الجمعة , 24/05/2019

العدد:2927 تاريخ:24/05/2019
Home » Article » مراد شاهين خلال حفل إطلاق «مهرجان سينما الشباب»: هذه الدورة فرصة لطلاب كلية الإعلام للمشاركة في العمل التطوعيّ وزيادة الخبرة

مراد شاهين خلال حفل إطلاق «مهرجان سينما الشباب»:
هذه الدورة فرصة لطلاب كلية الإعلام للمشاركة في العمل التطوعيّ وزيادة الخبرة

أبريل 18, 2019 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

رانيا مشوِّح

أقامت المؤسسة العامة للسينما تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس عماد خميس مؤتمراً صحافياً لإطلاق «مهرجان سينما الشباب» والأفلام القصيرة في دورته الخامسة في دار الأسد للثقافة والفنون، في القاعة متعدّدة الاستعمالات بحضور مراد شاهين مديرها العام وتضمّن طرح كامل برنامج المهرجان من فعاليات مسابقات، لجان تحكيم، تكريمات، ندوات، ضيوف كما تمّ الإعلان عن البرنامج النهائي لعروض الأفلام المشاركة، من حيث أماكن العرض وأزمنتها. وستعقد الدورة الخامسة ما بين 27 نيسان ولغاية 3 أيار المقبل. تتضمّن مسابقتين سينمائيتين، واحدة للهواة «مشروع دعم سينما الشباب» والثانية احترافية عربية تتضمن مشاركات عربية متعددة. كما توجد تظاهرة للأفلام العالمية الطويلة تضمّ أهم الأفلام التي نالت جوائز سينمائية عالمية في الألفية الثالثة.

وقال مراد شاهين مدير عام مؤسسة السينما خلال المؤتمر الصحافي: المهرجان سيتضمّن مسابقتين الأولى لأفلام مشروع دعم سينما الشباب بمشاركة 30 فيلماً والثانية للأفلام العربية والسورية الاحترافية ويشارك فيها 20 فيلماً عربياً و5 أفلام سورية.

وأضاف: حضور الأفلام المشاركة في المهرجان سيكون مجانياً للجمهور وبتقنية عرض عالية الدقّة، كما هو معتمد في المهرجانات السينمائية العالمية، ما سينعكس على تقييم الجمهور للأفلام المشاركة بشكل أفضل وسيذهب درع المهرجان لمدير التصوير الراحل عبده حمزة.

كما أشار شاهين لأهمية هذه الدورة المهرجانية قائلاً: هذه الدورة فتحت المجال لعشرين طالباً وطالبة من كلية الإعلام للمشاركة في الفريق الإعلامي للمهرجان كفريق تطوّعي، ما يساعد على إتاحة الفرصة لهم للتدريب العملي واكتساب الخبرة كما سيساعد المؤسسة على اختيار الأفضل منهم ليكونوا ضمن الفريق الإعلامي للمهرجانات المقبلة ومنها مهرجان دمشق السينمائي الذي تعمل المؤسسة على إعادة إحيائه في العام المقبل.

بدوره تحدث المخرج المسرحي مأمون الخطيب الذي سيتولّى إخراج حفلي الافتتاح والختام قائلاً: اعتمدنا في تصميم الحفلين على إدخال مكوّنات الفنون التي تعتمد عليها الصناعة السينمائية من موسيقى وتمثيل ورقص وبشكل مباشر على الخشبة مع وجود مشاهد سينمائية من أفلام سورية عديدة ترصد تاريخها وصولاً إلى اليوم مع فوتو مونتاج للأفلام المشاركة في المسابقتين مع تناغم بين الرؤية البصريّة للحملة الإعلانية للمهرجان مع رؤية السينوغرافيا في العرضين.

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الأولى ستضمّ المخرج نجدة أنزور رئيساً للجنة وعضوية كل من مدير التصوير والإضاءة سمير جبر والفنانة رنا جمول والناقد السينمائي علي العقباني حيث ستمنح 7 جوائز هي أفضل سيناريو وأفضل إخراج وجائزة لجنة التحكيم والجوائز البرونزية والفضية والذهبية وجائزة الجمهور التي تدرج لأول مرة.

وجاء في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الثانية المخرج جود سعيد رئيساً للجنة والفنانة اللبنانية دارين حمزة والفنانة التونسية فاطمة ناصر، حيث تقدم المسابقة ثلاث جوائز هي جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل إخراج.

كما سيتضمّن المهرجان تكريم عدد من الفنانين السوريين والعرب والعاملين في مجال السينما منهم الفنانة ديمة قندلفت وعدنان سلوم ومحسن غازي وبسام لطفي والمخرجة العراقية عايدة شليبفر والفنانة اللبنانية كارمن لبس والناقد المصري فاروق صبري والفنانة المصرية سمية الخشاب، وفي قائمة ضيوف المهرجان محسن علم الدين، كما حضر المؤتمر عدد من الإعلاميين والمهتمين بالشأن السينمائي.

مراد شاهين خلال حفل إطلاق «مهرجان سينما الشباب»: هذه الدورة فرصة لطلاب كلية الإعلام للمشاركة في العمل التطوعيّ وزيادة الخبرة Reviewed by on . رانيا مشوِّح أقامت المؤسسة العامة للسينما تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس عماد خميس مؤتمراً صحافياً لإطلاق «مهرجان سينما الشباب» والأفلام القصيرة في رانيا مشوِّح أقامت المؤسسة العامة للسينما تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس عماد خميس مؤتمراً صحافياً لإطلاق «مهرجان سينما الشباب» والأفلام القصيرة في Rating:
scroll to top