فطور شامي.. فرادة العائلة الدمشقية بطقوسها وعاداتها

يتميّز الفطور الشامي الذي تعدّه معظم الأسر يوم الجمعة بطقوس وعادات انفردت بها العائلة الدمشقية وحافظت عليها لتصبح تقليداً أسبوعياً يجمع أفراد الأسرة أمام مائدة متنوّعة يترأسها طبق الفول والفتة الشامية.

واختص عدد من مطاعم دمشق بتقديم وجبات الفطور الشامي التي أصبحت مطلباً لكل من زار دمشق للتعرف على أكلات المطبخ الشامي المتوارثة عن الأجداد.

وفي جولة يوم عطلة على عدد من مطاعم وأحياء دمشق، أشار عبد الهادي قطيط شيف في أحد هذه المطاعم إلى أن الفول والفتة الشامية من الأكلات الشعبية الأولى في سورية وتقدّم بأكثر من طريقة وتعتمد بشكل كامل على الفول الممزوج بعصير الليمون وبعض التوابل إلى جانب بعض الإضافات كالثوم والبصل ودبس الرمان.

وبيّن قطيط أن طبق الفول الشامي يتكوّن من حبات الفول المسلوقة مع الطحينة والليمون، وكذلك زيت الزيتون، لافتاً إلى أن الفطور لا يقتصر على ما يتكوّن من أطعمة متنوّعة بل يجب أن يقدّم بترتيب معين إلى جانب أطباق من الخضار والمخللات بأنواعها تشكل زخرفة فنية تعكس التراث السوري.

وأشار الشاب مضر عربي أثناء تناوله وجبة الفطور في أحد المطاعم إلى أن طبق الفتة والفول من الأطباق الرئيسة على مائدة يوم الجمعة التي تجمع أفراد العائلة، موضحاً أن اجتماع الأسرة في يوم العطلة يتطلب إعداد مائدة مميزة عن باقي أيام الأسبوع قوامها طبق الفول والفتة والمسبحة والتسقية الشامية.

الشاب موسى كان جالساً وأصدقاؤه يتناولون وجبة الفطور حيث أوضح أن الفول والحمص والمسبحة الشامية تجمع العائلة السورية على مائدة واحدة في يوم العطلة كعادة شرقية شائعة تتنوّع طرق إعدادها وتقديمها من عائلة لأخرى.

إبراهيم مشرف في أحد المطاعم قال: أكلات الفول والفتة جديدة وقديمة بالوقت نفسه انتقلت من الأجداد إلى الأحفاد حيث تجتمع العائلات يوم الجمعة والسبت لتناولها.. لافتاً إلى أن هذه الأكلات تعكس في فحواها نكهة العائلة والجمعة الحلوة ودفء المكان الدمشقي.

ولفت الشيف محمد سعيد إلى أن الفول والفتة على مائدة الفطور يوم العطلة من أساسيات المائدة لما لها من خصوصية تراثية تنفرد بها العائلات الدمشقية، كما بينت السيدة رزان أنها تأتي كل أسبوع وأولادها لأحد المطاعم لتناول الفتة والفول لما تتضمّنه من فوائد صحية.

ويبقى القول إن الفطور الشامي غنيّ بالبروتينات النباتية والفيتامينات والأملاح المعدنية وهو مفيد لصحة القلب ويعمل على ضبط مستوى الكولسترول في الدم وضغط الدم.

سانا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى