معرض الرسّام الشاب مازن خداج الجديد… الوعي والروح وصراع الذات

تحت عنوان «I END TO BEGIN» يفتتح الرسام اللبناني الشاب مازن خداج معرضه، وذلك ابتداء من 19 شباط الحالي ويستمر حتى 14 آذار 2019 في غاليري 392RMEIL393 – الجميزة.

يقدّم خداج في هذا المعرض مجموعة من اللوحات الفنّية وعروض الفيديو التي تعبّر عن التجربة الروحية التي مرّ بها مؤخّراً. فبعد قضائه ثلاث سنوات في لايبزيغ، ألمانيا، بدأت معتقداته تتبدّل وتتّخذ أبعادًا جديدة.

ويشير خداج الى أنه وجد في هذا التحوّل وسيلةً للتّأقلم السريع. وفي نهاية المطاف، يقول خداج عصَفَت به صحوةٌ روحيّة جبّارة ألهمت أعماله الفنّية الأخيرة. ولقد وقع الرسام في أسر عالَمَيّ الوعي والروح ووجد نفسه مأخوذًا بأفكاره وتأمُّلاته حول الاحتمالات اللامتناهية والأساطير الروحانية التي تلفُّ تلك المفاهيم.

ويشمل المعرض عرض «الخُماسيّة»، وهو كناية عن خمسة عروض فيديو تعكس الصراع ما بين التقاليد والثقافات والأديان المختلفة. إنّه صراع الوجود، صراع تكوين هويةٍ ومُعتقدٍ يشبهان الرسام أينما كنت، سواء في ألمانيا أو في لبنان.

عمل «I END TO BEGIN» هو بحث عن أسئلة مُعلّقة بدون أجوبة، وسعيٌ لفهم هويةٍ متقلّبة، ومن خلاله طاف خداج متنقلاً من مغامرة إلى أخرى.

يتضمن المعرض أحدث أعمال خداج وهي نحو 13 لوحة، ويترافق المعرض مع عروض فيديو. اشتهر خداج بألوانه ومفاهيمه الجريئة وسمات الوجوه والأشكال الهندسية التي جسدتها لوحاته. هذا الفنان الشاب المثير للجدل يعبر من خلال فنه عن قضايا الإنسان وصراعاته الداخلية وصراع الهوية والتعددية والجندرية والجنس.

نبذة

ولد مازن خداج في مدينة عاليه في منطقة جبل لبنان في العام 1985.

درس التصميم الجرافيكي في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، ويكمل حالياً دراسته في أكاديمية الفنون في لايبزيغ، ألمانيا.

شارك خداج في العديد من المعارض الجماعية في ألمانيا ولبنان وتركيا والبحرين. وأقام أربعة معارض منفرداً وهي: «Bonds»، «The Middle State»، «Emotion in Motion»، «I am a Foreigner» وذلك بين لبنان ولايبزيغ. ويعرض الفيديو الذي أعدّه خداج « The Eye» حالياً في المتحف الفني MACAM Contemporary في لبنان.

هذا وتم اختيار خداج لعرض الفيديو الجديد الذي ابتكره «The Laundry Room» في متحف der bildenden K nste في لايبزيغ، ألمانيا في الأول من نيسان المقبل 2019.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى