اليابان بضربة جزاء يضع حدّاً لمغامرة فيتنام وإيران تجتاج سور الصين لتواجه الساموراي

أنهى منتخب اليابان، مغامرة نظيره الفيتنامي في كأس آسيا 2019، المقامة حالياً في الإمارات، حيث فاز في المواجهة التي جمعتهما أمس الخميس على استاد آل مكتوم، بهدف نظيف، في افتتاح مباريات الدور ربع النهائي. وأحرز هدف الفوز الثمين ريتسو دوان، من ضربة جزاء بالدقيقة 57، لينتقل المنتخب الياباني إلى الدور نصف النهائي حيث سيواجه الفائز من مباراة إيران والصين.

وفي المجريات، أعلن منتخب فيتنام عن بداية هجومية، بحثاً عن هدف مبكر يخلط به حسابات منافسه، ليفرض على اليابان التراجع. وشكل نجوين هوي ونجوين ترونج وكونج نجوين ودو هونج، محور بناء العمليات الهجومية لمنتخب فيتنام، حيث امتازوا بالسرعة والتناغم وعملوا على إيجاد المساحات التي تمكنهم من تهديد مرمى جوندا حارس اليابان.

وفي خضم تلك المعطيات، عمل منتخب اليابان على امتصاص اندفاع منافسه، والبدء بشن هجمات منظمة ومنسقة، معولاً على تحركات مينامينو وكويا تومياسو وريتسو دوان، ولعب بالمقدمة كويا، لكنه عانى من البطء في عملية البناء وصعوبة في الاختراق.

وفي الدقيقة 24، ومن كرة عرضية أحرز منتخب اليابان هدفاً سجله مايا يوشيدا لكنه ألغي بعد العودة إلى تقنية الفيديو بعدما أظهرت الإعادة أن الكرة لمست يد يوشيدا لحظة لعب الكرة برأسه. ولاحت فرصة خطرة لفان دوك عندما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء وسددها قوية تصدى لها جوندا بثبات. وكاد منتخب اليابان أن يتقدم بهدف السبق بعد هجمة منسقة وصلت للمتحفز تاكومي، داخل منطقة الجزاء ليسدد بقوة لكن حارس فيتنام دانج فان لام حولها ببراعة لركنية لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، اجتهد منتخب اليابان في سبيل فرض السيطرة على المباراة، وسدد وتارا إيندو كرة في غاية الخطورة، وضع دانج فان لام عصارة خبرته للتصدي لها.

وعاد حكم المباراة الإماراتي محمد عبدالله لتقنية الفار ليعلن عن ضربة جزاء لليابان، وذلك بعدما تعرض ريتسو دوان للعرقلة من بوي تيان، فنفذها اللاعب نفسه على يمين فان لام بالدقيقة 57. وكاد مينامينو أن يطيح بالآمال المتبقية لفيتنام عندما توغل داخل المربع وسدد لكن الحارس صدّها ببراعة، ولم ترتق محاولات فيتنام للتعديل حيث غابت الفاعلية الهجومية مع انخفاض المؤشر البدني وتراجع لاعبي اليابان إلى الخلف لتأمين الحماية اللازمة للمرمى، ليخرجوا بنتيجة الفوز.

إيران ـ الصين 3 ـ 0

نجح المنتخب الايراني بتجاوز نظيره الصيني بنتيجة 3 ـ 0 لينتقل إلى الدور نصف النهائي لمواجهة الساموراي الياباني يوم الأثنين المقبل، سجّل الأهداف مهدي طارمي د18 ونجم المنتخب الايراني وهدّافه سردار أزمون د31 وكرين أنصاري د91 . واستفاد الايرانيون من اخطاء مدافعي المنتخب الصيني، ولما تقدّموا في الشوط الأول ارتدوا إلى الخلف للمحافظة على الفوز في الشوط الثاني الذي شهد بعض المحاولات الصينية، فتصدّى لها الحارس علي رضا بفدائية وبراعة، وفي الثواني الأخيرة أكمل الدفاعات الصينية مسلسل الارتباك في التشتيت لينسل كريم انصاري مسجّلاً الهدف القاتلـ بعدها أعلن الحكم نهاية اللقاء.

واليوم، تستكمل مباريات دور الثمانية بلقاء المنتخب القطري مع نظيره الكوري الجنوبي، وصاحب الأرض الامارات مع منتخب أستراليا. مع الاشارة إلى ان كوريا الجنوبية أكثر المنتخبات إحرازاً للبطولة 10 مرات تليه ايران 8 مرات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى