خليل: تقرير «موديز» يؤكد الحاجة إلى الإسراع في تشكيل الحكومة

تعليقاً على تخفيض مؤسّسة التصنيف الائتماني «موديز» تصنيف لبنان من B- مع رؤية سلبية إلى Caa1 مع رؤية «مستقرة»، غرد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل عبر حسابه على «تويتر» بالقول: «تقرير موديز يستكمل ما قالته الشهرالماضي بحيث تتأكد الحاجة إلى الإسراع في تشكيل حكومة لإطلاق عملية الإصلاح المالي، وصولاً إلى تخفيف نسبة العجز والبدء بالمشاريع المقررة في مؤتمر سيدر، وإنجاز سريع للموازنة العامة من ضمن هذه التوجهات حتى لا نخسر المزيد من الفرص.

وتابع: «من جهة أخرى ورغم التقرير، فإنّ الوضع المالي والنقدي يحافظ على استقراره واحتياجات الخزينة مؤمنة، وقادرة على الإيفاء بكل الالتزامات، لا سيما الديون اكتتاب قطر سندات الخزينة يعزز الثقة بالإصدارات التي يقوم بها لبنان، وهو موضع تقدير ونأمل أن يكون مقدمة لانخراط دول ومؤسسات أكثر في دعم لبنان».

وعزت «موديز» تخفيض التصنيف إلى التأخّر في تشكيل حكومة قادرة على وضع السياسات الإصلاحية العاجلة للسيطرة على الدين العام وكلفته ولتحريك عجلة النمو الاقتصادي.

وكانت «موديز» حذرت في كانون الأول الماضي في تقريرها الدوري، الذي غيّر الرؤية المستقبلية من «مستقرة» إلى «سلبية»، أنّ تأكيد التصنيف عند B3 يشترط على فرضية تشكيل حكومة في المدى العاجل وتنفيذ الإصلاحات التي من شأنها أن تضبط أوضاع المالية العامة والاستحصال على القروض الدولية من مؤتمر CEDRE.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى