التحقيق بحادثة الجاهلية يبدأ اليوم وتأجيل جديد لمحاكمة الأسير

يبدأ قاضي التحقيق العسكري فادي صوان اليوم الثلاثاء، تحقيقاته في حادثة الجاهلية التي وقعت في الأول من كانون الأول الماضي وأسفر عنها مقتل محمد أبو ذياب.

ومن المتوقع أن يستمرّ التحقيق لثلاثة أيام، يستجوب خلالها القاضي صوان الموقوفين في القضية وعددهم 10 أشخاص، وهم مدّعى عليهم بجرائم مقاومة رجال الأمن بالعنف وإطلاق النار في الهواء وتهديدهم بالقتل من أسلحة حربية وتحقيرهم وقطع الطرقات. على أن يستمع لاحقاً إلى إفادات المدّعى عليهم غير الموقوفين والشهود.

من جهة أخرى، أصدر صوّان أمس، ثلاثة قرارات اتهامية بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح والقتل ومحاولة القتل، فاتهم في القرار الأول السوري محمد عبدالله الحسين وثلاثة من رفاقه بجرم الإنتماء إلى «جبهة النصرة» والقتال في سورية ضد الجيش السوري سنداً إلى المواد 335 عقوبات والمادتين 5 و6 من قانون 1958 والمادة 72 أسلحة.

واتهم في القرار الثاني السوري عبد الوهاب حسين عبد الفتاح وثلاثة من رفاقه بجرم الإنتماء إلى «جبهة النصرة» والقتال في سورية ضدّ الجيش السوري سنداً إلى المواد المذكورة أعلاه.

واتهم القاضي صوان في القرار الثالث الفلسطيني جمال حسن سليمان وستة من رفاقه بجرم الإنتماء الى تنظيم إرهابي مسلح والقتل ومحاولة القتل في مخيم المية ومية سنداً إلى المواد المذكورة أعلاه، إضافة إلى المادتين 549 و549/201 عقوبات، وأحال المتهمين أمام المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة.

على صعيد آخر، أرجأت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبدالله، إلى 30 أيلول المقبل، محاكمة الشيخ أحمد الأسير والموقوف حسام الرفاعي في قضية تدريب مجموعات مسلحة وتصنيع عبوات ناسفة بواسطة مسؤولين عسكريين يعملون معه، واشتراك بعض عناصر هذه المجموعات بمعارك بحنين ضد الجيش، ما أدى إلى استشهاد العديد من العسكريين وجرح آخرين وتمويل مجموعات إرهابية مسلحة بمبالغ مالية كبيرة، فيما نسب إلى الثاني تخبئة الأسير.

وجاء تأجيل الجلسة بعدما استمهل وكيل الدفاع عن الأسير، المحامي عبد البديع العاكوم، للإطلاع على نتيجة التقرير التقني المتعلق بالمضبوطات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى