منظمة حقوقية تُحذّر: غزة أمام كارثة إنسانية

حذّرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا من أن قطاع غزة على شفا كارثة إنسانية بعد توقف أغلب المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية، ما يهدد حياة آلاف المرضى الذين يستفيدون من الخدمات الطبية التي توقف أغلبها بالكامل.

وأوضحت المنظمة في بيان صحافي أمس، أن أزمة نقص الوقود تصاعدت مع بداية الأسبوع الماضي ولا زالت مستمرة حتى اللحظة، حيث انخفضت معدلات الوقود المتبقية في المولدات الكهربائية إلى أقلّ من 17 مع تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي.

وقالت إن ذلك أدى إلى توقف خدمات 7 مستشفيات عن العمل بصورة نهائية، مؤكدة أن تصاعد الأزمة يضع مئات المرضى أمام مصير مجهول خاصة مع تقييد حرية خروجهم من القطاع، وعدم السماح لمعظم السكان من السفر للضفة الغربية أو خارج فلسطين لتلقي العلاج بسبب الحصار المفروض على القطاع.

وطالبت المنظمة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومته رامي الحمد لله بتنحية الخلافات السياسية جانبًا والالتزام بمسؤوليتها تجاه المواطنين داخل قطاع غزة.

وناشدت الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي التحرك بشكل عاجل من أجل توفير الوقود اللازم بما يكفل استمرار عمل كافة مرافق الصحة في القطاع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى