نيبينزيا: تشكيل جيش في كوسوفو يتعارض مع قرار مجلس الأمن

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أمس، «أن قرار كوسوفو إنشاء جيشها يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 1244 الذي لا يسمح بأي قوات مسلحة بخلاف القوات متعددة الجنسيات».

وقال المندوب الروسي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي العاجلة: «إن قرار تحويل قوات الأمن في كوسوفو إلى القوات المسلحة لكوسوفو كان انتهاكاً صارخاً لقرار مجلس الأمن 1244»، مضيفا أن «الوثيقة كما أكد الأمين العام، تظل العمل القانوني الدولي الأساسي لتسوية الوضع في كوسوفو».

وتابع نيبينزيا: «يتضمن القرار مطلباً واضحاً، نزع سلاح أي مجموعات مسلحة من ألبان كوسوفو، ويسمح بوجود وحدات متعددة الجنسيات حصراً خاضعة للسيطرة الدولية على أراضي كوسوفو».

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، على أن «قرار كوسوفو إنشاء جيش لا بد وأن يتم إلغاؤه».

وقال نيبينزيا في هذا الصدد: «أما في ما يتعلق بالقرار الذي ينتهك القرار المتعلق بإنشاء القوات المسلحة لكوسوفو، فينبغي إلغاؤه على الفور»، متابعاً أنه وفقاً لأحكام قرار مجلس الأمن 1244 ينبغي اتخاذ تدابير فورية وشاملة من أجل نزع سلاح وتسريح أي تشكيلات ألبانية كوسوفية مسلحة».

يذكر أن البرلمان في بريشتينا وافق في وقت سابق على 3 قوانين تنص على «تحويل قوات الأمن المسلحة تسليحاً خفيفاً إلى جيش مسلح تسليحاً كاملاً يتألف من 5 آلاف جندي». حيث ستشكل كوسوفو جيشها الخاص، على الرغم من انتقادات من صربيا المجاورة وحلف الناتو لهذه الخطوة. وأعلن رئيس جمهورية كوسوفو غير المعترف بها، هاشم تاتشي، «أن جيش كوسوفو الذي تشكل حديثاً سوف يصبح شريكاً نشطاً وحليفا جديراً بالثقة لحلف الناتو».

فيما اتهم الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا بـ»الوقوف وراء تشكيل جيش في جمهورية كوسوفو غير المعترف بها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى