فلسطين المحتلة

رداً على التصريحات الأميركية المتعلقة بالاعتراف الأميركي بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: إن شرعية القدس والجولان يحدّدها الشعب الفلسطيني والشعب السوري.

وأضاف في بيان صحافي أمس، إن أيّة قرارات تتخذها الإدارة الأميركية مخالفة للقانون والشرعية الدولية لا قيمة لها، ولن تعطي الشرعية للاحتلال الصهيوني وستبقى حبراً على ورق.

وتابع أبو ردينة قائلاً: إن هذا التصعيد الصهيوني والذي يقابله انحياز أميركي أعمى سيؤدي إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة، ولن يتحقق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم إلا إذا طبقت قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية الداعية لانسحاب الكيان الصهيوني من الأراضي العربية المحتلة كافة.

وقعت شركة الخياط للطاقة والبيئة لصاحبها المهندس الفلسطيني هيثم الخياط، مع وزارة الطاقة والمياه الغينية اتفاقية لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في جمهورية غينيا، أمس.

ووقع الاتفاق وزير الطاقة والمياه الغيني شيخ طالبي سيلا والخياط، بحضور سفير دولة فلسطين لدى غينيا ثائر أبو بكر، والمستشار بالسفارة أنس عبد الرحيم. وشمل الاتفاق تركيب محطة طاقة شمسية، إضافة إلى مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية.

ويعد هذا أول اتفاق عمل بين القطاع الخاص الفلسطيني والدولة الغينية في مجالات الطاقة.

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، القائم بالأعمال الصهيوني في باريس، بعد اقتحام قوات الاحتلال المركز الثقافي الفرنسي في القدس الشرقية المحتلة، الخميس، لإلغاء معرض لجمعية نسائية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن «مثل هذه الأعمال تمثل تهجماً خطيراً وغير مقبول على عمل شبكتنا الثقافية في القدس».

الشام

جهز متطوّعو فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوي في الحسكة عدداً من الخيم لإيواء العائلات الوافدة حديثاً إلى مخيم الهول شرق المدينة.

وتحرص الحكومة السورية على إيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى المواطنين في مختلف المناطق، إضافة إلى تقديم جميع التسهيلات لضمان وصول المساعدات التي يقوم الهلال الأحمر بالإشراف على إيصالها لجميع المتضررين من الحرب الإرهابية على سورية وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

العراق

دعا النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري، أمس، الحكومة الى إعادة تقييم للوضع بشكل كامل، مشدداً على ضرورة تنشيط الجهد الاستخباري للقضاء على الفكر المتطرف قبل توسّعه وخروجه عن السيطرة.

وقال برواري، إن «هناك عوامل عدة تساهم في تنشيط الإرهاب والفكر المتطرف وتوفير المناخ الملائم له في مناطق محددة من العراق من بينها عدم الاستقرار والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية»، داعياً الحكومة الى «إعادة تقييم للوضع بشكل كامل وتنشيط الجهد الاستخباري للقضاء على الفكر المتطرف قبل توسّعه وخروجه عن السيطرة».

أعلنت امانة بغداد، أمس، عن افتتاح نفق التحرير وسط العاصمة بالكامل يوم غد السبت.

وقالت الأمانة في بيان، إنه «تم إنجاز أعمال الصيانة الخاصة بنفق التحرير المتمثلة بصيانة مفاصل التمدد ومعالجة تكسرات الطريق بالإضافة الى اعمال التخطيط والتأثيث وغيرها».

الأردن

واصل معرض عمان الدولي للألبسة والمنسوجات فعالياته بمشاركة 70 شركة من داخل المملكة وخارجها.

وافتتح المعرض وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري وبحضور السفير التركي في عمان مراد كاراغوز وبحضور رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان وحضور ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات إيهاب قادري.

وبين قادري أن 40 شركة تشارك في المعرض الذي تعقد فعالياته في معرض عمان الدولي/ طريق المطار، من تركيا ولبنان ومصر وسورية، بالإضافة إلى 30 شركة أردنية.

الكويت

أعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله عزم الكويت إرسال وفد أمني متكامل للمشاركة في التحقيقات الجارية بشأن عملية القتل البشعة التي تعرّض لها المواطن خالد الريش في مصر، وذلك للوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادث وخاصة ما يتصل منها بتقرير الطب الشرعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى