الخميس , 22 أغسطس 2019

العدد:2852 تاريخ:22/08/2019
Home » Article » العاصفة «القطبية» ألبست الأبيض لسورية وفلسطين والأردن ولبنان… ومستمرة «ميريام» حملت رياحاً شديدة تجاوزت الـ 110 كلم/ س وثلوجاً على 400 م

العاصفة «القطبية» ألبست الأبيض لسورية وفلسطين والأردن ولبنان... ومستمرة
«ميريام» حملت رياحاً شديدة تجاوزت الـ 110 كلم/ س وثلوجاً على 400 م

يناير 17, 2019 بواسطة: أحمد موسى تحقيقات ومناطق تكبير الخط + | تصغير الخط -

أحمد موسى

اشتدّت العاصفة الثلجية بقاعاً وتساقطت الثلوج بغزارة فوق الـ 800م، ووصلت سماكة الثلوج سهلاً فوق الـ 4 سنتم وعلى ارتفاع 1300م فوق الـ 50 سنتم، وانقطع التيار الكهربائي عن خطوط نقل رياق الذي يغذي عشرات القرى. وأعاقت الثلوج حركة السير باتجاه القرى فوق الـ1400م والتي أقفلت مساء بفعل سماكة الثلوج.

العاصفة «ميريام» فرضت سيطرتها على لبنان

«ميريام» ترقبتها دول عدّة في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعلى رأسها سورية والأردن ولبنان وفلسطين. فحطّت رحالها على الساحل السوري، حيث أغلقت السلطات الموانئ البحرية في طرطوس واللاذقية أمام الملاحة، لتكمل مسيرها إلى الأردن وفلسطين لينتهي بها الترحال في لبنان، لتلبسه الأبيض من 400 متر مخلفةً قطعاً في الطرقات الجبلية وعزلةً لقرى يزيد ارتفاعها بدءاً من 1200 متر حيث تجاوزت سماكة الثلوج الـ70 سنتمتر كما هو الحال في قرى لبّايَا ومشغرة وميدون وكفريا والسلطان يعقوب في البقاع الغربي لتصل إلى المتر ونصف المتر في مناطق تعلو الـ1350متر وما فوق، كحال بلدات ينطا، دير العشاير وعين عطا في راشيا، وحزرتا وضهر البيدر في البقاع الأوسط، وكفرشوبا وشبعا جنوبي لبنان.

العاصفة القطبية التي تضرب المنطقة، لبنان وسورية والأردن وفلسطين على «الجبهة الثلجية» في «مهب عاصفة» قاسية وتحذيرات من الصقيع ليعقبه الجليد. عاصفة وصلت سرعة الرياح فيها إلى ما بين 80 و 110 كلم/ الساعة، وسط تحذيرات من «خطر شدة سرعة الرياح، وتشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة لتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومن خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج وتكون طبقات جليدية».

العاصفة ميريام التي وصلت مساء الثلاثاء إلى المناطق اللبنانية عبر أمطار ورياح قوية بدأت صباحاً واشتدّت بعد الظهر، فيما تساقطت الثلوج بكثافة على المرتفعات فوق 900 متر وفي المناطق الداخلية وسط تدنّ كبير بدرجات الحرارة، ويتوقع ان تتساقط الثلوج على ارتفاعات أقلّ خاصة في المساء، على ان تبدأ العاصفة بالانحسار بعد ظهر الغد.

وشهدت المناطق الساحلية رياحاً شديدة أدّت الى ارتفاع كبير في موج البحر وأضرار عديدة في الخيم الزراعية في الجنوب وتوقف مرفأي صور وصيدا واضرار مختلفة في شمال لبنان. كما تدنت الحرارة في مناطق الجنوب بشكل لافت.

العاصفة مستمرة…

والثلوج على 500 متر

هذا ولا يزال الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان تحت تأثير العاصفة «ميريام»، حيث بلغت ذروتها ليل الثلاثاء الأربعاء وهي مستمرة حتى صباح اليوم الخميس حيث تبدأ بالانحسار تدريجياً، بحسب ما أفادت مصلحة الأرصاد الجوية، التي حذّرت من خطر تساقط اللوحات الإعلانية واقتلاع الأشجار وأكدت ارتفاع موج البحر الى ما بين 5 و 6 أمتار. كما حذرت من تشكل السيول وانجرافات بالتربة جراء الأمطار الغزيرة.

وأشارت المصلحة الى أنّ سرعة الرياح تشتدّ تدريجياً لتبلغ 100 كلم في بالساعة، ما قد يؤدي الى خطر تساقط اللوحات الاعلانية واقتلاع الاشجار وارتفاع موج البحر بين 5 و 6 امتار. واوضحت المصلحة ان طقس اليوم الاربعاء سيكون غائماً فجراً مع رياح شديدة ترفع موج البحر بين 6 و7 امتار، وتتساقط أمطار عزيرة وزخات من البرد مصحوبة بعواصف رعدية تؤدّي الى تشكل السيول وانجرافات بالتربة.

وختمت المصلحة انّ الثلوج ستتساقط ابتداءً من ارتفاع 1300 متر ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض تدريجي لدرجات الحرارة لتلامس 500 متر خاصة في أقصى الشمال.

واقامت قوى الامن الداخلي حاجزاً في وسط بحمدون وآخر في المريجات منعت خلالها التوجه الى البقاع عن طريق ضهر البيدر ـ المديرج، ومن البقاع باتجاه بيروت لغير السيارات المجهّزة وذات الدفع الرباعي، إلى أن اعلنت قوى الأمن انها مقفلة بسبب تراكم الثلوج.

وأعلن رئيس مجلس إدارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام انّ الطقس العاصف في لبنان جراء المنخفض ترايسي مستمر حتى صباح الخميس، ومن المتوقع ان تشتدّ العاصفة ويصل تساقط الثلوج الى 700 متر في هذه الليلة ويتدنى صباحاً الى حدود 600 متر ثم يبدأ المنخفض ترايسي بالانحسار ليحلّ مكانه الصقيع وهذا الصقيع سيؤدّي الى إطالة عمر الثلوج وتسرّبها ببطء الى المياه الجوفية واعلن انّ الخيرات المائية والثلجية لهذه السنة المطرية في ازدياد مستمرّ وهذا يبشر بارتفاع مستوى المياه الجوفية والسطحية.

المحافظ أبو جودة

وتابع محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة مع كلّ من قائد منطقة البقاع الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد ربيع مجاعص والمدير الاقليمي للدفاع المدني في البقاع فايز الشقية، والمدير الإقليمي لوزارة الاشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار قضية المواطنين المحتجزين على طريق ضهر البيدر بفعل التساقط الكثيف للثلوج والانزلاقات، واعطى ابو جوده توجيهاته حيث جرى إخلاء طريق ضهر البيدر من ايّ سيارات محتجزة، وتمّ إغلاق طريقي ضهر البيدر وترشيش زحلة بسبب تراكم الثلوج.

وطالب أبو جوده المواطنين عدم سلوك طريقي ضهر البيدر وترشيش زحلة في الوقت الراهن، مشدّداً على ضرورة التزامهم بتعليمات وإرشادات قوى الأمن الداخلي وذلك حفاظاً على سلامتهم.

العاصفة «القطبية» ألبست الأبيض لسورية وفلسطين والأردن ولبنان… ومستمرة «ميريام» حملت رياحاً شديدة تجاوزت الـ 110 كلم/ س وثلوجاً على 400 م Reviewed by on . أحمد موسى اشتدّت العاصفة الثلجية بقاعاً وتساقطت الثلوج بغزارة فوق الـ 800م، ووصلت سماكة الثلوج سهلاً فوق الـ 4 سنتم وعلى ارتفاع 1300م فوق الـ 50 سنتم، وانقطع ال أحمد موسى اشتدّت العاصفة الثلجية بقاعاً وتساقطت الثلوج بغزارة فوق الـ 800م، ووصلت سماكة الثلوج سهلاً فوق الـ 4 سنتم وعلى ارتفاع 1300م فوق الـ 50 سنتم، وانقطع ال Rating:
scroll to top