعية والمشتركة وآخرها «معرض الخريف» الذي افتُتح السبت الفائت وحصل على جوائز عديدة من سورية وإيطاليا.

من أعمال مغاربة تنفيذه لرسوم كتاب تاريخ الطبّ عند العرب الذي صدر في باريس عام 1986 للدكتور سليمان قطايا كما ساهم في الرسوم التوضيحية لمجلتين كانتا تصدران في لندن أما أعماله فمقتناة من قبل وزارة الثقافة والمتحفين الوطنيين في حلب ودمشق وعدد من المتاحف وصالات العرض العربية والغربية، إضافة إلى مجموعات خاصة في سورية وإيطاليا وبلدان عربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى